الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الصحة والطب طبيبك الخاص › لعاب الخفاش يعالج الجلطات !

صورة الخبر: لعاب الخفاش يعالج الجلطات !
لعاب الخفاش يعالج الجلطات !

واشنطن: أظهرت دراسة أمريكية جديدة وجود أنزيمات في لعاب الخفافيش المصاصة للدماء يمكن استخدامها في تركيب أدوية جديدة تساعد على معالجة الجلطات الدموية، وذلك إثر اكتشاف قدرتها على تسييل الدماء.

وذكرت وكالة "يو بي اي" أن أنزيم "ديموتيبلاس" الموجود في لعاب هذا النوع من الخفافيش قادر على علاج الجلطات إذ يمكنه إذابة التخثرات في الأوعية الدموية بما في ذلك تلك التي تمر في الدماغ.

وأشارت الدراسة إلى أن حقن المصاب بجلطة بلعاب الخفافيش المصاصة للدماء خلال الساعات الثلاث الأولى التي تعقب ظهور العوارض لا يساعد على إنقاذ حياته بصورة أكبر من أي محلول كيميائي آخر فحسب بل يسمح بتحسين وضعه لساعات إضافية في حال تأخر حصوله على العلاج.

ويعود اكتشاف إنزيم "ديموتيبلاس" إلى العام 2003 ولكن العلماء يجرون دراسات عليه باستثناء بحث واحد أجري في العام 2006 في جامعة أوهايو وأظهر إمكانية استخدامه على البشر دون أضرار أو مخاطر جانبيه.

يذكر أن التقارير الطبية الأمريكية تفيد بأن 87% من الجلطات التي تصيب 795 ألف شخص في الولايات المتحدة سنوياً تنتج في الأساس عن تخثر الدماء في الدماغ بشكل يحول دون تدفق الدم والأكسجين.

المصدر: محيط

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على لعاب الخفاش يعالج الجلطات ! (1)

محمد | 29/6/2012

انة موقع جميل جدا وشكرا علي هذة المعلومات واريد ان اقول لكم ان الخفافيش تضرب في الوجة واحزرو لانها مصت دم صاحبي مرة ومات وشكرا شكرااااااااااااااااااا

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
71266

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة