الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الجيش يحتفل مع المصريين بشم النسيم

اخبار الصحة والطب طبيبك الخاص › طبيب يحذر من تناول المشروبات الغازية مع الاسماك المملحة

صورة الخبر: احتفالات شم النسيم تصوير :محمد اللو
احتفالات شم النسيم تصوير :محمد اللو

خرج ملايين المصريين اليوم للمتزهات والحدائق العامة للإحتفال بعيد قدوم الربيع الذي يطلق عليه "شم النسيم"الذى يعد الأول بعد ثورة 25 يناير.

ويشهد العيد العديد من الفعاليات الشعبية في الشوارع حيث تصدح الموسيقى وتجري مسابقات رياضية وتسير قوارب مزينة بالورود والأغصان في مياه النيل.

وجرت العادة أن يتناول الناس أنواع معينة من الأطعمة في هذا اليوم مثل البيض والفسيخ والبصل، وهي أطعمة مصرية ذات طابع خاص ارتبطت بمدلول الاحتفال بذلك اليوم عند الفراعنة بما يمثله عندهم من الخلق والخصب والحياة.

وقال الدكتور عاطف فايد استاذ العلوم الغذائية بكلية الزراعة جامعة عين شمس أن أقل الأسماك المملحة ضررا هى الرنجة المدخنة، فالدخان وسيلة حفظ جيدة محذراً من تناول المشروبات الغازية مع الاسماك المملحة والإكثار من اللبن الرايب.

وأوضح فى لقاء لبرنامج صباح الخير يا مصر بالتليفزيون المصرى الاثنين ان خطورة تناول الأسماك المملحة تبدأ من كميات الملح المركزة التى ترفع ضغط الدم، محذراً مرضى القلب أو الكلى أو القولون من تناولها حيث ان الخطورة تتدرج لتصل إلى حالات تسمم قد تؤدى إلى الموت.

ونصح استاذ التغذية بضرورة التوجه مباشرة للطبيب فى حالة الشعور بغثيان أو قىء وإسهال مع ارتفاع درجة الحرارة وصعوبة فى البلع، ووجود تقلصات فى المعدة والأمعاء، وضعف بالعضلات تبدأ بالأكتاف والأطراف العليا.

وأضاف ان الفسيخ يحمل كمية كبيرة من البكتيريا المنتجة للسموم وتسبب ما يطلق عليه "التسمم البتولينى" وتناول اللبن الرايب وعصير الليمون والبرتقال يقلل منها مشيراً الى ان أعراض التسمم قد تؤدى إلى شلل فى الجهاز العصبى أو الوفاة فى عدد قليل من الحالات.
وتابع أن أعراض الإصابة قد تظهر بعد ساعات قليلة أو يوم كامل وفى حالة الإصابة، يكون على المريض التوجه إلى أقرب مركز استقبال فى أى مستشفى حكومى، أو مراكز السموم مثل المركز القومى للسموم، حيث تتوافر الجرعة المضادة .

وأعطى فايد مجموعة من النصائح ففى حالة الرنجة يمكن غليها لمدة دقيقتين فى الماء المغلى، أو قليها فى الزيت، أما السردين، فينقع فى ليمون ساعتين على الاقل قبل الأكل فالليمون يوقف تكاثر البكتيريا داخل أنسجة الأسماك.

وحذر من تناول المشروبات الغازية مع الاسماك المملحة لأنها تساعد على سرعة نقل الغذاء على الجسم بدون أن تقوم المعدة بهضمه فإذا كان هناك سموم تنتقل أسرع ناصحاً بتجنب الحلويات لانها تكون انتفاخات وغازات.

ونصح بتناول كمية كبيرة من المياه وعصائر غير محلاة، بالإضافة إلى البرتقال والموز، والكانتلوب الغنى بالبوتاسيوم لتساعد على إخراج الملح من الجسم.

المصدر: أخبار مصر -هيام فايز

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على طبيب يحذر من تناول المشروبات الغازية مع الاسماك المملحة (2)

تـفـاحـهـ‏18 ‏مارس, ‏2013

يـسسلـممـوووو

عمر‏03 ‏مايو, ‏2011

لم اسمع بهذا الكلام من قبل

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
20778

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الصحة والجمال من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الصحة والجمال
روابط مميزة