الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الرياضةالعاب رياضية أخرى › مباراة لكرة سلة بلبنان تتحول إلى مشكلة طائفية بين جمهور حليفين سياسيين

صورة الخبر: مباراة لكرة سلة بلبنان
مباراة لكرة سلة بلبنان

تحولت مباراة للعبة كرة السلة ذات الشعبية الكبيرة فى لبنان إلى مشكلة ذات بعد طائفى بين جمهورى فريقى الحكمة (وأغلبه من حزب القوات اللبنانية) ، والرياضى (أغلبه من تيار المستقبل) رغم أن الحزبين متحالفان سياسيا فى إطار قوى 14 آذار.

وانتقل الخلاف بسرعة إلى صفحات التواصل الاجتماعى التى تحولت إلى ساحات لإساءات متبادلة على خلفيات طائفية بالأساس.

واعتبر قطاع الرياضة فى تيار المستقبل، فى بيان له اليوم أن ما جرى فى المباراة بين الحكمة والرياضى أمس فى سلسلة نهائى بطولة لبنان لكرة السلة على ملعب غزير بشمال بيروت، يجب أن لايتعدى إطاره، داعيا الدولة اللبنانية وتحديدا لجنة الشباب والرياضة ، أن تقوم بعملها عبر سن قوانين تحاسب كل من تسول له نفسه الإخلال بأمن الملاعب كما يحدث فى معظم دول العالم، مطالبا بأن تجتمع اللجنة فورا وتبدأ عملها من أجل إعادة الروح إلى الملاعب الرياضية كافة.

ورأى أن ما حدث لا يمكن أن يتعدى الشق الرياضى، داعيا إلى عدم الاصطياد بالماء العكر واللعب على الوتر السياسى والطائفى، وأنه بات واضحا وجليا للرأى العام أن هذه الفئة التى تعبث بأمن الملاعب هى فئة قليلة من بين الكثير من محبى الرياضة فى لبنان والذين ينتمون إلى ناديى الحكمة والرياضى.

وناشد البيان الجميع الحفاظ على الرياضة، التى هى المتنفس الوحيد للشباب فى ظل الوضع الحساس الذى يمر به لبنان، مطالبا وزارة الشباب والرياضة والأندية والاتحادات القيام بدورها الرياضى البحت بعيدا عن أية مناكفات قد تؤدى للعودة إلى توقيف لبنان ليس فقط على صعيد كرة السلة، بل فى كافة الرياضات الأخرى.

ونبه الرياضيون اللبنانيون إلى الأفخاخ التى يتم نصبها لهم عبر مواقع التواصل الاجتماعى والتى تحولت للأسف إلى منابر للطائفية البغيضة، داعيا الدولة إلى الضرب بيد من حديد لمنع تحول تلك المواقع إلى منابر للتفرقة وليس للجمع الذى هو الهدف السامى الذى تعمل الرياضة على تحقيقه.

من جانبه ، أكد قطاع الرياضة فى حزب القوات اللبنانية ضرورة “أن تكون مصلحة كرة السلة اللبنانية فوق كل الاعتبارات الأخرى، وأن يتحمل الجميع مسئولياته لإنقاذ اللعبة فى هذا الظرف الدقيق والحفاظ على حقوق الأندية التى تعبت وعانت ودفعت مبالغ طائلة من أجل إحراز اللقب فى ختام الموسم”.
وأعرب القطاع عن أسفه للمشكلة الذى حدث بعد مباراة الحكمة والرياضى مساء الثلثاء، معتبرا “أن جمهور نادى الحكمة عكس صورة حضارية طوال دقائق المباراة الأربعين وابدى إنضباطا واضحا على المدرجات، وهو لا يتحمل مسئولية الإشكال الذى حصل بعد نهاية اللقاء”.

ودعا إلى “إجراء تحقيق شامل وشفاف فى ما حدث لكى يأخذ كل ذى حق حقه، فاللعبة فى النهاية أكبر من الاتحاد والأندية واللاعبين والحفاظ عليها واجب كل صاحب ضمير”.

وأثنى القطاع على “المواقف التى صدرت اليوم ودعت إلى الحكمة والتعقل لإيصال البطولة إلى خاتمتها السعيدة”.

من جانبه ، أعرب عضو كتلة “الكتائب” النائب إيلى مارونى فى تصريح لصحيفة النهار اللبنانية عبر موقعها الإلكتروتى عن أسفه لما شاهده عبر مواقع التواصل الاجتماعى، خصوصاً “الحملة الشعواء والكلام غير اللائق البذيئة فى حق السيدة العذراء مريم”، فضلاً عن حملات أخرى من الطرف الآخر ضد النبى محمد.

وقال مارونى “نحن نفتخر دائما اننا خرجنا من الحالة الطائفية وأننا دخلنا فى صراع وطنى بين خطين سياسيين، من دون نبرات طائفية”. وتمنى أن تكون “التعليقات فى صفحات التواصل الاجتماعى بمثابة بلاغ للنيابة العامة التمييزية حتى تتصرف الأخيرة بسرعة، لأن كل التعليقات ذم وتشهير وتحقير بحق السيدة العذراء والقديسين ويجب أن ينال أصحابها جزاءهم لأننا بغنى عن العودة إلى اللغة الطائفية وكلنا نتفق على ضرورة احترام مقاماتنا وشعائرنا الدينية”.

كما أعرب عضو كتلة “المستقبل” النائب عمار حورى لـ”انحراف الرياضة عن هدفها الأساس والمتمثل بالرياضة ورفع الروح الرياضية لدى اللاعبين والجمهور” ، معيدا للأذهان دعوته السابقة “إلى عقد مؤتمر طائف رياضى، على غرار اتفاق الطائف الذى أنهى الحرب الأهلية.

المصدر: كايرو كوره

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على مباراة لكرة سلة بلبنان تتحول إلى مشكلة طائفية بين جمهور حليفين سياسيين

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
17010

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الرياضة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الرياضية
-
-
-
روابط مميزة