الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار التكنولوجيا والعلومإكتشافات وفضاء وعلوم › خبير آثار: أول تلسكوب عرفه الإنسان صنعه المصريون القدماء

صورة الخبر: أول تلسكوب عرفه الإنسان صنعه المصريون القدماء
أول تلسكوب عرفه الإنسان صنعه المصريون القدماء

أكد خبير الآثار الدكتور عبد الرحيم ريحان أن أول تلسكوب عرفه الإنسان صنعه المصريون القدماء، وكان يطلق عليه "مرخت" ويوجد بمتحف برلين حاليا، موضحا أنه عبارة عن منظار من عصر الأسرة 28 الذى حكمت من 404 الى 398 ق.م، وقد صمم بنفس طريقة تصميم التلسكوبات الحديثة .

وقال فى تصريح اليوم الجمعة- إن التلسكوب المصرى القديم كان عبارة عن قضيب خشبى مشقوق فى المنتصف، وقد نقش عليه ما يفيد بأنه آلة لمعرفة العيد وحساب مواعيد شغل العمال ليؤدوا أعمالهم فى وقتها .

وأضاف أن الراصد كان يجلس بالمنظار وينظر تجاه خيط مشدود بمثقال بشكل رأسى، وتعرف ساعات الليل بتجاوز النجوم للخيط العمودى ويرسم الراصد مواقع النجوم، فى شكل مقسم إلى مربعات صغيرة ومنها يتم التعرف على مواقع النجوم, وبهذا فقد سبق المصريون القدماء العالم فى دراسة حركات الأجرام السماوية دراسة عميقة مؤسسة على أرصاد دقيقة .

وأضاف أن قدماء المصريين احترموا الوقت واخترعوا الساعة الشمسية لتحديد التوقيت أثناء النهار، وتتكون من عدة نقاط وخطوط, رسمت على صفيحة عريضة وفي وسطها عصا مستقيمة أفقية يتحدد الوقت من طول ظلها الناتج عن وقوع اشعة الشمس عليها، حيث تترك ظلا متحركا على النقاط والخطوط.

وأشار إلى أن قدماء المصريين اخترعوا الساعة المائية لمعرفة الوقت أثناء الليل، وكانت تتكون من أوانى حجرية مع انحدار المياه من الجانبين بالتنقيط بمعدل ثابت تقريبا من ثقب صغير، بالقرب من القاع وكان بها 12 عامودا منفصلة مع علامات متباعدة في الداخل، لقياس مرور الساعات عندما يصل منسوب المياه إلى هذه الأعمدة وكانت تستخدم هذه الساعة بواسطة الكهنة لتحديد الوقت ليلا حتى يتسنى لهم القيام بطقوس المعبد, موضحا ان أقدم ساعة مائية فى التاريخ ترجع إلى عهد أمنحتب 1417-1379 قبل الميلاد وقد استخدمت فى معبد آمين رع بالكرنك.

المصدر: اخبار مصر

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على خبير آثار: أول تلسكوب عرفه الإنسان صنعه المصريون القدماء

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
46425

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار العلم والتقنية