الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الرياضةالعاب رياضية أخرى › تريف تدوّن التاريخ في جائزة قطر قوس النصر

صورة الخبر: سباق الخيل
سباق الخيل

في سباق هو الأعرق عالميا نجحت الفرس تريف بتحقيق انجاز لم يسجل منذ 1978.

باتت "تريف" مُلك "الشقب رايسنغ" أوّل فرس منذ 1978 تحقق لقب جائزة قطر قوس النصر العالمية بنسختها الـ93 للمرة الثانية توالياً بعد فوزها اليوم الأحد بالسباق الذي جرى على مضمار لونشون في باريس للخيل المهجنة العربية الأصيلة أمام نحو 80 ألف مشاهد.

وقطعت تريف مسافة 2400 متراً بزمن قدره 2.26.05 دقيقتين لتحقق المركز الأوّل بالشوط الخامس المخصص للخيول فوق عمر الثلاث سنوات وجائزة مالية قدرها 5 ملايين يورو.

عقب الفوز جارني وتريف يختالان

وسبق تريف على هذا الانجاز الثنائي ستة أفراس فقط منذ انطلاق السباق عام 1920 وهي "كسار" (1921-192) و"موتريكو" (1930-1932) و"كوريدا" (1936-1937) وتانتييم (1950-1951) و"أليجد" (1977-1978) فيما لم تحقق أي من الأفرُس اللقب ثلاث مرات.

ونجح الفارس تيري جارني بتحقيق الفوز للمرة الرابعة بتاريخه بعد لقبيه مع تريف التي تدربها كريكيت هيدماريك إلى فوزيه عامي 1992 و1994.

تريف محلقة نحو نصرها التاريخي
وأبدى الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني سعادته الكبيرة بالفوز الذي حققته الجياد القطرية في ختام فعاليات مهرجان قطر قوس النصر بباريس وذلك بعد فوز "تريف" وقال "إن هذا الفوز الذي تحقق "تريف" للمرة الثانية على التوالي في هذا السباق الكبير لم يأت بسهولة حيث أن مضمار لونشون مضمار صعب التنافس فيه وسط المشاركة الكبيرة لأفضل الخيل العالمية وفوز اليوم يؤكد أن الشقب ريسينغ يمكنه الوصول إلى القمة والمحافظة عليها".

وأضاف أن هذا الفوز يعنى قدرة قطر على الاستثمار الصحيح فى سباقات الخيل، والحصول على سباق قوس النصر مرتين على التوالى تحقق نتيجة الاهتمام والحرص على رفع العلم القطرى عاليا فى هذا المحفل، والملاحظ فى سباق هذا العام زيادة الاقبال الجماهيرى عن العام الماضى بعدما قمنا بتشكيل لجنة للحدث من أجل ضمان الجذب الجماهيرى، وهناك زيادة ملموسة، وخلال السنة القادمة ستكون هناك زيادة أكبر حتى نضمن تحقيق هدفنا بأن يكون الدور القطرى كبيراً فى إنجاح هذا المهرجان العالمى الكبير.

تصريح الشيخ جوعان بن حمد بعد فوز "تريف"

تيري جارني دخل التاريخ شأن تريف

ثمانون ألفاً و19 فرساً شهدوا الإنجاز القطري

وعبر الشيخ عبد الله بن خليفة آل ثاني عن سعادته بالانتصارات التي حققتها الخيل القطرية في ختام مهرجان قطر قوس النصر للفروسية بباريس، وقال إن هذه الانتصارات تؤكد تفوق الخيل القطرية عالمياً وتواجدها في أهم سباقات العالم.

وقال في تصريح صحفي له اليوم عقب ختام المهرجان "إن ما تقوم به قطر يثبت قدرتها على صنع الانجازات في شتى المجالات، حيث أن قطر قادرة على إنجاح أي عمل تقوم به وأن فوز ( تريف) ملك الشقب ريسنغ للمرة الثانية على التوالي بسباق جائزة قوس النصر وفوز (جينكا دي فورست) ملك سمو الشيخ محمد بن خليفة آل ثاني بكأس قطر العالمي للخيل العربية الأصيلة يؤكّد على ذلك ".

وأضاف أن قطر أدخلت سباق كأس قطر العالمي للخيل العربية الأصيلة لأول مرة في هذا السباق وقد حقق النجاح، "وأن التحدي كان في أن القطريين لن يتمكنوا أن يحققوا الفوز بجائزة قوس النصر، وقد نجحنا في كسب التحدي ".

وأشار إلى أن سمعة الخيل القطرية في ارتفاع من سنة لأخرى بسبب الرعاية التي توليها الدولة الى رياضة الفروسية، وستواصل الدولة دعم الملاك القطريين حتى يكونوا جاهزين للمشاركة في اكبر السباقات العالمية .

وأوضح أن المهرجان في تطور مستمر والخيل القطرية ستكون حاضرة بكل بقوة في كل السباقات، و الفوز الذي تحققه الخيل القطرية خارجيا يساعد في تطور السباقات المحلية.

وأكد أن المهرجان حقق النجاح بعد أن كان فكرة تثير الخوف من خوضها "ولكننا وقعنا عقد الرعاية الى العام 2022 وهناك مطالبة من فرانس غالو من أجل أن تستمر رعايتنا الى بعد نهاية العقد الحالي " .

وحيدة على خط النصر

انتصارات قطرية أخرى

إلى فوز "تريف" حققت جياد الـ"شقب ريسينغ" انجازات أخرى ضمن مهرجان قطر جائزة قوس النصر بفوز (اولمبيك دلوري) بالمركز الأول في الشوط السابع الذي يحمل اسم (قطر بريكس دي لافورتي) .

وحل في المركز الثاني جوردن لورد ملك بوناوالا .وفي المركز الثالث نوزهو كانارياس " ملك بولانوس غروب، وفي المركز الرابع" فوردا" ملك الشيخ محمد بن خليفة آل ثاني.

وتقدم الشيخ محمد بن فالح آل ثاني رئيس مجلس إدارة نادي السباق والفروسية بالتهنئة إلى سمو الشيخ محمد بن خليفة آل ثاني على حصد لقب كأس العالم للخيول العربية الأصيلة للمرة الثالثة في باريس وذلك بعد فوز "جينكا دي فورست " متوجها بالشكر إلى سمو الشيخ عبد الله بن خليفة آل ثاني على رعايته للمهرجان، وتوجه كذلك بالتهنئة الى سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني على الفوز والحفاظ على لقب جائز قطر قوس النصر للخيل المهجنة الأصيلة بعد الفوز الكبير الذي حققه الجواد " تريف "، مبديا سعادته الكبيرة.

المصدر: beinsports

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على تريف تدوّن التاريخ في جائزة قطر قوس النصر

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
14345

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الرياضة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الرياضية
روابط مميزة