الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الرياضةكرة قدم › عقل المباراة.. بالفيديو : مع عودة المصابين.. هل يفوز الأهلي؟

صورة الخبر: الأهلي
الأهلي

في تحليلات عقل المباراة .. رحلة داخل عقول المديرين الفنيين لكلا الفريقين ونجتهد لإبراز النواحي التكتيكية المتخصصة التي كانت موجودة في المباراة ونضيف عليها ما كان يجب أن يكون متواجدا حتي تصل كرة القدم بشكلها المتخصص داخل عقل القارىء.

لم يدخل الأهلي مباراة قمة بكل تلك الحظوظ التي ترشحه للفوز بشكل مريح مثل تلك المرة ..فالأهلي في أقوي حالاته الفنية والبدنية أيضا .. يلعب جماعيا بشكل ممتاز ورغم أن الفريق يصل حول منطقة الجزاء كثيرا إلا أن الفريق يعاني من عدم وجود دقة اللمسة الأخيرة.

الأهلي مع زيزو يبدو أكثر تعاونا وسرعة ..حسنا ما قام به زيزو في الإعتماد علي نفس النهج مع معالجة أخطاء سلفه في الإعتماد أكثر علي لاعبين تصل لمنطقة الجزاء لا للاعبين تلعب فقط حول المنطقة دون إختراقها.

مباراة الأهلي مع إنبي كانت نموذجا لما يمكن أن يقدمه أي فريق كرة قدم بشكل جماعي في كل نواحي التكتيك ..رغم بعض الهفوات البسيطة للدفاع إلا أن قدرة الفريق ( السداسية ) في التحكم بشكل هائل في تنويع اللعب تجعل الأهلي أكثر خطورة علي أي منافس يواجهه .

كيف يلعب الأهلي هجوميا ؟

• 4-3-3 ..4-2-3-1 ..4-4-1-1.. كل تلك الطرق والتطبيقات يقدمها الأهلي دفاعا وهجوما وهو ما يصعب الأمر كثيرا علي المنافس ولكن بالأساس تبدو طريقة اللعب ثابتة 4-2-1-3.

• مورينيو مع إنتر ميلان قدم تلك الطريقة مع بانديف وميلليتو وإيتو وخلفهم سنايدر .. سنايدر كان يتحول أحيانا للاعب وسط ثالث وأحيانا يصبح أقرب لميلليتو .. وأحيانا أخري في الجناح ..نجاح سنايدر المبهر في ذلك العام كان بسبب تحرر إيتو وبانديف هجوميا أثناء إمتلاك الكرة وإلتزامهم دفاعيا أثناء فقدانها .
• عبدالله السعيد يقدم هذا الدور بإمتياز مع الأهلي الان في ظل تواجد عمرو جمال وأنتوي ورمضان صبحي ..فمع إلتزام رمضان صبحي بأداوره الدفاعية ومع تبادل عمرو جمال وأنتوي مهمة اللعب في طرف الملعب ثم الإختراق للعمق كرأس حربة بشكل يجعل ظهير الجنب للمنافس يدخل تلقائيا للعمق وبالتالي تصبح مهمة فتحي تحديدا أكثر سهولة .

• تواجد موتا مع سنايدر كان ضروريا لتبادل الكرات .. ونفس الأمر لحسام غالي مع عبدالله السعيد ..فمع صعود غالي المستمر وتحرك السعيد الدؤوب يصبح الأمر سهلا جدا في إختيار إلي من سترسل له الكرات في ظل تواجد ثلاثي هجومي ( يقوم بإجبار الدفاع الرباعي علي اللعب بشكل ضيق للغاية ).

• رغم أن عمرو جمال يلعب في البداية كرأس حربة ويلعب أنتوي في العمق إل أن المباراة الأخيرة شهدت تواجدا أكثر لجمال في اللعب علي الجبهة اليمني ..ليس هذا فقط بل في السقوط أيضا لوسط الملعب .

• تبادل الأماكن بين صعود لعبدالله بجوار أنتوي وإرتداد عمرو جمال ورمضان صبحي في وسط الملعب وبالتالي يصبح من الصعب أن يتقدم رقيبهما لوسط الملعب يجعل الأهلي يكسر أي ضغط عالي حتي لو كان منظما .

• أكثر من إستفاد من دقة اللاعبين في إستخدام Offensive Aerials هما أحمد فتحي وصبري رحيل فالكرات تصل إليهما بشكل أفضل مع إستخدام لاعبي الوسط والدفاع لأسلوب تمرير يعتمد علي تمريرات هوائية بشكل لا يعوق ظهيري الجنب في التقدم وإستمرار الهجمة حتي النهاية .

• الفيدو التالي يوضح تبادل لاعبي الأهلي مراكزهم في مناطق مختلفة :

• تقدم رحيل خاصة ربما يكون أمرا غير متوقعا بشكل كبير أمام الزمالك ولكن إختياره للحظة ملائمة للإنطلاق سيجعل الأمر أكثر صعوبة علي دفاعات أبناء ميت عقبة كما ظهر في الفيديو الماضي في أحدي اللقطات .

متي يتراجع الأهلي ؟

• دخول البديل يؤثر بشكل كبير علي أداء الأهلي .. فمؤمن زكريا علي سبيل المثال رغم شغفه الشديد للتسجيل وهو أمر جيد إلا أن قدرة الفريق الجماعية تبدأ في التناقص عند إشتراكه والفريق متقدم ..لذلك علي زكريا أن يتبع نفس أسلوب اللعب والتمرير حتي لا يتعرض الأهلي للضغط .

• صالح جمعة .. دخول صالح جمعة أمر جيد للفريق ولكن السؤال أين سيلعب صالح ..في رأيي أن دخول صالح يجب أن يكون مكان عبدالله السعيد فقط في النهاية وإذا ما تم إشراكه في مكان أخر..فيجب علي زيزو ألا يخسر الإثنين بمعني أدق أن يلعب عبدالله وصالح في العمق سويا علي أن يتحرك صبحي خلف رأس الحربة المتبقي . ويكون صالح الأقرب لرأس الحربة وظله ويترك منطقة العمق الأوسط للسعيد .

• دفاع الأهلي ليس دفاعا حديديا هو دفاع جيد ولكنه في نفس الوقت يكثر من صناعة الأخطاء حول منطقة الجزاء خاصة في الأطراف وتلك مشكلة كبري تجعل من المنافس قادرا علي تهديد مرمي شريف إكرامي .

• رامي ربيعة تحديدا ..أحيانا لا يشترك في الكرات العالية ويسمح لها بالسقوط مرة أخري وفي أحيان أخري يصبح توقيته سىء في لحظة القفز وهذا الأمر مع باسم مرسي سيصبح قاتلا لدفاع الأهلي ..رغم قدرته ربيعة الدفاعية الممتازة علي الأرض.

• حجازي علي الجانب الأخر هو الوجه المقابل لربيعة .. لن تستطيع أن تفوز معه بكرات هوائية بشكل عال ولكن يمكنك أن تجعله يخطىء في التمرير إذا إستقرت الكرة علي الأرض .خاصة وأن عيب حجازي هو حرصه الزائد في بعض الأوقات علي صناعة اللعب من الخلف حتي لو كان يتعرض للضغط وهو ما يؤدي لهجمة سانحة للتسجيل في حال نجاح الضغط عليه .

• أحمد فتحي ..يلعب فتحي فعليا دفاعيا في تلك الجبهة علي الخطوط وحده فرغم تراجع أنتوي وعمرو جمال أحيانا للإنطلاق من تلك الجبهة هجوميا إلا أن تواجد فتحي وحيدا علي الخطوط يعني أنه يصبح أكثر تعرضا للإختراقات إذا ما تعاون جناح وظهير جبهة الزمالك اليسري أمامه وقاموا بالصعود حتي أخر مناطق إرسال الكرات العرضية .

*أخيرا .. الأهلي إعتاد علي مواجهة الفرق تلعب ب 4-3-2-1 وربما تكون مفاجأة ميدو للأهلي أن يعتمد علي 3-5-2 وقتها سيضطر الأهلي إلي أن يغير من مكان عبدالله السعيد ليحتل أحد طرفي الملعب دفاعيا بدلا من عمرو جمال أو أنتوي حتي لا يجد فتحي نفسه أمامه زيادة عددية كبيرة قد تصل لثلاثة لاعبين .. ثم يلعب الأهلي هجوميا بالشكل المعتاد .

أما الحل الأكثر إثارة في أن يتقهقر غالي رويدا أثناء عملية الضغط للزمالك بين ربيعة وحجازي وكلاهما يجيد صناعة اللعب ويترك عاشور وحيدا وتتحول طريقة اللعب إلي 3-3-3-1 ..ثم يتقدم مرة أخري إلي عمق الملعب عند إمتلاك الأهلي لوسط الملعب عند بناء الهجمة بشكل تقليدي ( حل يورجين كلوب أمام مالاجا في ثمن نهائي دوري أبطال أوربا ).

المصدر: يلاكورة

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على عقل المباراة.. بالفيديو : مع عودة المصابين.. هل يفوز الأهلي؟

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
45875

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الرياضة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الرياضية
روابط مميزة