الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الرياضةالعاب رياضية أخرى › أنديان ويلز تنطلق على وقع صدمة سقوط شارابوفا في اختبار المنشطات

صورة الخبر: أنديان ويلز
أنديان ويلز

انطلقت دورة انديان ويلز لكرة المضرب، اولى دورات الماسترز للالف نقطة لهذا الموسم، على وقع صدمة اعلان النجمة الروسية ماريا شارابوفا سقوطها في اختبار المنشطات.

واعلنت لاعبات مشاركات في دورة انديان ويلز التي انطلقت الاربعاء عن "صدمتهن" من اعلان شارابوفا التي تنتظر العقوبة التي ستفرض عليها، بعد ان اوقفها الاتحاد الدولي للعبة مؤقتا بانتظار اكتمال الاجراءات.

وكانت شارابوفا كشفت الاثنين الماضي اثناء مؤتمر صحافي في لوس انجليس ثبوت تناولها منشطات خلال مشاركتها في بطولة استراليا المفتوحة، اول البطولات الاربع الكبرى لكرة المضرب، اواخر يناير.

وقالت شارابوفا "لقد تلقيت قبل ايام رسالة من الاتحاد الدولي لكرة المضرب يعلمني فيها بالنتيجة الايجابية للفحص الذي خضعت له خلال بطولة استراليا".

وتابعت "تسلمت في 2 مارس نتيجة الفحص الذي خضعت له في 26 يناير. فمنذ 10 سنوات، اتناول هذا الدواء بناء على وصفة من طبيب العائلة. هذا الدواء لم يكن على لائحة المنتجات الممنوعة للوكالة العالمية لمكافحة المنشطات، لكن القاعدة تغيرت في الاول من يناير واصبح الدواء مادة ممنوعة وهو ما لم اكن اعرفه".

وعلقت اللاعبة البولندية انييسكا رادفانسكا اثناء التدريبات في انديان ويلز على الامر قائلة "انه يوم حزين لكرة المضرب، فلم يكن احد يتوقع ذلك"، مضيفة "نحن جميعنا ننتظر ماذا سيفعلون في هذه القضية".

لكن التشيكية بترا كفيتوفا بطلة ويمبلدون الانكليزية مرتين اعتبرت ان شارابوفا ارتكبت "خطأ كبيرا"، لعدم تنبهها الى الادوية او المواد الممنوعة بقولها "يجب ان نعرف كلنا ماذا ندخل الى اجسادنا، انه خطأ كبير وهي تتحمل مسؤوليته".
ووجهت سفتلانا كوزنتسوفا الفائزة بفلاشينغ ميدوز الاميركية سابقا رسالة دعم الى مواطنتها مؤكدة "اولا، اريد ان اقول ان ماريا هي رياضية رائعة، وانه حتى هذا الخطأ الغريب لا يمكن ان يمحو كل ما حققته في كرة المضرب".

وتابعت "الامر المهم هو ان اي لاعبة، وخصوصا انا، لا يحق لها التعليق على هذا الموضوع وانتقاد او تقييم ماريا. ان وكالة المنشطات هي من يجب ان يتابع القضية وليس غيرها".

واعلنت شركات الرعاية من "نايكي" للتجهيزات والالبسة الرياضية الى مصنع الساعات السويسري "تاغ هوير" شركة "بورشه" الالمانية لصناعة السيارات تجميد علاقتها بشارابوفا بعد هذا الاعلان.

وكانت شركات الرعاية تتهافت على الروسية الحسناء (28 عاما) التي تصدرت التصنيف العالمي للاعبات المحترفات لمدة 21 اسبوعا، وكانت منذ اعوام تنافس بقوة على الصدارة وضمن لائحة العشر الاوليات برغم ابتعادها لفترات طويلة بسبب الاصابة.

وتقدر ثروة شارابوفا بنحو 200 مليون دولار من كرة المضرب واعمال تجارية بدأتها منذ فترة في مجال الازياء وما شابه، كما انها اطلقت حلويات خاصة بها تحت اسم "شوغاربوفا".

لكن الروسية تبدو مصممة على العودة الى الملاعب واكدت في هذا المجال على صفحتها على موقع فيسبوك "انا مصممة على العودة الى كرة المضرب مجددا وآمل ان ان احصل على الفرصة لتحقيق ذلك".

وعلق النجم الاسباني رافايل نادال الفائز ب14 لقبا في الغراند سلام على ثبوت تناول شارابوفا لمادة ممنوعة قائلا "انه خبر فظيع لرياضتنا. فظيع لان رياضتنا يجب ان تكون نظيفة".

واضاف "لكن الخبر الجيد انه لدينا برنامج جيد لمكافحة المنشطات".

490 رياضيا تناولوا ملدونيوم

وكشفت المجلة البريطانية للطب الرياضي ان 490 رياضيا، بينهم 13 من حملة الميداليات، تناولوا عقار ملدونيوم خلال دورة الالعاب الاوروبية في باكو الصيف الماضي.

ووضع ملدونيوم على لائحة المواد الممنوعة من قبل الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات في 1 يناير الماضي، وتم تنفيذ البحث نيابة عن اللجان الاولمبية الاوروبية ما ساهم في قرار الوكالة العالمية.

واستندت النتائج الى معلومات تطوع بها رياضيون وفرقهم الطبية، بالاضافة الى اختبارات منشطات خلال دورة الالعاب الاوروبية في يونيو الماضي التي شارك فيها 6 الاف رياضي.

وتبين ان 13 من حملة الميداليات قد تناولوا عقار ملدونيوم، وكشف عنه في 15 رياضة ضمن الالعاب من اصل 21.

ويهز ملدونيوم منذ عدة اسابيع سلطات مكافحات المنشطات، فقد تم الكشف عن تعاطي هذه المادة من قبل السويدية ابيبا اريغاوي بطلة العالم 2013 في سباق 1500م في العاب القوى، والروسية ايكاتيرنيا بوبروفا بطلة التزحلق على الجليد وبطلة البياتلون الاوكرانية اولغا ابراموفا والدراج الروسي كاتوشا ادوارد فورغانوف.

ويستخدم الملدونيوم، المصنع في لاتفيا وغير الموافق عليه في الولايات المتحدة، لعلاج مشكلات عدم انتظام ضربات القلب، نقص المغنيسيوم وحالات مرض السكري الاسري.

المصدر: الوطن سبورت

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على أنديان ويلز تنطلق على وقع صدمة سقوط شارابوفا في اختبار المنشطات

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
70205

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الرياضة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الرياضية
روابط مميزة