الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الرياضةكرة قدم › تقرير.. النجوم والمنشطات.. مارادونا فعل كل شيء.. وجوارديولا قصة رائعة

صورة الخبر: نجوم وقعوا في فخ المنشطات
نجوم وقعوا في فخ المنشطات

تعرض جمهور كرة القدم اليوم السبت لصدمة كبيرة عندما علموا بعد ثبوت تعاطي مامادو ساخو مدافع ليفربول للمنشطات، وهو ما سيؤدي إلى تعرضه للعقوبة بالإيقاف.

أزمة المنشطات طالما كانت الخطر الذي يهدد نجوم كرة القدم، سواء كان هذا الأمر بسبب سلوك سلبي من اللاعب، أو نتيجة خطأ من الجهاز الطبي الذي يتولى أموره.

ونرصد من خلال السطور القادمة أبرز 5 نجوم في كرة القدم سقطوا في فخ المنشطات.

1- مارادونا فعل كل شيء

حين احتل مارادونا الصفحات الأولى للصحف الرياضية حول العالم لم يكن الأمر متعلق بقدراته ومهارته العالية، لكن أيضا بسلوكياته الخاطئة التي طالما ارتكبها.

وخضع مارادونا في 1991 لاختبار منشطات حين كان لاعبا في صفوف نابولي، وأتت العينة الإيجابية، لتفرض على اللاعب عقوبة الإيقاف لمدة 15 شهرا، ويرحل عن النادي الذي لعب معه لمدة 7 سنوات.

واستطاع مارادونا أن يعود لكرة القدم من جديد من خلال إشبيلية الإسباني، وفي عامه الـ34 كان الملهم لمنتخب الأرجنتين بكأس العالم الذي أقيم في أمريكا، وسجل هدفا في دور المجموعات أمام اليونان.

وتم اختيار مارادونا للخضوع لاختبار المنشطات وكانت العينة إيجابية مجددا ليتم استبعاده من البطولة ولتكون نهاية مسيرته على المستوى الدولي بعد 17 عاما مع منتخب بلاده.

وبخلاف أزمات مارادونا والإيقاف وفإنه يمتلك تاريخا طويلا مع المخدرات والخمور استمر حتى تعرض لأزمة صحية في 2004 أدخلته المستشفى.

2- جوارديولا قصة مختلفة

بعد سنوات من اللعب في الليجا مع برشلونة، قرر جوارديولا الرحيل إلى الدوري الإيطالي من خلال بريشيا، حيث انضم للفريق في 2001، وبعد فترة قصيرة للغاية تعرض لاختبار منشطات بعد الخسارة من لاتسيو 0-5.

وأتت العينة الخاصة بجوارديولا إيجابية، وقرر الاتحاد الإيطالي إيقاف اللاعب لمدة 4 أشهر، وقامت محكمة في مدينة بريشيا بإصدار حكم قضائي ضده يمنعه من العمل لمدة 7 أشهر.

وبالرغم من أن العقوبة وقعت على اللاعب وعاد بعدها للعب من خلال روما ثم بريشيا ثم لعب في قطر والمكسيك، وبدأ مسيرته التدريبية لكن جوارديولا ظل يقاتل من أجل تصحيح صورته ونفي التهمة عنه.

وحصل جوارديولا في 2009 على اعتراف من الاتحاد الإيطالي بسلامة موقفه وتم إعفاء اللاعب من التهمة، كما أن الحكم القضائي الصادر ضده تم إلغائه.

3- أدريان موتو

تعرض موتو للإيقاف مرتين بسبب المنشطات، حيث كانت البداية في أكتوبر 2004 حين ثبت تعاطيه للكوكايين، وعاقبه الاتحاد الإنجليزي بالإيقاف 7 أشهر وغرامة 20 ألف إسترليني، وقام ناديه تشيلسي بإلغاء التعاقد بينهما.

وكانت المرة الثانية التي تعرض خلالها موتو للإيقاف بسبب المنشطات حين كان لاعبا في صفوف فيورنتينا عام 2009، حيث تعرض للإيقاف لمدة 9 أشهر، وتم تخفيضها فيما بعد إلى 6 فقط.

ولم يتوقف موتو عن لعب كرة القدم حتى الآن بالرغم من أنه بلغ عامه الـ37، حيث يلعب حاليا في الدوري الروماني.

4- ايدجر دافيدز

تعرض دافيدز للإيقاف لمدة عامين في 2001، حين كان لاعبا في صفوف يوفنتوس، حيث اتهم بتعاطي المنشطات بعد الحصول على عينة منه في أعقاب مباراة فريقه أمام أودينيزي.

ورفض دافيدز الاستسلام في الحرب مع العقوبة التي فرضت عليه، حيث تقدم بتظلم ضدها، حتى تم تقليلها في سبتمبر 2001 إلى 4 أشهر فقط.

وتم السماح للاعب بالعودة إلى اللعب مع يوفنتوس بداية من 17 سبتمبر.

5- كولو توريه

تعد قصة كولو توريه هي الأقرب إلى واقعة مامادو ساخو، حيث أن اللاعب استخدم أدوية حرق الدهون الخاصة بزوجته دون علم الجهاز الطبي لناديه آنذاك مانشستر سيتي.

وفرض الاتحاد الانجليزي على اللاعب في 2011 عقوبة الإيقاف لمدة 6 أشهر، بالرغم من تأكيدهم على أن اللاعب لم يتعمد تعاطي المنشطات.

المصدر: يلاكورة

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على تقرير.. النجوم والمنشطات.. مارادونا فعل كل شيء.. وجوارديولا قصة رائعة

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
80019

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الرياضة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الرياضية
روابط مميزة