الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

كأس الأردن.. بين »شد ثلاثي« !

اخبار الرياضةالعاب رياضية أخرى › خاتمة بطولات اتحاد كرة اليد للكبار.. الجمعة

صورة الخبر: خاتمة بطولات اتحاد كرة اليد للكبار.. الجمعة
خاتمة بطولات اتحاد كرة اليد للكبار.. الجمعة

عمان- عالم القضاه- تستعد فرق أندية الدرجتين الأولى والثانية لكرة اليد لدخول غمار منافسات بطولة كأس الأردن الواحد والعشرون لكرة اليد (نظمي السعيد) والتي سوف يزاح عنها الستار مساء يوم الجمعة المقبل.
الفرق الـ»13» تدخل المشهد التنافسي لخاتمة بطولات الاتحاد للموسم الحالي- بطولات الكبار-، وهي تدرك ان مغازلة لقب بطولة الكأس التي انطلقت عام 1984 وفاز بلقبها الأول نادي عمان والذي لم يكررالمشهد مرة اخرى، ليس بالسهل خاصة ان نظامها لا يدع مجالاً لتصحيح الأخطاء، حيث ان الخاسر سيودع المنافسات مباشرة.
البطولة انطلقت قبل نحو»26» عاماً، وتوقفت اكثر من موسم، حيث لم تقم سبعة اعوام مختلفة، كان ابرزها غيابها عن الساحة ثلاث سنوات متتالية عقب انطلاقها عام «84».

تباين بالاداء الفني
قدمت الفرق اوراق اعتمادها من حيث الاداء خلال منافسات دوري الأولى الذي اختتم مؤخرا وفاز بلقبه الأهلي، ودوري الثانية الذي سيختتم يوم غدٍ الثلاثاء وفاز بلقبه أم جوزة، ورافقه الفجر لدوري الأضواء.
الاداء الفني للفرق يبدو متباين، حيث ان بعض المواجهات محسومة «سلفاً» نظراً لفارق الخبرة، والقدرة الفنية والخططيه، واتضح ذلك خلال الاداء الذي قدمته الفرق في بطولتي الأولى والثانية.
وتشير القراءات الفنية الى ان فرق أندية الدرجة الأولى التي تعتبر المشاركه لها الزامية بالبطولة، تفتقر الى الخبرة، رغم ان بعض الأندية لديها عنصر من الشباب المميزين، الذين لن يخدمهم حماسهم بان يحققوا ظهوراً لافتاً، خصوصا الى ان التميز بالاداء محصوراً بمراكز محددة، دون وجود تفعيل لباقي المراكز، وهو ما سيجعل الدور قبل النهائي تكون صبغته من فرق الأولى، وهو ما افرزته طبيعة القرعة.

اللقب ..وشد «ثلاثي»
حسابات اللقب تنحصر بين ثلاثة فرق السلط- حامل اللقب- والأهلي- بطل الدوري والحسين- فهي الأكثر خبرة، وتتميز باكثر من جانب سواء الفني او التكتيكي، أضافة الى ان مبارياتهم لا تخضع لمنطق معين، فالفرق هذا الموسم تبادلت مشهد الفائز والخاسر، مما يجعل تواجد اثنين منهما بالنهائي أمر شبه واقعياً نظراً لمستوى الفرق الأخرى.
وتبدو حظوظ الفرق الثلاثة بالوصول الى المشهد النهائي مختلفة، فالسلط سيكون صاحب الأفضلية، بينما الأهلي والحسين سيكون على احدهما دفع الاخر خارج سرب المنافسات كونهما جاء في مجموعة واحدة «الأولى» وتفرض عليهما القرعة بحال فوزهما بالادوار الأولى ان يتقابلا في قبل النهائي.
أما بالنسبة لباقي فرق دوري الأولى كفرسوم، عمان، العربي و والهابطين لدوري الثانية الكتة وكفرنجة، فان عروضهما لم تكن مستقرة خلال منافسات الموسم، وكان اغلبها مهدداً بالهبوط حتى مع دخول الأسبوع الاخير من عمر البطولة، وهو ما يجعل اوراقها غير واضحة ونسبة منافساتها على اللقب ستكون متضاءلة.
وبالأطلاع على ملف اندية الدرجة الثانية، فان أم جوزة -البطل- والفجر- الوصيف، تنقصهما الخبرة وعناصرهم من الشباب الذي يعطيهم ميزة بناء فريق مستقبلي خاصة أم جوزة، فيما كان اداء ساكب ويرموك الشونة والقوقازي غير ثابت ويحتاج الى وقفه طويله لفك شيفرة الفوز على فرق الأولى ببطولة الكأس.

القرعة والتعليمات
جاء الأهلي وصيف بطل كأس الأردن للموسم الماضي بالمجموعة الأولى التي ضمت: ساكب، الكتة، الفجر، الحسين، يرموك الشونة وكفرسوم.
وضمت المجموعة الثانية السلط -حامل اللقب والقوقازي، عمان، العربي، كفرنجة، أم جوزة.
أما تعليمات البطولة والتي تعتبر الأصعب في بطولات الاتحاد، حيث ان الخاسر يغادر البطولة (خروج المغلوب من مرة وأحدة)، الى جانب ان القرارات صارمة بحق الفريق الذي يعلن انسحابه، أو يعتذر عن اي مباراة دون اي عذر مقنع يتقلبه الاتحاد، حيث تنص التعليمات حال تخلف اي فريق عن المشاركة بان يلغى تسجيله في الاتحاد ويحرر جميع لاعبيه حسب المادة (16/13) من اللائحة الداخلية.
أما في حال تعادل فريقين تمدد المباراة شوطين اضافين مدة كل شوط خمس دقائق، ويقام مثلهما في حال استمرار التعادل، قبل اللجوء لرميات الجزاء.
يحصل الفائز على كأس البطولة وميداليات ذهبية ومكافأة مالية، ويحصل الوصيف على ميداليات فضية ومكافأة مالية.

الجولة الأولى
تقام مباريات الجولة الاولى يومي الجمعة والسبت المقبلين، حيث يلتقي ساكب والكتة الساعة السادسة مساء يوم الجمعة في قاعة قصر الرياضة، تليها الساعة الثامنة مباراة كفرنجة وأم جوزة.
اما يوم السبت فتقام ثلاث مباريات، الفجر والحسين الساعة السادسة مساءً في قصر الرياضة، تليها الثامنة مساء مواجهة عمان والعربي، وتشهد قاعة الحسن الساعة السادسة مساء مباراة يرموك الشونة وكفرسوم.
وكانت القرعة نقلت السلط -البطل- الى الجولة الثانية حيث سيقابل الفائز من كفرنجة وأم جوزة، وهو ما انطبق على الأهلي الذي سيقابل الفائز من ساكب والكتة، كذلك استبقت القرعة القوقازي الذي سيواجه الفائز من عمان والعربي.

فرسان الكأس
اعتلى قمة البطولة منذ انطلاقها خمس فرق، حيث يسجل للأهلي انه الأكثر هيمنه بعد ان فاز بالكأس(10) مرات أعوام 94، 95، 96، 98، 2000، 2002، 2006، 2007، 2008 ،2009. ، بينما جاء السلط ثانياً (6) مرات أعوام 92، 93، 2003، 2004 ، 2005 و2010 ، العربي (2) عامي 88 و91، عمان (1) 1984، والحسين (1) 2001.
ولم تقم البطولة أعوام 85، 86، 87، 89، 90، 97 و1999.

المصدر: الرأي

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على خاتمة بطولات اتحاد كرة اليد للكبار.. الجمعة

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
1541

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الرياضة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الرياضية
-
-
-
روابط مميزة