الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

يقلل الأورام والكولسترول..

اخبار الصحة والطب طبيبك الخاص › تعرفي على فوائد العربي الصمغ

صورة الخبر: تعرفي على فوائد العربي الصمغ
تعرفي على فوائد العربي الصمغ

الصمغ هو ما خرج من بعض النباتات إما طبيعيا أو بتأثير حالة مرضية، وهو مادة لزجة، والصمغ العربي هو عصير نبات (الأكاسيا سينجال) أو (أكاسيا سيال) وهو (بوليسكاريد) طبيعي لا لون له، وحتى اللون البني لا رائحة له ويذوب في الماء الحار يكون خيوط لزجة طعمها حامض خفيف لا تذوب بالكحول.



ويستعمل الصمغ العربي الذي يصفه العطارون العرب لخفض الكوليسترول، في مجالات صناعات المواد الغذائية والمشروبات كمحلي وكذلك في مجال صناعات الدواء، كما يستعمل أيضا في صناعة الألوان كرابط وكذلك الورق كمغلف ويستعمله الرسامون لخلط الألوان.



وهناك ثلاثة أنواع من الصمغ هي الصمغ العربي (هشاب)، وصمغ (الطلحة)، وصمغ (اللبان)، ويختلف كل نوع عن الآخر في استخداماته، فمثلاً صمغ الهشاب يستخدم فى تخفيض نسبة البولينا في الدم والتي تؤدي إلى تقليل درجة الإصابة بالفشل الكلوي، ولا يستخدم صمغ اللبان في هذا الغرض إذ إن له استخدامات طبية أخرى مثل العقاقير الخاصة بأمراض الصدر، أما صمغ الطلحة فيستخدم في الصناعات المختلفة كصناعة الألوان ومواد التجميل وخلافها، حسب ما ورد بصحيفة "الإتحاد" الإماراتية.



وتوصل فريق علمي طبي في كلية جامعة الخرطوم إلى اكتشاف علاج جديد لمرض الفشل الكلوي المزمن، وذلك من خلال دراسة على الصمغ من نوع (الهشاب) الذي يعتبر سكراً قابل للذوبان في الماء ومقاوم للهضم بواسطة أنزيمات العصارة المعوية، ووضع الفريق العلمي إرشادات عامة يجب إتباعها عند استعمال صمغ الهشاب لمرضى الفشل الكلوي، وهي أولا التقيد بتقليل البروتينات إلى 40 جراماً يومياً وهذه الكمية تعادل بيضة واحدة زائد ثلاث قطع صغيرة من اللحم (القطعة بحجم علبة الكبريت) أو 1.5 صدر دجاج أو سمكة صغيرة بحجم كف اليد، بالإضافة إلى 1.5 كوب حليب، ثم تناول جرعة الصمغ اليومية 50 جراماً بعد تذويبها في 150 أو 200 مليلتير ماء في جرعة واحدة أو جرعتين في اليوم، ويلاحظ عند استعمال صمغ الهشاب زيادة غازات البطن مع شعور بالانتفاخ وتختفي هذه الأعراض تدريجاً خلال أسبوعين من الاستعمال.



يعالج أمراض الصدر



- يحتوي الصمغ العربي على نسبه 98%من الألياف الذائبة في الماء والتي تساعد بصورة فاعلة في عملية الهضم.



- يساعد الصمغ العربي في عملية بناء الطبقة المخاطية في جدار الأمعاء والتي لها دور فعال في وقاية الجهاز الهضمي.



- الصمغ العربي يقلل من حدوث الأورام الحميدة والخبيثة في الأمعاء وبالأخص القولون الذي يعتبر من أكثر الأعضاء إصابة بالأورام بنوعيها.



- الصمغ العربي يعمل على تقليل نسبة جلوكوز الدم بواسطة فسيولوجيا معينة.



- الصمغ العربي يساعد في الوقاية والعلاج من التهاب المصران العصبي.



- الصمغ العربي نوع (الهشاب) الذي يعالج الإمساك ونوع (الطلح) الذي يعالج الإسهال، ونوع (صمغ اللبان) الذي يستخدم في صناعة العقاقير الخاصة بأمراض الصدر.



وإضافة إلى استعمالاته في علاج أمراض الكلى، ينصح بضرورة استعماله في الحياة اليومية في الطعام بكل الطرق سواء في العصائر أو الوجبات العادية كونه يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم والتي تساوي عشرة أضعاف الكمية الموجودة في اللبن، كما أن نسبة الألياف الذائبة في الماء تساوي أكثر من 12 ضعف الألياف الذائبة في الماء في التفاح وهو من أكثر الفواكه التي تتواجد فيها هذه الألياف.

المصدر: لهنّ

إقرأ هذه الأخبار ايضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على تعرفي على فوائد العربي الصمغ (1)

خوخه | 22/2/2013

هذه المواضيع مهمه. واريد ان ارى صورة للصمغ العربي. مشكورين.

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
90960

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة