الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار التكنولوجيا والعلومإكتشافات وفضاء وعلوم › حدوتة علمية: ماري كوري.. الإشعاعات منحتها «نوبل» وسلبتها حياتها

صورة الخبر: حدوتة علمية: ماري كوري.. الإشعاعات منحتها «نوبل» وسلبتها حياتها
حدوتة علمية: ماري كوري.. الإشعاعات منحتها «نوبل» وسلبتها حياتها

كثيراً ما يردد البعض مقولة «من الحب ما قتل»، لكن فى حالات أخرى تتغير المقولة لتصبح «من العلم ما قتل»، وهو ما حدث مع مارى سكلودوفسكا كورى، عالمة الفيزياء والكيمياء بولندية المولد، فرنسية الجنسية.

عملت كورى فى مجال اضمحلال النشاط الإشعاعى، لتصبح أول امرأة تخوض مجالات عديدة، فهى أول امرأة تحصل على جائزة نوبل، والوحيدة الحاصلة على الجائزة مرتين فى مجالى الفيزياء عن اكتشافها وزوجها بيير عنصرى البولونيوم والراديوم، كما حصلت على نوبل فى الكيمياء عام 1911، وكانت أول امرأة يتم منحها رتبة الأستاذية فى جامعة باريس.

كورى التى وضعت نظرية للنشاط الإشعاعى ابتكرت أيضاً تقنيات لفصل النظائر المشعة، وأجريت تحت إشرافها أول دراسات لمعالجة الأورام باستخدام النظائر المشعة. كما أسست معهدى كورى فى باريس وفى وارسو، ولم يمنعها نشاطها السلمى من العمل فى النشاط العسكرى، وأسست خلال الحرب العالمية الأولى أول مركز إشعاعى عسكرى.

تعلق كورى بموطنها الأصلى بولندا جعلها تعلم بناتها اللغة البولندية، كما أطلقت على أول عنصر كيميائى اكتشفته اسم البولونيوم، الذى عزلته للمرة الأولى عام 1898، نسبة إلى بلدها الأصل، وأسست معهدًا مخصصًا للعلاج بالراديوم فى مدينة وارسو سنة 1932، وفى ربيع سنة 1934 زارت كورى بولندا للمرة الأخيرة فى حياتها، وتوفيت بعد شهرين من تلك الزيارة فى 4 يوليو 1934، فى مصحة «سانسيلموز» بإقليم سافوا العليا شرق فرنسا، حيث كانت تعالج من فقر الدم اللا تناسجى الناجم عن تعرضها الزائد على الحد للعناصر المشعة، لأنها على مدار سنوات لم تكن تعلم بالآثار المضرة للإشعاعات ودون أدنى دراية باحتياطات السلامة اللازمة، وطالما حملت أنابيب اختبار تحوى نظائر مشعة فى جيبها، وفى درج مكتبها، كما تعرضت للأشعة السينية من الأجهزة غير المعزولة أثناء خدماتها، التى كانت تقدمها أثناء الحرب.

المصدر: المصرى اليوم

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على حدوتة علمية: ماري كوري.. الإشعاعات منحتها «نوبل» وسلبتها حياتها

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
3555

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار العلم والتقنية