الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الصحة والطب طبيبك الخاص › أعانى من الرهاب الاجتماعى فما العلاج الأمثل؟

صورة الخبر: أعانى من الرهاب الاجتماعى فما العلاج الأمثل؟
أعانى من الرهاب الاجتماعى فما العلاج الأمثل؟

يسأل قارئ (23 عاما) أعانى من الرُهاب الاجتماعى منذ سنوات، وذهبت منذ مده لطبيب نفسى، ولكن لم أستمر، ولا أريد أن أظل هكذا طوال عمرى ،فماذا أفعل؟

يجيب دكتور محمد منصور استشارى الأمراض النفسية والعصبية قائلا: "إن اضطراب الرُهاب الاجتماعى منتشر بين الناس، وليس حالة نادرة، والرهاب (phobia) عبارة عن خوف غير طبيعى (مرضى) دائم وملازم للمرء من شىء غير مخيف فى أصله، وهذا الخوف لا يستند إلى أى أساس واقعى، ولا يمكن السيطرة عليه من قبل الفرد، رغم إدراكه أنه غير منطقى، ومع ذلك فهو يعتريه ويتحكم فى سلوكه، هو شعور شديد بالخوف من موقف لا يثير الخوف نفسه لدى أكثر الناس".

وهذا ما يجعل الفرد يشعر بالوحدة، والخجل من نفسه، ويتهم ذاته بالجبن وضعف الثقة بالنفس والشخصية، فهو إذن عبارة عن اضطرابات وظيفية أو علة نفسية المنشأ، لا يوجد معها اضطراب جوهرى فى إدراك الفرد للواقع.

ويضيف منصور، أنه عََرَض نفسى منتشر بين مختلف فئات المجتمع، تصل نسبة انتشاره بين 7%-14% فى المجتمعات الغربية وغيرها، وهو اضطراب مزمن ومعطل، ولكنه قابل للعلاج، ويظهر عند الإناث والذكور بنسبة 2 إلى 1، كما يظهر عادة فى سن الطفولة أو المراهقة، وهو يترافق مع اضطرابات القلق الأخرى ومع الاكتئاب، كما يمكن أن يقود لاستعمال الكحول والمواد المخدرة لدى بعض الأشخاص الذين يحاولون – فيما زعموا - معالجة أعراض خوفهم بها.

وفى هذه الحالة يعانى الشاب من هذا الرُهاب منذ سنوات عديدة، ولم تكن هناك نتيجة أو تقدم بالحالة، فلا داعى للقلق لأن علاج الرهاب يحتاج إلى مده طويلة فى الغالب، وفى هذه الحالة نستخدم علاج نفسى معروف بالعلاج السلوكى، وهو مفيد جداً فى علاج الرهاب والاضطرابات.

لذا ينصح "منصور" المريض بضرورة عرض نفسه على متخصص فى العلاج السلوكى، فهناك العلاج بالتعريض التدريجى الذى عن طريقه تتحسن حالة الرهاب كثيرا، هذا بالإضافة إلى الأدوية التى تستخدم فى حالات الرهاب الاجتماعى، وبعدها يظهر تحسنا ملحوظا فى الحالة، وهنا يجب على المريض المحافظة على الانتظام فى العلاج دون انقطاع، لأنه أهم جزء فى العلاج السلوكى.

المصدر: اليوم السابع - مروة محمود الياس

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على أعانى من الرهاب الاجتماعى فما العلاج الأمثل؟ (1)

funberd‏21 ‏سبتمبر, ‏2013

السائل بيعانى من الرهاب الاجتماعى يعنى الرهبه من المجتمع يعنى الخوف من الناس - يقوم الدكتور يقوله روح لدكتور
والدكتور بالنسبه للمريض فرد من المجتمع اللى بيخاف منه
فبالتالى هيخاف اساسا يروح للدكتور
يبقى الحل ان الدكتور هو اللى يروح له
ههههه حلوة

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
34303

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الصحة والجمال من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الصحة والجمال
روابط مميزة