الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الصحة والطب طبيبك الخاص › الأوكسجين لمكافحة صداع الرأس العنقودي

صورة الخبر: الصداع العنقودى أكثر أنواع الصداع حدة وشدة فى الألم
الصداع العنقودى أكثر أنواع الصداع حدة وشدة فى الألم

يعتبر الصداع العنقودى أكثر أنواع الصداع حدة وشدة فى الألم. ويعرف هذا النوع من الصداع بأسماء عدة كما الصداع النصفى الأحمر أو التهاب الأعصاب النصفي المتقطع وغيرها من الأسماء التى تصف كيفية حدوث الصداع أو زمنه أو شدته.

في الوقت الحاضر، تعتبر أدوية التريبتان مرجعاً لعلاج الصداع. وفي أغلب الحالات، يتم تعاطي هذه الأدوية فموياً. أما المرضى المصابين بصداع الرأس العنقودي فانهم مجبرون على حقن هذا الدواء، تحت الجلد، نظراً للألم الجحيمي الذين يعيشونه أثناء النوبة.

من جانبهم، يفيدنا الباحثون الأميركيون، في مستشفى (Pennsylvania Geisinger Clinic)، أن الأوكسيجين قادر على شل نوبات الصداع العنقودي، لفترة مؤقتة. هذا وتشير النتائج المتوافرة الى أن استنشاق الأوكسيجين، بكثافة 100 في المئة وبضغط ثابت عند 7 الى 10 لتر في الدقيقة، لمدة ربع ساعة أثبت قدرته على "خنق" 50 في المئة من النوبات، في غضون 7 دقائق، و93 في المئة منها في غضون 10 دقائق.

على صعيد ردود الفعل السويسرية، يفيد الأطباء أن العلاج بالأوكسيجين ما زال محصوراً على المستشفيات، عندما تؤول جميع الجهود العلاجية بالفشل. بالطبع، يمكن مؤازرة أدوية التريبتان، عندما يكون مفعولها ضعيف، باستنشاق الأوكسيجين الذي لا يجلب معه أي مفعول سلبي على المرضى. كما يمكن استنشاقه من دون حدود زمنية ومن دون الحاق أي ضرر صحي.

في وقت لاحق، سيتمكن المريض من معالجة نفسه عن طريق قناع، يزوده بالأوكسيجين، مربوط بقارورة مشابهة لقارورة الغطاسين يتدفق منها الأوكسيجين بضغط يصل الى 160 لتراً في الدقيقة.

المصدر: إيلاف

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الأوكسجين لمكافحة صداع الرأس العنقودي

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
96412

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الصحة والجمال من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الصحة والجمال
روابط مميزة