الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

مع اختلاف أنواعها وأعراضها

اخبار الصحة والطب طبيبك الخاص › خطوات مهمة للحماية من أخطار بكتيريا الأغذية

صورة الخبر: خطوات مهمة للحماية من أخطار بكتيريا الأغذية
خطوات مهمة للحماية من أخطار بكتيريا الأغذية

بعد انتشار بكتيريا "إي كولاي" في ألمانيا والعديد من الدول الأوروبية، عمّ الخوف كل من يستهلك خضارا، وازداد الحديث عن حالات التسمم الغذائي، وبحسب الخبراء، فإن كل إنسان معرّض للإصابة بالتسمم حتى لو اتخذ كل إجراءات الحذر عند إعداد الطعام.

والخطوات اللازمة لتجنب التقاط البكتيريا التي تعيش في الأغذية تتمثل في الحرص المستمر على غسل الأيدي قبل وبعد تحضير الطعام، وطهي اللحوم والدواجن والأسماك على حرارة عالية، والحرص على إبقاء المطبخ نظيفا، ومع ذلك لا تكفي هذه الخطوات للحماية التامة، كلما في الأمر أنها تقلل من احتمال انتقال البكتيريا والجراثيم إلى الأجسام.

ولكن المشكلة برأي الخبراء تكمن في مستوى أعلى خارج المتاجر الغذائية، بل بعيدا عن المطاعم والمطابخ الخاصة، فهي تتعلق بكيفية إنتاج اللحوم أصلا وجميع المواد الغذائية الأخرى.

ومن أكثر المخاطر التي تصيب الغذاء بكتيريا العطيفة أو campylobacter وهي إحدى أكثر الجراثيم انتشارا وموجودة بشكل أساسي في الدواجن واللحوم النيئة والمياه الملوثة، وتسبب هذه البكتيريا الإسهال والتهاب اللثة، كما أنها تسبب أحيانا التهابا دمويا.

وكذلك طفيل التوكسوبلزما الذي ينتقل عن طريق القطط وتناول اللحوم غير المطبوخة جيدا، وخطر هذا الطفيلي أنه يهدد خصوصا المرأة الحامل، فإذا التقطته قد يتسبب بإجهاضها، وإذا أكملت فترة حملها قد لا يعيش المولود فترة طويلة بعد الولادة.

وجرثومة سالمونيلا هي الأخرى كانت السبب في إدخال الآلاف إلى المستشفيات عند انتشارها مرارا في السنوات القليلة الماضية، وتسببت بوفاة أكثر من 250 شخصا. وهي موجودة في أنواع كثيرة من الأغذية؛ لحوم كانت أم خضروات وحتى البيض والأجبان وغيرها.

كل هذه الجراثيم تسبب أمراضا تكون أعراضُها بسيطة في غالب الأحيان، ولكنها قد تؤدي في حالات أخرى إلى وفاة المصاب أو إصابة أحد أعضائه بعطب مثل "إي كولاي" التي يمكن أن تسبب فشلا كلويا حادا.

المصدر: العربية - ديالا أبي زيد

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على خطوات مهمة للحماية من أخطار بكتيريا الأغذية

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
79459

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الصحة والجمال من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الصحة والجمال
روابط مميزة