الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الصحة والطب طبيبك الخاص › قلة النوم لدى الأطفال تنذر بالبدانة

صورة الخبر: قلة النوم لدى الأطفال تنذر بالبدانة
قلة النوم لدى الأطفال تنذر بالبدانة

إن الأطفال الذين يتراوح عمرهم بين الثالثة والخامسة ينامون 11 ساعة في الليلة بحسب ما اكتشفه باحثون في جامعة University of Otago في نيوزيلندا. ولكن كلما خفّضوا ساعة نوم سيزيدون 0,7 كلغ من وزنهم لدى بلوغهم السابعة من عمرهم علمًا أن الباحثين توصلوا إلى هذا الاستنتاج بعد مراقبة 244 طفل منذ سن الرضاعة .

ويشار إلى أنه تمت مراقبة أنماط نوم الأطفال عبر استخدام أدوات حزامية مسمات بمقاييس التسارع التي تقيس التحرك علمًا أنه طُلب من الأطفال وضعها طيلة خمسة أيام متعاقبة في النهار والليل في عمر الثالثة والرابعة والخامسة. كما سئل الأهالي عن حمية أطفالهم وكمية التمارين التي قاموا بها في حين أن الباحثين جمعوا معلومات عن تربية الأم وانتمائها العرقي ومدخولها وأخذوا هذه العوامل بعين الاعتبار.

واستشف العلماء في مقالة نُشرت على موقع صحيفة British Medical Journal أن الأطفال الذين ناموا أقل قدرًا كانوا اكثر استعدادًا للسمنة. وأوصى الباحثون على تشجيع عادات النوم لدى جميع الأطفال كوسيلة تعزز الصحة العامة. كما يعتدقون أن السمنة تعود إلى عاملين, ألا وهما تناول الوجبات السريعة وعدم النوم كفاية, الأمر الذي يؤثر على مستويات هرمونين leptin و ghrelinاللذين يرتبطان بالسيطرة على الشهية علماً أن الحرمان من النوم يقلّص مستويات هرمون الليبتين ويزيد من مستويات الغريلين.

ووفقًا لصحيفة التلغراف، نصح الباحثون بأن ينام الأطفال أكثر قدرًا ممكنًا بغية الحد من البدانة وتوصي أكاديمية طب النوم الأميركية بأن ينام الأطفال ما بين 11 و13 ساعة في الليلة في حين أن الأطفال الذي يرتادون المدرسة يجدر بهم النوم ما بين 10 و11 ساعة في الليلة.

المصدر: إيلاف

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على قلة النوم لدى الأطفال تنذر بالبدانة

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
30672

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الصحة والجمال من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الصحة والجمال
روابط مميزة