الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

بالفلفل والعدس والموز

اخبار الصحة والطب طبيبك الخاص › حاربي التهاب المفاصل من داخل مطبخك

صورة الخبر: حاربي التهاب المفاصل من داخل مطبخك
حاربي التهاب المفاصل من داخل مطبخك


قد يصعب على البعض ابتلاع الكثير من حبوب الأدوية يومياً للتخلص من أوجاعهم لكن يسهل علينا جميعاً إدخال الأطعمة المغذية إلى قائمة طعامنا للتمتع بصحة جيدة وسليمة. الآن يمكنك التخلص من التهاب المفاصل وأوجاعها بمجرد اعتماد حمية غذائية مشتملة على عدد من الأطعمة الصحية، فقد أثبتت الدراسات أن 9 أطعمة على وجه التحديد تحسن صحة المفاصل وتخفف الألم الناجم عن التهابها.



هذه لائحة بأفضل مصادر المواد المغذية القادرة على محاربة التهاب المفاصل وتسكين أوجاعه توردها لك مجلة "لها" اللندنية.



الفليفلة الحلوة



إن الفليفلة الحلوة أكثر غنى بالفيتامين C من الفاكهة الحمضية، وهي أيضاً مصدر ممتاز للفولات والفيتامين B6.
بعد شراء الفليفلة الحلوة، احفظيها فوراً في الثلاجة. صحيح أن القشرة الخارجية للفليفلة الحلوة تحول دون تلف المواد المغذية نتيجة التعرض للأوكسيجين، لكن حفظ الفليفلة في الثلاجة يحافظ على برودة المواد الكيميائية الموجودة في القشرة وبالتالي على قوتها.

وعند تناول الفليفلة، يجب إزالة البذور البيضاء والعروق القاسية. ما عليك سوى فتح دائرة صغيرة في أعلى رأس الفليفلة ومن ثم رفع الأغشية المتصلة به وغرف بقية البذور. كما يمكنك تقطيع رأس الفليفلة إلى شرائح ومن ثم إزالة البذور والعروق.

يمكنك أيضاً تحضير طبق جانبي من الفليفلة من خلال قليها سريعاً في زيت الزيتون مع القليل من الملح والبهار ونوع من التوابل. هكذا، تخرج النكهة اللذيذة من الفليفلة بفعل الحرارة وتصبح هذه الخلطة طبقاً جانبياً رائعاً مع أطباق اللحوم والنشويات. وليس مستغرباً تحضير عصير من الفليفلة الحلوة. اخلطي عصير الفليفلة مع عصير الجزر مثلاً واشربي هذا الكوكتيل اللذيذ والمغذي في الوقت نفسه.



البطاطا الحلوة





تكشف هذه الخضار الاستوائية عن قدرات غذائية مذهلة بحيث يمكن اعتبارها من أفضل أنواع الخضار على الإطلاق. فالبطاطا الحلوة هي مصدر غني للفيتامين C، والفولات، والفيتامين B6، والألياف الصحية.. يمكن تناول البطاطا الحلوة طازجة أو معلبة، لكن النوع الطازج يبقى بلا شك الأفضل. احفظي البطاطا الحلوة في مكان معتم وبارد وجاف وليس في الثلاجة. فدرجات الحرارة المتدنية تتلف الخلايا وتجعل البطاطا قاسية ومفتقدة إلى قسم كبير من قيمتها الغذائية.



تناولي البطاطا الحلوة المطهوة مع قشرتها لأن هذه الأخيرة هي مصدر ممتاز للمواد المغذية والألياف. نظفي البطاطا برفق ثم اخبزيها أو اشويها وقدميها مع القليل من الزيت أو الملح والبهار.



منتجات الصويا



منتجات الصويا مفيدة كثيراً لصحة القلب والشرايين، وهي تحمي أيضاً العظام بفضل احتوائها على مركبات الإيزوفلافون وكميات كبيرة من الفيتامين E والكلسيوم. ويعتبر حليب الصويا بديلاً ممتازاً للأشخاص العاجزين عن تناول الحليب العادي بسبب احتوائه على اللكتوز أو الكولسترول.

استعملي حليب الصويا لتحضير أطباق الحلويات والمخبوزات تماماً مثل الحليب العادي. لكن لا تخلطيه مع القهوة أو الأطعمة الحمضية الأخرى لأنه يتخثر بسرعة.



جربي أيضاً حبوب الصويا الكاملة. رشي عليها القليل من الملح والبهار وسوف تجدين أنها لذيذة فعلاً. تبدو حبوب الصويا مثل حبات البازيلا الكبيرة وهي تمتاز بنكهة خفيفة ومعتدلة. ابحثي عن حبوب الصويا في قسم المنتجات المجلدة في السوبرماركت، وضعيها في الماء المغلي لمدة 5 دقائق أو في المايكروايف لمدة دقيقتين، ثم تناوليها باردة أو ساخنة بمثابة وجبة خفيفة أو نوع من المقبلات أو في السلطات أو اليخنات أو أطباق الحساء.

وبالنسبة إلى التوفو، أحد أشهر منتجات الصويا على الإطلاق، يمكن إضافته إلى أطباق الحساء أو خلطه مع صلصات البندورة أو أية صلصة أخرى.



الموز





يشتهر الموز باحتوائه على الكثير من البوتاسيوم، لكنه أيضاً مصدر جيد للفيتامين B6 والفولات والفيتامين C، المحاربة كلها لالتهاب المفاصل. واللافت أن هذه الفاكهة الكثيفة والسهلة الهضم هي أيضاً مصدر ممتاز للألياف القابلة للذوبان وتعتبر بالتالي عنصراً ممتازاً في الحمية المنحفة لأنها تساعد على الشعور بالشبع من دون إضافة وحدات حرارية.



الموز يكون لذيذاً وسهل الهضم حين يطغى اللون الأصفر الساطع على قشرته ويكون بالتالي ناضجاً تماماً. إذا اشتريت الموز أخضر وغير ناضج، ضعيه في كيس ورقي داكن اللون لتشجيع خروج الغازات الطبيعية من الموز وبالتالي تسريع عملية النضوج. أما الموز الناضج كثيراً فيستحسن وضعه في الثلاجة للحفاظ على تماسك الفاكهة على رغم اسوداد القشرة.

يمكنك تناول الموز لوحده أو إضافته على شكل شرائح إلى السلطات والحلويات. إلا أن اللون البني يطغى سريعاً على هذه الشرائح، ما يجعل مظهرها بشعاً. اسكبي عصير الليمون الممزوج بالماء فوق هذه الشرائح للحؤول دون اسوداد لونها.

كما يمكنك عصر الموز الناضج مع أنواع أخرى من الفاكهة لتحضير كوكتيل لذيذ. اخلطي موزة واحدة، مثلاً، مع دراقة أو بضعة حبات من الكرز لتحضير كوكتيل لذيذ وصحي.



العدس





هذه البقول الجافة باللون الترابي هي مصدر ممتاز للفولات إذ إن الكوب الواحد من العدس يزود الجسم بنحو 90 في المئة من احتياجاته اليومية للفولات. كما يعتبر العدس مصدراً ممتازاً للبروتين، والألياف الغذائية القابلة للذوبان، والفيتامين B6. لهذه الأسباب، يستطيع العدس حماية الجسم من أمراض القلب والسرطان والتهاب المفاصل.

ولحسن الحظ أننا نستخدم العدس في العديد من الأطباق الشرقية، مثل المجدرة، والمدردرة، وحساء العدس، والبطاطا مع العدس... الأطباق عديدة والنكهات لذيذة والمكون واحد: العدس. يستحسن شراء العدس في أكياس نايلون مختومة محمية نوعاً ما من الضوء القوي. فالضوء والهواء يتلفان المواد المغذية الموجودة في العدس، ولاسيما الفيتامين B6. وقبل الشروع في استعمال العدس، عليك تنظيفه من الأوساخ والحجارة الصغيرة.



اغسليه بعد ذلك جيداً بالماء البارد وانقعيه في وعاء كبير مليء بالماء. تخلصي من كل حبات العدس التي تطفو على سطح الماء واشطفي من ثم بقية العدس بالماء النظيف قبل طهوه.

يستحسن تصفية العدس المسلوق جيداً قبل تناوله أو إضافته إلى أطباق أخرى لأن البقول تسبب غازات البطن بسبب احتوائها على سكريات يعجز الجسم عن هضمها. إلا أن هذه السكريات قابلة للذوبان في الماء وتخرج من العدس عند سلقه.



الشاي الأخضر



يحتوي الشاي الأخضر على مئات المواد الكيميائية المضادة للتأكسد، المعروفة بالبوليفنولات، وهو يحول دون العديد من الأمراض والمشكلات الصحية مثل السرطان ومرض القلب. وكشفت الدراسات الحديثة أن الشاي الأخضر يخفف من أعراض التهاب المفاصل ويسكن الألم الناجم عنه.



يُنصح بغلي الماء جيداً قبل سكبه فوق الشاي حتى يتمكن الشاي من إطلاق مركباته المنكّهة بسرعة. فالماء البارد يطلق النكهات ببطء أكبر مما يضعف الشاي. دعي الشاي منقوعاً في الماء المغلي لمدة 3 دقائق تقريباً على الأقل و5 دقائق على الأكثر. من شأن ذلك إطلاق المود المغذية والنكهات من الشاي وإبقاء المركبات المرة داخله.



القريدس





قد يكون القريدس الأكثر شيوعاً بين ثمار البحر، وهو معروف باحتوائه على الكثير من الفيتامين D لدرجة أنه يتفوق على الحليب في هذا المجال. كما يحتوي القريدس على أحماض أوميغا 3 الدهنية والفيتامين C ومواد مغذية أخرى مفيدة للصحة، أبرزها الحديد والفيتامين B12.



عند شراء القريدس الطازج النيء، ابحثي عن اللحم الرطب والجامد والشفاف الخالي من البقع السوداء. عليك بعدها شم القريدس للتأكد من أن رائحته طازجة وليست شبيهة بالأمونيا. وعند شراء القريدس المجلّد، عليك عصر الكيس جيداَ بين يديك. إذا سمعت طقطقة حبيبات الثلج، يكون ذلك دليلاً على أن القريدس جرى تذويبه ومن ثم تجليده مجدداً، وعليك بالتالي البحث عن كيس آخر.



عند وصول القريدس إلى المنزل، اشطفيه جيداً تحت الماء البارد واحفظيه في الثلاجة لغاية يومين على الأكثر. وإذا أردت الاحتفاظ به لوقت أطول من ذلك، اشتري القريدس المجلد وليس الطازج، إذ يمكن حفظه في قسم التجليد من الثلاجة لغاية ستة أشهر.

وبالنسبة إلى طهو القريدس، يستحسن طهوه بسرعة في الماء المغلي حتى تصبح قشرته وردية ولحمه معتماً، مع التحريك بين الحين والآخر. اشطفيه من ثم تحت الماء البارد قبل تقديمه. يمكنك أيضاً شواء القريدس أو خبزه أو قليه.



النعناع يخلصك من الألم





كشفت دراسة مصرية حديثة عن أن النعناع يساعد علي التخلص من آلام المفاصل والروماتيزم كما يحتوي زيته علي مادتي الكارفون والليمونين.



وذكرت د.ياسمين شاهين أستاذ التغذية ، أن النعناع يستخدم في علاج الصداع وآلام الرأس وضعف البصر وفي علاج الاضطرابات الحرارية وتهدئة الأعصاب وكخافض للحرارة ، كما أنه يجدد الدم ويمنع الغثيان ومضاد للتشنجات ويقي الصدر من مشاكل الربو والسعال.

وأوصت د.ياسمين بعدم استخدام النعناع عند الإصابة بالقيء وفي حالات الحميات لأنه قد يزيد من جفاف الفم والشعور بالعطش.



يصاب كثير من السيدات بآلام في المفاصل لأسباب متعددة ، ولكن بوصفة من الأعشاب يمكن التغلب على هذه الآلام وإليكِ الوصفة التالية :

يؤخذ كميات متساوية من الكركم والزنجبيل والعرقسوس وتسحق جيداً وتمزج مع بعضها البعض وتوضع في علبة ويؤخذ يومياً بين الوجبات ملء ملعقة صغيرة وتوضع على ملء كوب ماء مغلي وتترك لمدة 10 دقائق تصفى ويشرب.

المصدر: لهنّ

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على حاربي التهاب المفاصل من داخل مطبخك

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
78622

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الصحة والجمال من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الصحة والجمال
روابط مميزة