الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الرياضةكرة قدم › بروفايل.. إمام الضابط "الثعلب" نجل حاكم غزة وهداف أمام الأهلي ووالد "فنان الشعب"

صورة الخبر: حمادة إمام
حمادة إمام

توفي اليوم السبت حمادة إمام لاعب الزمالك والمنتخب المصري السابق، وواحد من أبرز النجوم في تاريخ كرة القدم المصرية على مدار تاريخها.

وولد إمام عن في 28 نوفمبر 1948، في حي المنيرة المجاور لشارع القصر العينى، وهو نجل حارس مرمى المنتخب المصري العملاق يحيي الحرية إمام.

نشأة عسكرية رياضية

ولد إمام في بيت رياضي وعسكري من المقام الأول باعتبار أن والده كان حارس مرمى المنتخب المصري والزمالك على السواء، واتجه بعد ذلك يحيي الحرية إمام إلى التحكيم أيضا.

وكان يحيى الحرية يشغل منصبا قياديا بالقوات المسلحة وكان قائد لواء المشاة ثم بعد ذلك تولى حكم مدينة غزة عام 1954.

وقام حارس مرمى الزمالك السابق بلعب دور كبير في الحياة الرياضية بغزة وتولى تحكيم أول مباراة في افتتاح الدوري الفسطيني عام 1954 بين فريقي غزة الرياضي والنادي القومي.

اكتشاف موهبة حمادة إمام
اكتشف علي شرف موهبة الثعلب الكبير الكروية في مرحلة مبكرة وانضم إلى الزمالك في خمسينيات القرن الماضي دون أن يعلم أحد أنه ابن حارس الزمالك السابق.

ولم يشارك إمام في البداية بشكل مستمر مع الزمالك بسبب الدراسة ثم انضمامه للكلية الحربية، لكنه بعد ذلك لعب دور كبير مع الزمالك في فترة الستينيات التي شهدت تألق كبير من جانب الزمالك.

وتواجد إمام كعنصر أساسي مع الزمالك في تحقيق 3 بطولات للدوري خلال فترة الستينات، كما أنه لعب دور أساسي في حصول النادي على لقب الدوري مرتين على التوالي لأول مرة موسمي 1963-1964 و1964-1965.

بطولات إمام مع الزمالك

استمر إمام الذي لقبه جمهور الزمالك بالثعب في عالم الساحرة المستديرة حتى موسم 1973-1974 حين اعتزل بشكل نهائي، وحقق خلال تلك الفترة العديد من البطولات المحلية.

وحقق إمام لقب الدوري المصري 3 مرات، ونال المركز الثاني في جدول الترتيب 4 مرات أخرى، لكنه عاني من سوء الحظ كثيرا بسبب توقف الكرة المصري لأكثر من موسم نتيجة هزيمة 1967.

وحصل إمام على بطولة الكأس مرة واحدة وحصل على مركز الوصيف في مناسبة أخرى.

9 سنوات من السيطرة على الأهلي

لعب حمادة إمام أمام الأهلي لمدة 9 سنوات لم يتعرض خلال تلك الفترة للهزيمة من الأهلي على مدار 9 مباريات متتالية.

وسجل إمام خلال فترة مواجهاته للأهلي 4 أهداف وكان الهداف للقاءات الفريقين خلال فترة الستينات متساويا مع زميله عمر النور، وطه إسماعيل ورفعت الفناجيلي من الأهلي.

ما بعد الاعتزال

اعتزل إمام في عا م1974 ثم اتجه بعد ذلك إلى العمل الإداري في الزمالك والاتحاد المصري لكرة القدم، وتدرج حتى أصبح نائب رئيس اتحاد الكرة، إضافة للعمل وكيل لنادي الزمالك في مرة ومدير الكرة مرى أخرى.

وكان إمام واحد من أبرز المعلقين في تاريخ كرة القدم المصري وقدم أكثر من برنامج رياضي في التليفزيون المصري والنيل للرياضة.

والد فنان الشعب

كما حدث مع حمادة إمام، لم يقم أسطورة الزمالك باختيار قطاع الناشئين في الزمالك ليكون بداية حازم إمام، وقرر أن يضمه لصفوف فريق الصيد، حيث تألق هناك ولفت أنظار مسؤولي الزمالك من أجل التعاقد معه.

وتألق حازم إمام مع الزمالك حتى أن جمهور الفريق منحه لقب "فنان الشعب" كما كان الأمر بالنسبة لوالده ليستمر تاريخ عائلة إمام داخل جدران الزمالك قرابة 70 عاما.

المصدر: يلاكورة

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على بروفايل.. إمام الضابط "الثعلب" نجل حاكم غزة وهداف أمام الأهلي ووالد "فنان الشعب"

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
79830

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الرياضة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الرياضية
روابط مميزة