الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

انتعال الأحذية الرياضية عند الركض يزيد الضغط على الورك والركبتين

اخبار الرياضةالعاب رياضية أخرى › أحذية الركض الحديثة تجهد المفاصل

صورة الخبر: أحذية الركض الحديثة تجهد المفاصل
أحذية الركض الحديثة تجهد المفاصل

واشنطن: على عكس ما يعتقد كثيرون، فإن الأحذية الرياضية التي تراعى في صنعها التقنيات المتقدمة وتطلق بين وقت وآخر حملات تجارية للترويج لها قد تجهد المفاصل وتؤذيها.

وبحسب الدراسة، التي نشرت في موقع " لايف ساينس" فإن الأحذية الرياضية، أو على الأقل التي تباع في الأسواق حالياً، قد تجهد المفاصل وتتلف الورك والركبيتن والكاحلين بسبب التقنيات غير الملائمة التي تستخدم في صنعها.

وقارن الباحثون بين التأثير الذي تتركه هذه الأحذية على الكاحلين والورك والركبتين عند الركض ومراقبة حركة المفاصل، والتأثير الذي يتركه الركض على الأرض من دون أحذية أو انتعال أحذية ذات كعوب عالية.

وطلب من 37 امرأة و31 رجلاً يتمتعون بصحة جيدة الركض لحوالي 24 كيلومتراً لمدة أسبوع وهم ينتعلون أحذية رياضية حديثة، ثم قاموا بمراقبة كل منهم وهم يركض إما حافي القدمين أن ينتعل حذاءً رياضياً على جهاز الركض الثابت "تريدميل" من أجل معرفة تأثير ذلك على المفاصل.

وتبين للباحثين أن انتعال الأحذية الرياضية عند الركض يزيد الضغط على الورك والركبتين والكاحلين مقارنة بالركض عند يكون المرء حافي القدمين، وذلك بعد مراقبة حركات المفاصل بواسطة كاميرا خاصة.

وردا على كريستوفر ماكدوغال مؤلف كتاب "ولدنا كي نركض ونحن حفاة" والذي يقول إن الركض من دون أحذية أفضل للجسم، قالت الدكتورة كايسي كيريغان الاختصاصية في علم العظام في جامعة فيرجينيا والتي كانت قد ألفت دراسة بشأن هذا الموضوع "لا أعتقد أن هذه الدراسة يجب أن تروج للركض دون أحذية".

وأضافت "أعتقد أن على الناس اختيار ما يرونه مريحاً لهم عند الركض"، مشيرة إلى أن الاحذية التي تخفف الضغط عن المفاصل هي الأفضل ولكن يجب أن يعود الاختيار في ذلك للناس ليروا ما يناسبهم منها.

وقالت كيريغان التي تحاول تصميم حذاء رياضي والتعاون في هذا المشروع مع شركة "جي كاي أم" للتكنولوجيا إن الانسان تطور عبر التاريخ كي يركض على أماكن مسطحة وبسيطة وليس الركض مثلا على طرقات معبدة أو إسفلتية أو صلبة.

المصدر: محيط

إقرأ هذه الأخبار ايضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على أحذية الركض الحديثة تجهد المفاصل

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
11568

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الرياضة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الرياضية
روابط مميزة