الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الرياضةالعاب رياضية أخرى › جفاف الجسم يقلل من أداء لاعبي كرة السلة

صورة الخبر: جفاف الجسم يقلل من أداء لاعبي كرة السلة
جفاف الجسم يقلل من أداء لاعبي كرة السلة

أثبتت دراسة علمية حديثة أجراها باحثون أمريكيون بجامعة بنسلفانيا بالولايات المتحدة الامريكية أن تعرض أجساد لاعبى كرة السلة للجفاف الناتج عن عدم أخذهم كميات كافية من السوائل والمياه التى يحتاجها الجسم، خاصة أثناء أوقات اللعب والتدريب، يقلل من أداء لاعبى كرة السلة.

وقد اشترك فى الدراسة حوالى 17 لاعبا تراوحت أعمارهم بين 17-28 عاما، حيث تم اختبار أدائهم في لعبة كرة سلة تجريبية بعد تعرضهم لمستويات مختلفة من الجفاف، ووجد الباحثون أنه مع ازدياد جفاف الجسم انخفض أداء اللاعبين، مما يؤكد أن الحفاظ على النسبة المناسبة من رطوبة الجسم أمر هام وضروري لتحقيق قمة الأداء في اللعبة.

وقالت الباحثة ليندسى باكر، المرشحة للحصول على درجة الدكتوراه في جامعة بنسلفانيا، ان تلك الدراسة تؤكد أنه من الضروري تزويد الجسم باحتياجاته الكافية من السوائل خلال فترة التدريب واللعب من العصائر والمياه والفاكهة التى تحتوى على سوائل كافية ومنعشة.

وأضافت ان المشاركين بالدراسة أمضوا 3 ساعات من المشى على أجهزة السير المتحركة الكهربية مع العلم أن بعضهم تناول مشروبات وسوائل أثناء المشى، ثم قاموا بعد راحة استمرت لمدة 70 دقيقة باللعب المستمر لكرة السلة التجريبية صممت لتمثل لعبة سريعة، وكانت المجموعة المختبرة أعطيت ماء مع نكهة أو مشروب رياضي يحتوي على كربوهيدرات وعناصر معدنية.

وأظهرت نتائج الدراسة أن أداء المشاركين الذين تعرضوا للجفاف انخفض بنسبة 2 فى المائة، بالاضافة الى فشلهم فى إنجاز عدد ضربات مساوية لمشاركين المجموعة الأخرى الذين لم يتعرضوا للجفاف، لافتة الى انه لم يكن هنالك اختلاف في الأداء ما بين المشاركين الذين لم يتعرضوا للجفاف لمن تناولوا المياه بنكهة أو لمن تناولوا المشروب الرياضي المحتوي على الكربوهيدرات والعناصر المعدنية.

المصدر: واشنطن -أ ش أ

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على جفاف الجسم يقلل من أداء لاعبي كرة السلة

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
63671

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الرياضة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الرياضية
روابط مميزة