الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الصحة والطب طبيبك الخاص › بروتين لحراسة الحمض النووي

صورة الخبر: اكتشف علماء بروتينا يحمي الحمض النووي من التغيرات التي تولّد السرطان
اكتشف علماء بروتينا يحمي الحمض النووي من التغيرات التي تولّد السرطان

من أهم الانجازات الطبية التي سجلت هذا العام هو ما اكتشفه علماء أميركيون ومكسيكيون. فحسب ما ورد في مجلة ميدكل كير الاميركية الشهرية بعد تجارب وبحوث طويلة دامت أكثر من خمس سنوات اكتشف هذا الفريق بروتينا يحمي الحمض النووي من التغيرات التي تولّد السرطان، ما يبعد تراكم التأثيرات الشاذة على الشفرة الجينية، أثناء انقسام الخلية" الام" الى عدة خلايا اي " انبثاثات" ميتستاز" التي تمهد الطريق لنمو الأورام الخبيثة والمميتة.

ويعمل البروتين الجديد الذي يحمل اليوم اسم سومو كما العامل الميكانيكي، فيتكدس كل يوم في كل خلية من خلايا الجسم، عن طريق الخطأ ما بين الف ومليون عطب على المستوى الجزيئي. واذا طالت هذه التغيرات الجزيئية اي جين من الجينات متورطة في تطوير السرطان، عندئذ لا بد للجسم ان يتوقع لاحقا مفاجآت وانتكاسات صحية سلبية في غاية الخطورة. هنا تدخل لاستباق الخطر، بروتينات " سومو" الحارسة او المدافعة التي ترافق الحمض النووي" دي ان اي " DNAبحثنا عن الاضرار والتغيرات لتصليحها.

وبمساعدة مجموعة من الانزيمات، ينجح البروتين " سومو" في منع الخلايا التي تحوي الحمض النووي، المتضرر من التكاثر، والا فان هذه الخلايا ستسبب امراضا خطيرة. كما الاورام والانبثاثات( اي انتقال الداء او العامل المسبب له من مكانه الاساسي الى جزء اخر من الجسم).

وقد يؤول الاكتشاف الجديد الى تطبيقات مثيرة في البيئة العلاجية، فاليوم حدد العلماء هدفا علاجيا جديدا يمكن تسخيره مستقبلا لمكافحة الأورام. الى ذلك، فان التغيرات في الجينات المرتبطة بالبروتين " سومو" وانزيماته تؤدي الى تراكم طبقات كرووسومية غير طبيعية على الحمض النووي، ما يمنع عملية التكاثر الطبيعية للشفرة الجينية.

وسيعطي الاكتشاف أملا جديدا في تطوير طرق علاجية ذكية، فالتغيرات الجزيئية هي الاهداف التي ستوجه ضدها الأدوية المختبئة في فوهة العلاج المستبقلي لسحق السرطان في جذوره.

المصدر: إيلاف

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على بروتين لحراسة الحمض النووي

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
58988

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الصحة والجمال من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الصحة والجمال
روابط مميزة