الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار التكنولوجيا والعلومإكتشافات وفضاء وعلوم › «سوني» تطور شريطًا بسعة تخزين 185 تيرا بايت

صورة الخبر: سوني
سوني

كشفت شركة «سوني» اليابانية، للإلكترونيات، عن تطوير «شريط مغناطيسي» ذا سعة تخزينية هائلة، إذ يتيح إمكانية تخزين 185 تيرابايت من البيانات، وهي سعة تزيد 74 مرة عن سعة الأشرطة المغناطيسية المستخدمة حاليا، مسجلة بذلك رقمًا قياسيًا جديدا في فئة أعلى سعة تخزين لشريط مغناطيسي.

وأضافت «سوني» أنها تمكنت من تحقيق هذا الإنجاز الجديد من خلال تخزين 148 جيجا بت في كل بوصة مربعة على الشريط المغناطيسي، في حين أن الأشرطة التقليدية تتيح إمكانية تخزين 2 جيجابايت فقط في البوصة المربعة.

وطورت «سوني» الشريط المغناطيسي الجديد بالتعاون مع شركة «آي بي إم» الأمريكية، إذ تم الاعتماد على تقنية تفريغ هوائي جديدة مكنت من وضع جزيئات مغناطيسية دقيقة ذات متوسط قياس يبلغ 7.7 نانوميترات على طبقة مغناطيسية رقيقة، ولم تفصح الشركة اليابانية عن الموعد الدقيق للبدء في إنتاج الشريط المغناطيسي بشكل قياسي.

وللمقارنة فإن أقراص بلوراي القياسية الحالية ذات الطبقتين تتسع لخمسين جيجابايت من البيانات، أي أن الشريط المغناطيسي الجديد يتسع لنحو 3790 قرصا بلورايا.

ويذكر أن الرقم القياسي السابق لأعلى سعة تخزين على شريط مغناطيسي مسجلة عام 2010 باسم شركتي «فوجي فيلم»، اليابانية، و«آي بي أم»، بعد أن طورت الشركتان شريطا يتسع لـ35 تيرابايت من البيانات.

وستمكن هذه التقنية شركات مثل «جوجل» و«فيسبوك»اللتين تستخدمان مراكز بيانات ضخمة لتخزين ما يرفعه مستخدمو خدماتهما من صور وفيديوهات وملفات، من توفير سعات تخزينية أعلى باستخدام نفس المساحة التي تستعملها اليوم مراكز بياناتها، وتعتبر هذه المسألة مهمة على اعتبار أنه بحلول عام 2020 فإن حجم البيانات المتداولة عالميا سيصل إلى 40 زيتابايت أو ما يعادل نحو 43 تريليون تيرابايت، أي نحو 5200 جيجابايت لكل شخص في العالم.

المصدر: المصري اليوم

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على «سوني» تطور شريطًا بسعة تخزين 185 تيرا بايت

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
20680

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار العلم والتقنية