الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الرياضةالعاب رياضية أخرى › ''جو ويدر'' أحد مؤسسي كمال الأجسام ومكتشف ''شوارزنيجر'' (صور)

صورة الخبر: جو ويدر'' أحد مؤسسي كمال الأجسام
جو ويدر'' أحد مؤسسي كمال الأجسام

جوزيف ادوين يدر الشهير باسم ''جو ويدر'' ولد عام 29 نوفمبر 1920 بمونتريال - كندا، بدأ ممارسة رياضة كمال الأجسام في العاشرة من عمره، وكان يتدرب يومياً وبرع في تطويرها وأدخل عليها طرق تدريبية علمية، حتى أصبح الأب الروحي للرياضة، وأحد أهم مؤسسيها كما شارك في تأسيس الاتحاد الدولي لكمال الأجسام (IFBB).

وعرف ويدر، بعد نشره مقالات في الرياضة والصحة في المجلات الرياضية، وفى عام 1940 قام ''ويدر'' بتأسيس مجلة ''جسمك'' بثمن 7 دولارات وخلال 18 شهر حقق أرباح 10000 دولار، وقام بنشر عدة مجلات رياضية في كمال الأجسام واللياقة البدنية منها (FLEX Men's Fitness وShape وMuscle وFitness) وأسس شركة ''Weider Nutrition'' لإنتاج المكملات الغذائية لبناء الأجسام و شركة ''Weider Barbell'' لتصنيع الادوات الرياضية.

في عام 1956 قام بتأسيس بطولة ''مستر أولمبيا'' وهى أكبر بطولة في العالم، وأكبر حدث رياضي سنوي للعبة كمال الأجسام، وأقيمت لأول مرة بأكاديمية بروكلين للموسيقى بمدينة نيويورك وفاز بها الأميركي ''لاري سكوت'' أول مرتين على التوالي.

كان ''ويدر'' هو مدرب ومكتشف النمساوي ''أرنولد شوارزنيجر'' عندما انتقل إلى كاليفورنيا في عامه الـ23 ، حتى أصبح بعد ذلك من أهم نجوم العالم في كمال الأجسام وصاحب أفضل عضلات صدر وعضلات ''بايسبس'' في تاريخ المحترفين قبل أن يتحول إلى التمثيل ثم إلى العمل السياسي كحاكم لولاية كاليفورنيا الأميركية.

ومن أصحاب الأرقام القياسية في حصد ''أولمبيا'' هم: لي هاني 8 مرات متتالية وروني كولمان 8 مرات متتالية، وأرنولد شوارزنيجر 7 مرات منهم 6 على التوالي ودوريان ييتس 6 مرات متتالية وهو صاحب لقب أفضل عضلات ظهر في عالم المحترفين.

توفي جو ويدر أيقونة كمال الأجسام 23 مارس 2013 بكاليفورنيا - الولايات المتحدة، عن عمر يناهز 93 عام بسبب نوبة قلبية، ونعي ''شوارزنيجر'' ''ويدر'' عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر قائلاً: ''فقدت صديقا مقرباً ومرشداً، وخسر العالم أحد المدافعين الأشداء عن الحياة الصحية''، وفي الوقت الراهن أصبح اسم ''ويدر'' مرادفاً للصحة واللياقة البدنية والنصائح الرياضية في كل أنحاء العالم.

صورة الخبر: جو ويدر'' أحد مؤسسي كمال الأجسام

المصدر: مصراوي

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على ''جو ويدر'' أحد مؤسسي كمال الأجسام ومكتشف ''شوارزنيجر'' (صور)

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
11595

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الرياضة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الرياضية
روابط مميزة