الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الصحة والطب الصحة والجمال › الجرجير يسهم في تحسين وظائف الكبد

صورة الخبر: الجرجير يسهم في تحسين وظائف الكبد
الجرجير يسهم في تحسين وظائف الكبد

أثبتت الدراسة التي أجريت بهدف التعرف علي تأثير مستخلصات بذور وأوراق نبات الجرجير كمضادات لسمية الكبد‏,‏ إحتواء الجرجير علي كثير من مضادات الأكسدة بجانب فيتامين "ج" وعناصر الكالسيوم واليود والحديد والفسفور وبعض المواد الكبريتية الحريفة‏.‏

وأجري الدراسة كل من الدكتور زكريا الخياط أستاذ ورئيس قسم الكيمياء الحيوية والدكتورة جيهان سعيد حسين أستاذ مساعد الكيمياء الحيوية الطبية بالمركز القومي للبحوث, وطبقا للدكتور الخياط أكدت النتائج أن مستخلصات نبات الجرجير تسهم بشكل فعال في تحسين وظائف الكبد ومستوي الدهون ومضادات الأكسدة, كما أنها تقلل من نواتج الأكسدة في مصل الدم.

كما ثبت أن مستخلص أوراق نبات الجرجير أفضل مستخلص تم استخدامه في المجموعات الوقائية, بينما كان مستخلص البذور أفضل مستخلص في المجموعات العلاجية لأمراض الكبد, وأوضحت نتائج الدراسة الهستوباثولوجية علي كبد الفئران حدوث تحسن ملحوظ للتدمير الذي يحدث في خلايا الكبد بسبب تعاطي الكحول عند متعاطي الخمور, كما أشارت إلي حدوث تحسن ملحوظ في الكبد عند المجموعات الوقائية, خاصة المجموعة التي تناولت أوراق نبات الجرجير. أما في المجموعات العلاجية, فقد أدي تناول مستخلصات بذور الجرجير إلي تحسين التأثير السلبي للكحول علي خلايا الكبد ولكن بدرجة أقل.

وتؤكد هذه النتائج التأثير المضاد للأكسدة لمستخلصات نبات الجرجير في الحماية ضد الجهد التأكسدي المدمر لخلايا الكبد. وتوصي الدراسة بضرورة تناول أوراق نبات الجرجير يوميا للوقاية من الكثير من الأمراض, ولتحسين حالة الكبد.

المصدر: محيط

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الجرجير يسهم في تحسين وظائف الكبد

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
76516

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الصحة والجمال من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الصحة والجمال
روابط مميزة