الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الرياضةكرة قدم › عقل المباراة.. بالصور: تنفس صناعي للأهلي مع فتحي مبروك

صورة الخبر: عقل المباراة.. بالصور: تنفس صناعي للأهلي مع فتحي مبروك
عقل المباراة.. بالصور: تنفس صناعي للأهلي مع فتحي مبروك

في تحليلات عقل المباراة.. رحلة داخل عقول المديرين الفنيين لكلا الفريقين ونجتهد لإبراز النواحي التكتيكية المتخصصة التي كانت موجودة في المباراة ونضيف عليها ما كان يجب أن يكون متواجدا حتي تصل كرة القدم بشكلها المتخصص داخل عقل القارىء.

عشرة أهداف مع الفوز الرابع وهدف داخل شباك الأهلي مع فتحي مبروك ..بالأرقام نجاح هائل بعد فترة متردية من النتائج المتذبذبة ولكن الأرقام هي نتائج فقط ..الأسباب هي الأهم إن كنت تبحث عن أسباب تغير الأهلي تحت قيادة فتحي مبروك.

دعك من كل ما يقال عن أن المدرب السابق لا يفهم أو ما شابه فما أكثر الأمثلة علي نجاح مدرب في مكان وإخفاقه في أخر ..الفكرة في أسلوب لعب مختلف لم تعتاده أنت كمتفرج فما بالك باللاعب ولكن هذا يقودنا للنقطة الأهم هو كيفية معالجة الشرخ الذي حدث للعودة إلي الإنتصارات مع ضرورة الإهتمام بتطوير أداء الفريق ( جزء بجزء ) حتي تصل الكرة المصرية يوما لحد قريب مما نشاهده بالخارج في لعبة تعرف بإسم ( كرة القدم ).

لن نتحدث عن مباراة الأفريقي بصفة خاصة ولكن سنتناول عدة أجزاء تكشف أسباب تغيير أداء الأهلي تحت قيادة مبروك والذي تطور أدائه الشخصي حتي عن أخر مرة تولي فيها إدارة الأهلي.

الأهلي قبل وبعد

• إمتلاك الكرة بشكل مطلق ..إجبار المنافس علي التراجع ربما لثلث ملعبه مع ثبات الأجنحة الهجومية علي طرفي الملعب يدخلان فقط لعمق الملعب لتبادل الكرات إنتظارا لتحول ظهيري الجنب إلي أجنحة مهاجمة تستطيع تمرير عرضية أو تسديدة داخل الشباك ..مع مهاجم وهمي يتحرك كثيرا ويتيح السيطرة خارج المنقطة ولكن منطقة الجزاء تصبح محرمة علي لاعبي الأهلي هذا بإختصار الأهلي في نهاية فترة جاريدو ..شاهد الصورة

• الأسلوب قد يبدو نموذجيا ولكن هناك عدة مشاكل أبرزها عدم إعتياد اللاعب المصري علي تمرير الكرات بشكل جيد في مساحات لايوجد فيها متنفس مع عدم التحرك بشكل أسرع يتيح له الإستلام مع عدم تواجد لاعب يستطيع الإنقضاض في حالة فقدان الكرة كل هذه الأسباب جعلت الأهلي يبدو شبحا

• مع مبروك قام الأخير بعملية (تنفس صناعي ) للأهلي بتغير شكل الهجوم ..تبدأ الهجمة من الأطراف اكثر وتصبح عملية صناعة اللعب من العمق أسهل نتيجة لإزدياد المساحات حول عبدالله السعيد فبات لديه وقتا كافيا لإستلام وتمرير الكرة دون وجود عدد كبير من اللاعبين حوله ..نظرية الإنتشار الكروي .. شاهد الصورة
• وجود رأس حربة كلاسيكي يقوم بمضايقة الدفاع طوال60دقيقة أو أكثر قليلا يحاول قدر الإمكان أن يقوم ب screen يمنع المدافعين من التقدم يتحرك دائما بشكل يسمح للاعبي الوسط المهاجمين في إستلام الكرات بحرية يحاول قدر الإمكان إتقان عملية ( one –two) وبعدها يدخل رأس الحربة الذي يجيد إقتناص الكرات بمهارة بعد إنهاك الخصم.

• جناح يجيد الإختراق للعمق وأخر يلعب علي طرف الملعب مع صعود ظهير الجبهة في وقت محدد عند الحاجة ويصبح تقدمه تمهيدا لإنتهاء الهجمة سواء بعرضية إن وصلت له الكرة أو بخروج الكرة من قدم الجناح لعمق منطقة الجزاء.

• لا تعتقد أن هناك أسلوبا أفضل من أسلوب فكمية الركض من اللاعبين متساوية في الأسلوبين السابقين الفارق أن دفاع الأهلي كان يجري خلف الكرة مع جاريدو نتيجة تقدم الدفاع ومع مبروك دفاع الأهلي يتقهقر حتي وصول المهاجمين لمنطقة الجزاء ثم يعود مرة أخري من مرمي إكرامي حتي المرمي المنافس .

الأهلي أمام الأفريقي.

• توجد عدة نقاط متميزة جدا لفتحي مبروك في كيفية إدارة أوراقه المتاحه دون تفلسف زائد ليس له معني وأعني بها كيفية توظيف سعد سمير؟.

• اللعب بنفس الطريقة 4-2-3-1 ..لا يوجد ظهير أيمن فبالتالي كان اللجوء دائما لأسرع لاعب في الدفاع كي يحتل هذا المركز ..وأعني هنا أسرع لاعب في الإنقضاض بصورة خاصة وهذا يعطي أمانا لتريزيجيه في أداء الدور الهجومي بصورة أكبر نظرا لقوة سعد سمير الدفاعية.

• عند فقدان الكرة ينضم سعد سمير بطبيعته للعمق وهو ما يعني زيادة المدافعين في قلب المنطقة لثلاثة وهنا يصبح تريزيجيه ظهيرأ أيمن بشكل أقرب إلي خواكين سانشيز مع فيورنتينا عندما يشارك في الجبهة اليمني في وجود توموفيتش.

• كل ما سبق يخطر علي بال المدربين أحيانا ولكن نقطة الإجادة كانت في محمد رزق مع تريزيجيه دون أن تفقد العمق.

• كي يصبح الفريق أكثر فعالية هجومية من الطرف الأيمن كي يتوازن الأمر مع الطرف الأيسر كان رزق يميل أحيانا خلف تريزيجيه كمتنفس له في إستمرار الهجمة علي أن يترك غالي في وسط الملعب ويشكل الأخير مع السعيد وعبدالظاهر خطا واحد وفي الجهة الاخري التي لن نشاهدها سنجد صبري رحيل أكثر حرصا في التقدم والميل تجاه عمق الملعب حتي معرفة مصير الهجمة.

• ثاني أفضل شىء كان إشراك محمد نجيب كمساك جهة اليمين والذي يقدم فيها أفضل مستوياته وبالتمعن قليلا في الكلمات تجد أن أخر مساك ظهر في الأهلي بشكل جيد ناحية اليسار ويلعب بقدمه اليسري ( محمد يوسف ) وهي المشكلة التي يجب أن يبحث لها الأهلي عن حل وأن يكون المساك القادم الذي سيتعاقد معه الأهلي مستقبلا ( أشول ).

• الأهلي فقد مؤمن زكريا فدخل رمضان صبحي وتحول تريزيجيه لليمين وللأسف فقد تريزيجيه هناك كريم بامبو وربما يعود وليد سليمان في وقت قريب ..كيفية إستغلال البدلاء في أوقات تمنحك بعض الأمان لحين عودة أوراقك الرئيسية دون أن تخل بالعمود الفقري للفريق فتفقده كله ودون ان تغير من خطتك بالكامل فيفقد اللاعبون قدرتهم علي التنفيذ.

• ما أنتظره من فتحي مبروك هو تطوير أداء لاعب يمكنه صنع الكثير جدا لمركز رأس الحربة الكلاسيكي القوي ..( إيبمبوي ) النيجيري يمكنه أن يكون جون أنطوي جديد فقط يحتاج لأن يلعب في هذا المكان بعد إصابة عبدالظاهر وتبقي ورقة عماد متعب كورقة رابحة ..عماد يصبح أكثر فعالية علي المرمي بعد إنهاك قوي المدافعين وأتمني ألا يلجأ فتحي مبروك لتغيير الخطة إلي 4-4-2 لإنك ستخسر معركة وسط الملعب وتصبح خيارات الهجوم محددة للغاية إلا إذا كان لاعبوا الأطراف في أفضل حالاتهم والعرضيات مؤثرة وتحركات رأسي الحربة نموذجية وقتها فقط تصبح تلك الطريقة مميزة.

• الأهلي حجز تذكرة العودة لثوبه أمام بطل الدوري التونسي ومباراة العودة في تونس هي مباراة مفصلية لتأكيد عودة الأهلي لثوبه بغض النظر عن النتيجة المهم أن يستمر أداء الأهلي في تصاعد.

صورة الخبر: عقل المباراة.. بالصور: تنفس صناعي للأهلي مع فتحي مبروك

المصدر: يلا كوره

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على عقل المباراة.. بالصور: تنفس صناعي للأهلي مع فتحي مبروك

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
52702

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الرياضة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الرياضية
روابط مميزة