الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الرياضةكرة قدم › يالاكورة يشرح دوري المحترفين.. 5 تحديات أمام الأندية.. وخطأ شائع يخص الاستاد

صورة الخبر: الأهلي والزمالك
الأهلي والزمالك

يواجه الاتحاد المصري لكرة القدم والأندية المحلية، تحديا كبيرا بداية من الموسم المقبل يتمثل في ضرورة تطبيق دوري المحترفين الذي بات ضرورة يجب العمل على تنفيذها منعا لحدوث أي مشاكل للأندية المحلية في المسابقات التي تنظم من جانب الاتحاد الدولي "فيفا" أو الأفريقي "كاف".

وصرح محمود الشامي عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة، أن الكاف أصدر قراره بإلزام الاتحادات المحلية بتطبيق دوري المحترفين بداية من الموسم المقبل، ويقدم "يالاكورة" سلسلة حلقات توضح ما هو دوري المحترفين وكيف يمكن تطبيقه.

لكن كيف يمكن أن نؤسس دوري المحترفين؟ هذا هو الأمر الذي سنحاول عرضه من خلال السطور القادمة من أجل التعرف على الخطوط العريضة التي يجب أن نسير عليها للوصول إلى بطولة محلية محترفة وفقا لمتطلبات الفيفا، والكاف

رخصة الفيفا المنظمة للأندية

هي الرخصة التي اعتمد الاتحاد الدولي العمل بها بداية من 2008، من اجل تنظيم عمل الاندية المحترفة في الاتحادات القارية والمحلية التابعة له، ووضع الاتحاد الدولي مجموعة من المعايير يجب العمل بها من أجل حصول كل نادي على صفة محترف.

ويتضح من خلال ذلك أن دوري المحترفين يتم تنظيمه من جانب الاتحاد المحلية ليضم مجموعة من الأندية يمتلكون رخصة الفيفا المنظمة للأندية المحترفة.

ووضع الاتحاد الدولي مجموعة من المعايير التي يمكن من خلالها دراسة وضع النادي وتحديد ما إذا كان يحق له اللعب في مسابقات المحترفين أم لا.
وقال الاتحاد الدولي في نص اللائحة الخاصة بالأندية المحترفة :"علي الاتحادات القارة أن تضع رخصة الأندية القارية بحلول موسم 2009 - 2010 علي الأكثر."

وتابع :"علي الاتحادات الأعضاء نقل رخصة الاندية القارية إلي رخصة الأندية المحلية وتنفيذ نظام الترخيص للأندية علي المستوي المحلي بحلول موسم 2010 - 2011 علي الأكثر."

3 مستويات للتقييم

هناك ثلاث درجات للتقييم (أ،ب و ج)

1ـ الدرجة (أ) "إلزامية": إذا لم يلتزم صاحب الرخصة بأي من نصوص الدرجة (أ) لن يتم منحه حق المشاركة في بطولات الأندية المحلية والقارية.

2ـ الدرجة (ب) "إلزامية": إذا لم يلتزم صاحب الرخصة بنصوص الدرجة (ب) سيتم معاقبته كما يري مانح الرخصة (الاتحاد المحلي) وربما يبقي له الحق في المشاركة بالمسابقات المحلية والقارية.

3 ـ الدرجة (ج) "الأداء الأفضل": تعد الدرجة (ج) معيار الأداء الأفضل للتوصيات وعدم تنفيذ ما تنص عليه لا يؤدي إلي رفض الرخصة، وقد تصبح الفئة (ج) إلزامية في وقت لاحق.

وتلك الدرجات الثلاث تطبق على 5 فئات يجب أن تتوفر في كل نادي محترف

1- الفئة الرياضية

يشترط الاتحاد الدولي أن يكون هناك خطة مكتوبة من جانب النادي تتعلق بقطاع الشباب، وتتضمن مجموعة من العناصر الرئيسية التي توضح 7 نقاط رئيسية تتمثل في سياسية النادي، هيكل العمل بفريق الشباب، الفريق الفني، البنية التحتية، مصادر التمويل، البرنامج التدريبي للبراعم، برنامج تعليم قوانية اللعبة، والدعم الطبي.

وهناك أيضا جانبين في الدرجة (أ) الإجبارية وهو أن يكون هناك فريق على الأقل من الفئة السنية بين 15 و21 عاما، وفريق على الأقل من الفئة السنية 10 إلى 14 عاما.

2- البنية التحتية

تتمثل البنية التحتية في الاستاد الخاص بالفريق، واحتياجات التدريب من ملاعب وأدوات.

ويجب أن يتوفر في الاستاد 8 عناصر أساسية من أجل التوافق مع الدرجة (أ) في الإشتراطات، أن يكون لدي الاستاد رخصة تؤكد أنه مطابق للمواصفات، أن يكون هناك غرفة تحكم توفر مراقبة كاملة للاستاد، أن تكون السعة مطابقة للمواصفات المحلية، أن يكون متوفر للنادي استاد سواء بالملكية او الإيجار خلال مدة البطولة، أن يكون هناك إضاءة بالاستاد، إمكانية فصل الجماهير، وجود غرفة إسعافات وغرفة لعينة المنشطات، وأرضية ملعب مطابقة للمواصفات.

وهناك أيضا مجموعة اشتراطات تحت الدرجة (ب)، وهي أن يتوفر بالاستاد لوحات لإرشاد الجماهير، تتضمن تعليمات الجلوس، والتعليمات الخاصة بالمشروبات، والمواد الممنوعة ودرجات الخطر داخل الاستاد، وتتوفر دورات مياه داخل الاستاد مناسبة لعدد الجماهير.

ويجب أن يكون لدى النادي ملعب للتدريب، أو وثيقة تكشف أحقيته باستخدام ملعب التدريب لمدة مشاركته في البطولة.

وهناك مجموعة اشتراطات تحت الدرجة (ج)، وهي أن يكون لكل فرد مقعد في الاستاد، توفير 5% على الأقل من المقاعد لجماهير الفريق الضيف، أن تكون اللوحات الإرشادة بلغة وبصور يفهمه الجميع، والتسهيلات الخاصة بالصحافة الإعلام، وأماكن للجماهير أصحاب الإعاقة.

3- فئة الإدارة

يندرج تحت فئة التنظيم والإدارة 9 عناصر رئيسية بدرجة (أ)، فريق سكرتارية، مدير عام للنادي، مدير مالي، مدير أمن، طبيب بدني وطبيب نفسي، مدير فني للفريق الأول يمتلك الدراسات المطلوبة لممارسة التدريب، مدير مسئول عن برنامج تطوير الشباب يمتلك ثاني درجات الرخصة التدريبية المتاحة، مدير فني للشباب، جهة مسئولة عن الأمن والأمان.

ويأتي تحت الدرجة (ب) عنصرين أيضا، أن يتم كتابة واجبات وحقوق كل فرد من العاملين بالإدارة بعقد رسمي يضمن حقوق كافة الأطراف، الإبلاغ بأي جديد يطرأ على العناصر التسعة المذكورة.

4- الفئة القانونية

يلتزم النادي المحترف من الناحية القانونية بثلاثة أمور من الفئة (أ) عليه تطبيقهم، علي النادي المشارك في البطولة احترام قواعده إرسال الموافقة عليها ممثلة في الإلتزام بالقوانين المحلية، واللجوء إلى المحكمة الرياضية ومنع اللجوء إلى القضاء المحلي.

وهناك أمر آخر وهو ضرورة توضيح كافة الأمور المتعلقة بمقر النادي وشكله القانوني وتوقيع المسئولين عنه، والأمر الثالث هو شكل الملكية الخاصة بالنادي.

5- الفئة المالية

يلتزم النادي بثلاث أمور من الفئة (أ) الإجبارية، وهي أولا أن يقوم بتقديم ميزانية سنوية للنادي تتضمن التطور على مستوى الأصول الثابتة وما يمتلكه النادي من أموال سائلة، ولا يتم السماح للأندية بالتأخر عن دفع المستحقات الخاصة بانتقالات اللاعبين، ولا يتم السماح أيضا بالتأخر عن دفع الضرائب المستحقة.

وبعدما أصدر الاتحاد الدولي لائحة تنظيم رخصة الأندية المحترفة، قام الاتحاد الإفريقي بإصدار لائحته والتي تضمن 4 إجراءات تخص الاتحادات المحلية، كالتالي:-

يجب أن يقوم الاتحاد المحلي بوضع الإطارة القانوني لتنظيم الحصول على رخصة الأندية المحترفة، واضعا في الاعتبار أربعة أمور

1- يجب أن تتضمن اللائحة المحلية شرطين يتم تطبيقهم على النادي الذي يطلب الرخصة من أجل الاعتراف بها من جانب الكاف.

- يقوم الاتحاد الوطني باعتماد الرخصة الخاصة بالأندية المتقدمة للحصول عليها بشرط أن يتوفر لديهم الحد الأدنى من المتطلبات الموضوعة من جانب الكاف لإصدار الرخصة.

- نظام إصدار الرخصة يجب أن ينص على 3 أمور، الإلتزام بالحد الأدني للمعايير الموضوعة للنادي المحترف، معايير منح الرخصة للنادي، والحد الأدني من الطلبات التي يضعها مانح الرخصة (الاتحاد المحلي).

2- لجان اتخاذ القرار

يجب أن يكون النظام المسئول عن إصدار رخصة المحترفين مكون على الأقل من لجنتين، لجنة أولية لنظر الرخصة، ولجنة التظلمات.

3- النظام المحلي لإصدار الرخصة

يجب أن تتضمن اللائحة المحلية داخل كل اتحاد وطني المعايير الموضوعة من جانب الكاف بخصوص إصدار الرخصة.

4- ندوات وتدريبات من الاتحادات الوطنية

يتوجب على الاتحادات الوطنية أن تقوم بتنظيم ورش عمل وندوات من أجل إطلاع الأندية ومناقشتها بخصوص رخصة الأندية المحترفة وعليهم إخطار الكاف بموعد والمعلومات الخاصة بتلك الندوات.

المصدر: يلاكورة

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على يالاكورة يشرح دوري المحترفين.. 5 تحديات أمام الأندية.. وخطأ شائع يخص الاستاد

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
28044

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الرياضة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الرياضية
روابط مميزة