الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الرياضةكرة قدم › عقل المباراة.. بالفيديو: أسباب الخسارة المدوية.. فلنتحدث عن كيفية العودة

صورة الخبر: من مباراة الزمالك والنجم الساحلي
من مباراة الزمالك والنجم الساحلي

في تحليلات عقل المباراة.. رحلة داخل عقول المديرين الفنيين لكلا الفريقين ونجتهد لإبراز النواحي التكتيكية المتخصصة التي كانت موجودة في المباراة ونضيف عليها ما كان يجب أن يكون متواجدا حتي تصل كرة القدم بشكلها المتخصص داخل عقل القارىء.

إذا سألت أحد مشجعي النجم الساحلي قبل المباراة ما هي أقصي توقعاتك سيقول الفوز بثنائية نظيفة وإذا سألت أقصي المتشائمين من الزمالك سيقول أن نخسر بهدفين لهدف ولكن جاءت النتيجة القاسية عكس ما توقع أقصي المتفائلين والمتشائمين.

ما هي أسباب الهزيمة ؟ إذا إستسلمت لفكرة أن غياب أحمد توفيق هي السبب الرئيسي فإعلم أن النجم الساحلي قد عاني من نقص حاد في صفوفه قبل المباراة ..صحيح أن هناك بعض اللاعبين المؤثرين الذي لا يمكن تعوضهم ولكن بالتأكيد أحمد توفيق لاعب مجتهد ولكن يسهل جدا تعويضه سواء بعنصر أخر أو بتكتيك أخر.

متابعتي للكرة التونسية قوية للغاية بحكم لعب الأهلي كثيرا أمام فرقها في السنوات الأخيرة ولكن فوزي البنزرتي حالة خاصة جدا .. البنزرتي دائما ما يعرف من أين تؤكل الكتف حتي لو لعب أمام فرق أعلي منه ..يجيد تماما غلق المساحات ويلجأ لدفاع محكم يدعمه فيه مفضلته ( المصيدة ) فعلها كثيرا حتي مع الرجاء الذي قاده للمركز الثاني في كأس العالم للأندية ..ومع ذلك البنزرتي لديه نقطة ضعف والنجم لديه أكثر من نقطة ضعف يمكن معها أن يعود الزمالك وهذا ما سنناقشه في الجزء الثاني من التحليل.

سيناريو اللقاء:

• بدأ البنزرتي بطريقته المفضلة 4-4-1-1 البلبولي حارسا للمرمي أمامه الرباعي حمدي النجاز وصدام بن عزيزة وعمار الجمل وغازي عبدالرازق ثم ثنائي الوسط ايمن الطرابلسي وحمزة الأحمر يعاونهما علي الأطراف عوليه بريجه ومروان تاج ولعب إيهاب المساكني خلف رأس الحربة بغداد بونجاح.

• بالطبع فيريرا يلعب 4-3-3 الشناوي ثم حازم وعلي جبر وكوفي وحمادة طلبة مع الثلاثي معروف يوسف وطارق حامد وعمر جابر وتواجد الثنائي كهربا وأيمن حفني خلف باسم مرسي.
• حاول الفريقين مباغتة بعضهما البعض من جبهة واحدة ..كهربا يتسلم كرة خلف الدفاعات التونسية يمينا بمعاونة مع معروف يوسف وهذا فقط مع فعله النيجيري قبل خروجه.

• لسنا في حاجة للتأكيد علي أن أكثر منطقة تمثل ضعفا في الزمالك هي الجبهة اليسري ..وليس معني ذلك أنها تكون مستباحة أمام المنافسين ولكن نقطة الضعف هي أقل نقاط القوة في الفريق وإذا لعب ثنائي سريع علي طلبة في ظل عدم قدرة يوسف في الوقوف علي قدمه تصبح الأمور أكثر صعوبة.

• النتيجة هدفين مبكرين جدا في أول ربع ساعة مع إنقاذ للشناوي .. النجم قدم أداء نموذجيا في الهدف الأول خاصة وإستغل دخول مروان تاج من الجناح إلي داخل منطقة الجزاء في الوقت الذي كان يركض فيه الكل داخل المنطقة لمراقبة الكرة وبعدها جاء الهدف الثاني .

• الزمالك إستطاع بمهارة فردية أن يعود بهدف وتعرض لظلم في ركلة جزاء صحيحة .. ولكن دائما لا أحبذ الوقوف فقط عند تلك النقطة خاصة وأن الزمالك كان يقدم أداء تنافسيا مع النجم حتي بعد الهدف الأول لحفني .. والحكم في أغلب قرارته كان ممتازا بإستثناء ركلة الجزاء فقط .

• تفكير الزمالك في الهدف الثاني ومحاولة التعويض بسرعة كانت أبرز أخطاء فيريرا بسبب وحيد أنه لعب بقلبي دفاع فقط دون ادني معاونة ..كيف ذلك الإجابة في السطور المقبلة ؟

• حمادة طلبة تعرض لإصابة مبكرة ولم يقم فيريرا بالتبديل وحازم إمام كان يقوم بدوره الهجومي لذلك بات علي كوفي وعلي جبر مراقبة بونجاح الذي يأخذهم للخلف وينتظر المساكني إرتداد الكرة منهم في عقمق الملعب مع تحركات كثيرة من قبل تاج وعوليه بريجه أتت بالهدف الثالث.

• تغيير طريقة اللعب منذ بداية الشوط الثاني إلي 4-2-3-1 بدخول مصطفي فتحي بديلا لمعروف يوسف الهدف منها تقليل الأهداف بأي شكل ورغم محاولات الفريق إلا إن الزمالك لم يستفد تحديدا من عادل جمعة الذي ظهر في أكثر من لقطة في مكان مؤثر .

• طبيعي أن يخرج أيمن حفني بعد 70 دقيقة وطبيعي أن يدخل حمودي ولكن ما هو ليس طبيعيا أن يظل الفريق يلعب ب 4-2-3-1 في ظل تحرك عرضي وحيد لباسم مرسي فيما فضل مصطفي فتحي وكهربا إستلام الكرة في القدم أولا ثم التحرك.

• رغم أن الشناوي أجاد في كرات إلا أنه يتحمل مسئولية الهدف الرابع مسئولية تامة وكما فقد الفريق تركيزه في العشر دقائق الأولي ومني بهدفين تكرر الامر في العشر دقائق الأخيرة ولكن .. هل يجب أن نتوقف عند هذا ؟

كيف يعود الزمالك ؟

• الزمالك بدأ أول خطوة في طريق العودة بعدما تحمل فيريرا المسئولية كاملة ( وهو كذلك بالفعل ) وبذلك لم يضع أي ضغط علي اللاعبين أضف إلي ذلك إلي غياب رئيس النادي في ذلك الوقت وعدم وجود برامج رياضية أمس قلل من كارثية تصريحات أو قرارات قد تنسف بأية فرصة مستقبلية .

• الجزء الفني وهو الأهم .. ما هي طريقة لعب النجم الساحلي ؟ أقصد تحديدا كيف يقف الدفاع ؟ البنزرتي يطلب من دفاعه أن يبتعد عن منطقة الجزاء ب10 إلي 20 ياردة وهو ما يخلق مساحة هائلة بين الدفاع وبين البلبولي حارس المرمي .

• لا تعتمد فقط علي مشاهدتك لمباراة الأمس ..النجم فعل ذلك أمام الاهلي في القاهرة وكان يسهل ضرب مصيدة التسلل لولا أخطاء تم مناقشتها في حينها .

• السؤال الثاني .. هل الزمالك مؤهل لكسر مصيدة التسلل ؟ الفيديو القادم يوضح أن هناك أكثر من طريقة لإختراق دفاع النجم الساحلي في مباراة كانت هي أفضل مبارياته وهي أسوأ مباريات الزمالك ..شاهد الفيديو التالي :

• جزء مهم أخر وهو أن النجم الساحلي سيلجأ دائما لتكالب لاعبي الفريق في منطقة واحدة هو ما يخلق مساحات شاسعة في الجانب الأخر ..كل ما يحتاجه الزمالك هو تمرير أطول علي الأطراف وهنا يأتي دور الجناح المعاكس الذي لن يجد صعوبة في المراوفة والمرور أو أخذ ركلات حرة حول منطقة الجزاء.

• أيمن البلبولي ..رغم قصر قامته إلا أنه حارس مميز ..أمس البلبولي كان زائدا في الوزن وهو ما أعطي نتيجة عكسية لعنصر المرونة وردة الفعل لذلك تجده في الفيديو يرتكز لأسفل كثيرا وهو ما يجعل الكرات العرضية للزمالك بمثابة فرص محققة للتهديف شرط أن تتفادي الكرة أطوال لاعبي النجم.

• ببساطة أسهل طريقة أن تلعب كرات مقوسة علي العارضة القريبة وبذلك يتحول الامر من القفز في المكان إلي القطع أولا ثم ضرب الكرة بالرأس.

• أخيرا .. أنت تحتاج سيناريو خاص يساعدك ولكي تأتي تلك المساعدة عليك أن تبذل أقصي ما بوسعك لإن كرة القدم تحقق ما تعجز أنت عن تصوره ..ربما يأتي هدف مبكر مع طرد فتصبح الأمور أكثر سهولة ..علي الزمالك ان يفكر في رد إعتباره وأقل رد هو الفوز بثنائية نظيفة وبعدها نفكر في زيادة الأهداف.

المصدر: يلاكورة

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على عقل المباراة.. بالفيديو: أسباب الخسارة المدوية.. فلنتحدث عن كيفية العودة

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
5888

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الرياضة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الرياضية
روابط مميزة