الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الصحة والطب طبيبك الخاص › لانخفاض مستوي الخصوبة 5 أسباب لعدم تأجيل الحمل

صورة الخبر: لانخفاض مستوي الخصوبة 5 أسباب لعدم تأجيل الحمل
لانخفاض مستوي الخصوبة 5 أسباب لعدم تأجيل الحمل

مع بداية الزواج تفضل بعض السيدات تأجيل الحمل لفترة ، ولكنه بالرغم من كونه خيار شخصي للزوجين ، إلا أن بعض الأبحاث تؤكد أن التأجيل له عواقب لا تنتبه إليه المرأة إلا مؤخراً.

وتشير دراسات أوردتها مجلة "ميا فيدا" البرازيلية والتي تعني بالعربية "حياتنا" إلى أن عدد النساء اللواتي تؤجلن حملهن الى مابعد سن الثلاثين والأربعين قد ازداد بشكل ملحوظ في مختلف أنحاء العالم. وتشير هذه الدراسات الى أن نحو عشرين بالمائة من نساء العالم يحاولن تأجيل حملهن الى سن الخامسة والثلاثين أو الأربعين ولكن من الضروري تنبيههن بعواقب مثل هذا القرار، فتقدم المرأة في السن يؤثر على قدرتها على الحمل ومن الأهمية أيضا تذكيرهن بأن المعالجة المساعدة لتحقيق الحمل قد تتعقد ولاتنجح في تحقيق حلم المرأة في الحمل في سن متأخرة.

وقالت مجلة "ميا فيدا" التي تعنى بشؤون المرأة والمجتمع والحياة في دراسة حول عواقب تأجيل المرأة اتخاذ قرار بشأن حملها انه على الرغم من أن تأجيل قرار الحمل قد يكون لأسباب معقولة ، ان كانت مادية أو صحية أو شخصية فان على المرأة أن تعلم بأنه كلما تأخر اتخاذ قرارها بالحمل والانجاب فان العواقب قد تكون خطيرة لدرجة الاطاحة بحلمها لتصبح أما وتبني أسرة.

وذكرت مجلة "سيدتي" خمسة أسباب تدفعك للتفكير جيداً قبل قرار تأجيل الحميل بحسب "ميافيدا" :

1 - مستوى الخصوبة : انخفاض مستوى الخصوبة عند المرأة أمر لامفر منه بسبب التقدم في العمر وهي حقيقة بيولوجية ، وأضافت بأنه اذا كانت نسبة امكانية الحمل بالنسبة للمرأة التي يقل عمرها عن الثلاثين عاما هي عشرين بالمائة كل شهر فان هذه النسبة تنخفض الى خمسة بالمائة بالنسبة للمرأة التي تبلغ الأربعين من عمرها.

وأوضحت الدراسة التي كتبتها أخصائية الأمراض النسائية والتوليد البرازيلية المعروفة سولانج لايتي مانتيغا "41 عاما" بأن اعتقاد المرأة انه سيكون بامكانها الحمل عبر المساعدة الطبية ربما يتحول الى ضرب من الخيال لأن المساعدة الطبية في حمل المرأة لاتكون ناجحة دائما اذا كان مستوى الخصوبة في أدنى معدلاته.

وشرحت سولانج بأن هناك أسباب لتدني مستوى الخصوبة ومنها التغيرات التي تحدث في افراز المرأة للبويضات لأسباب يتم اكتشافها عند البدء في اجراء الفحوص الطبية.
ثانيا: تغير وظيفة المبيضات



وأضافت سولانج بأن بعض الأمراض المرتبطة بالتقدم في العمر قد تتسبب في حدوث العقم عند المرأة موضحة بأن هناك بعض الأمراض النسائية التي تبرز بعد سن الخامسة والثلاثين والأربعين. وهذه الأمراض ناجمة عن التغيرات الطبيعية التي تحدث في المبيضات بسبب التقدم في العمر.

وأشارت أيضا الى احتمال دخول المرأة بشكل مبكر في سن اليأس الأمر الذي يطيح بجميع الجهود من أجل حمل المرأة. وتبين الدراسات الحديثة خطأ الاعتقاد السائد بأن المرأة تدخل سن اليأس بعد سن الخمسين لأن الأرقام تشير الى أن نسبة خمسة بالمائة من النساء عرضة للدخول في سن اليأس من سن الثلاثين وحتى الأربعين.

3 - ترهل المبيضات

وأوضحت الأخصائية البرازيلية بأن تقدم المرأة في العمر يؤدي الى ترهل المبيضات عندها وهذا يعقد عملية تخصيب البويضات بالحيوانات المنوية. وحذرت من أنه حتى اذا تم تخصيب البويضة عند امرأة متقدمة في السن فان خطرا آخر يمكن أن يبرز وهو احتمال اصابة الجنين بتشوهات جينية. وبالاضافة الى ذلك هناك خطر آخر يتمثل في ارتفاع نسبة الاجهاض الطبيعي عند المرأة الأربعينية.

4 - المرافقة الطبية



قالت "سولانج" انه كلما تقدمت المرأة في العمر فان المرافقة الطبية للحامل مابين سن الخامسة والثلاثين والأربعين تبلغ ثلاثة أضعاف حاجة المرأة الشابة لها. فالمرأة التي تحمل دون سن الثلاثين لاتحتاج لمرافقة طبية كبيرة لحملها. وأضافت بأن خطر الاجهاض يكون دائما قاب قوسين أو أدنى بالنسبة للمرأة التي تحمل بعد سن الخامسة والثلاثين لأن الجنين سيكون بحاجة الى رعاية خاصة لتجنب اصابته بالتشوهات.

5 - الأمراض المزمنة

أكدت الأخصائية البرازيلية بأنه من المعروف بأن الأمراض المزمنة عند الانسان تظهر مع التقدم بالعمر وعلى رأس هذه الأمراض ارتفاع نسبة السكر في الدم وارتفاع الضغط. وقالت بأن هذين المرضين المزمنين على وجه الخصوص يؤثران على حمل المرأة. وأضافت بأنه على الرغم من أن الأمراض المزمنة يمكن أن تصيب الانسان في أية مرحلة من العمر الا أن احتمالات الاصابة بها تزداد بشكل ملحوظ كلما تقدم في العمر

المصدر: لهن

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على لانخفاض مستوي الخصوبة 5 أسباب لعدم تأجيل الحمل

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
64457

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الصحة والجمال من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الصحة والجمال
.
.
.
روابط مميزة