الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الصحة والطب طبيبك الخاص › مادة هلامية تصلح الأقراص النخاعية للعمود الفقري

صورة الخبر: مادة هلامية تصلح الأقراص النخاعية للعمود الفقري
مادة هلامية تصلح الأقراص النخاعية للعمود الفقري

اكتشف علماء بريطانيون مادة هلامية "جل" يمكن أن تصلح الأقراص النخاعية للعمود الفقري ولاسيما أن آلام الظهر تؤثر في نحو 80% من الناس عند مرحلة معينة في حياتهم، مؤكدين أنه في الولايات المتحدة وحدها يعد ألم الظهر السبب الأكثر شيوعاً للعجز الوظيفي، حيث إنه عامل رئيسي في جعل الناس يخسرون وظائفهم.

وذكرت صحيفة "ديلي تلجراف" عن علماء جامعة مانشستر البريطانية قولهم إنهم اكتشفوا كيفية استبدال طريقة عمل القرص بين الفقرات بطريقة دائمة من خلال جزيئات مجهرية إسفنجية الشكل تتجمع مع بعضها لتصلح الأقراص المتآكلة.

وأضافت الصحيفة أن رئيس البحث الدكتور براين سوندرز وفريقه نجحوا في ربط جزيئات المادة الهلامية المتناهية الصغر مع بعضها لتكوين مواد هلامية قابلة للحقن وشديدة التحمل ومرنة وقادرة على تحمل التغيرات الكبيرة الدائمة في الشكل بدون تكسر، طبقاً لما ورد بـ"الوكالة العربية السورية".

وأضاف سوندرز أن فريقه تقدم خطوة هامة إلى الأمام على طريق تصميم مواد مبتكرة من مادة هلامية قابلة للحقن لمعالجة تدهور الأقراص بين الفقرات.

وأوضح أن تدهور الأقراص بين الفقرات يؤدي إلى ألم مزمن في الظهر يكلف البلد مليارات الدولارات سنوياً ويسبب معاناة كبيرة للمصابين وأسرهم.

وأشارت الصحيفة إلى أن الحقنة التي هي نتاج عمل متواصل منذ 25 عاماً على مليارات الجزيئات الدقيقة التي تشكل سائلا في المحقنة وبمجرد دخولها إلى الجسم تتحول إلى "جل".

وتعد آلام أسفل الظهر من أكثر المشكلات الصحية شيوعاً بين الناس وتأتي في المرتبة الثانية بعد نزلات البرد وأسبابها كثيرة جداً و متفرعة أهمها أسباب ميكانيكية وروماتيزمية وأسباب أيضية أو لها علاقة بالغدد الصماء والضغط النفسي وأسباب بكتيرية وبعض أمراض الجهاز البولي التناسلي وبعض أمراض الجهاز الهضمي وبعض الأورام الحميدة والخبيثة

المصدر: محيط

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على مادة هلامية تصلح الأقراص النخاعية للعمود الفقري

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
79997

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة