الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الصحة والطب الصحة والجمال › أحمر أصفر أم أزرق .. لون بشرتك دليل صحتك

صورة الخبر: أحمر أصفر أم أزرق .. لون بشرتك دليل صحتك
أحمر أصفر أم أزرق .. لون بشرتك دليل صحتك

للجسم تلميحات يرسلها إلينا قد تكون عابرة لا تستدعي القلق وأحياناً أخري خطيرة إن لم ننتبه لها جيداً ، مثل لون البشرة أو ظهور آلام ببعض المناطق ، لا يجب أن تكون طبيب كي تلاحظ ما يحدث ولكن لا تدع بعض الأعراض تمر عليك مرور الكرام دون أن تتوقف أمامها قليلاً.

والسطور التالية تضم بعض الأعراض ومعانيها التي يرسلها الجسم عندما يتغير لونه بجميع أشكاله

الكدمات

ظهور الكدمات بين الحين والآخر أمر طبيعي ولكن الكدمات غير المبررة هي التي تستحق القلق ، إذا صدمت ذراعك بشئ ما وتطورت الكدمة بمضي الوقت ، فمن المتوقع بحسب طبيب الإسعاف الأمريكي د. ترافيس ستورك مقدم برنامج "الأطباء" أن تبقي لمدة أسبوع أو أثنين أوأكثر .

ويقول د. ستورك أن تغير لون الكدمة يعني تقطع بالأوعية الدموية تحت طبقة الجلد السطحية وحدوث نزيف في الأنسجة ، وبعد الصدمة مباشرةً تظهر كدمة حمراء بسبب الدم ، وبعد يوم أو أكثر ستكتشف عن لون أرجواني والسر في هذه العملية يعود إلى تحلل "الهيموجلوبين" وتحوله إلى عدة ألوان ، وفى اليوم السادس ستلاحظ تحولها إلى اللون الأخضر نظراً لتحلل الهيموجلوبين يتحلل إلى مادة "بيليفردين" ، وبعد أيام قليلة "اليوم الثامن" ستلاحظ اصفراراً في اللون حين يتحلل الهيموجلوبين إلى نتائجه النهائية "البيليروبين" وهو السبب فيما يسمي بالاصفرار ، وما يحدث خلال تلك المراحل نتيجة لتحلل الدم تحت الجلد وتغير لونه.



ومن المعتاد أن تنكمش الكدمة بعد أسابيع قليلة وبعضها يدوم أكثر من أسبوعين ، والمهم هو إذا ظهرت لديك كدمات في مواضع لم تتعرض لإصابة أو عند استيقاظك من النوم أو في أي مواضع عشوائية من جسمك بدون سبب الأمر الذي يتطلب منك فحص مستويات الدم للتأكد من عدم وجود أنيميا ، والتأكد من مستويات عوامل التجلط .

لافتاً الانتباه إلى قلة الكولاجين مع تقدم الإنسان بالعمر ، وبذلك تصبح الشعيرات الدموية أكثر هشاشة ويصبح الإنسان أكثر عرضة للكدمات ، ومن بين النقاط المهمة التى يؤكد عليها الأطباء أنه عليك التأكد من أنك لا تتناول عقاراً يزيد التعرض للكدمات مثل الأسبرين أو بعض المكملات الغذائية .
والنصيحة : إذا فوجئت بعد استيقاظك من النوم بكدمات فى جسمك ، بدون أن تعلم كيف حدث ذلك فالأفضل مراجعة الطبيب على الفور ولو بمجرد الخضوع لفحوص الدم الأساسية للتأكد من مستويات عوامل التجلط أو الأنيميا .. إلخ.

لون البشرة

لون بشرتك له مدلولات هامة ومن السهل ملاحظته ، يقول طبيب التجميل الأمريكي أوردون درو أن أول لون يجب التعامل معه هو لون البشرة الأبيض الشاحب الذي يظهر نتيجة مشكلة في أي جهاز من أجهزة الجسم ، فالقلب إذا لم يعمل كما يجب يبدو الوجه شاحباً ، والرئتان إذا لم تتناقلا الأكسجين وثاني أكسيد الكربون بشكل جيد يبدو الوجه باهتاً ، كما تلعب الأنيميا دوراً كبيراً فى ظهور شحوب الوجه لأن الشخص لا يحصل على الأكسجين الكافي وبالتالي يفقد اللون الوردي في الوجه ويبدو بهذه الصورة غير المعتادة.



وإذا بدا الوجه باللون الأصفر ، فإن أول ما يبادر لذهن "الأطباء" هو مشاكل الكبد لأن اليرقان أو ما يسمي "بالصفرا" تعني تراكم مادة "البيليروبين" وهو نتاج ثانوي لتحلل كرات الدم الحمراء ، وبمتابعة تدرج الألوان المحتملة للبشرة فميلها إلى اللون الأصفر المائل للأخضر يرتبط بالشعور بالغثيان ،وقد ينتج أيضاً بسبب نوع من أنواع الأنيميا "أنيميا نقص الخضاب" ، لكن إذا اتجه لون البشرة نحو "الزرقة" فهذا الأمر يعني نقص الأكسجين ، وتؤكد ليزا ماسترسون أن المصطلح الطبي لهذه الحالة يسمي "بالزراق" لوصف ذلك اللون الرمادي المائل للأزرق ، وينتج نتيجة ضعف تبادل الأكسجين مع الخلايا ، مما قد يحدث مشاكل فى القلب أو الرئتين أو الربو الشعبي .

أما حمرة الجلد بصفة عامة فتعني زيادة تدفق الدم في الجلد وقد يعني وجود طفح جلدي أيضاً ، وللطفح أسباب عديدة منها تفاعلات الحساسية أو العدوي ، وقد تظهر نتيجة ضربة الشمس في البيئة الحارة لأن الجسم هنا يحاول تبديد الحرارة عن طريق دفع الدم نحو الجلد .

أيضاً تظهر حمرة الوجه نتيجة الخجل من موقف ما أو التعرض لموقف محرج وهو ما يطلق عليه "تورد الوجه" ، وظهور اللون الأحمر فى الوجه في هذه الحالة علامة على أن الشخص يتمتع بدورة دموية سليمة ، ولا داعي للقلق.

ويؤكد د. ستورك أنه إذا كان لون بشرتك الطبيعي الوردي أو الأبيض أو أي لون آخر بشكل طبيعي فالأمر لا ستلزم القلق ، ولكن تغيير لون البشرة بطريقة ملفته يستدعي استشارة الطبيب لمعرفة السبب .

علاج الشحوب

ولكن هل يمكن علاج الشحوب نتيجة الإرهاق أو قلة النوم بطرق طبيعية للحصول على بشرة وردية رائعة ، بالطبع نعم هذا ما أكدته أخصائية التجميل الصحي دينا الجارم مشيرة إلى أن الأغذية الصحية هي مفتاح النضارة الأول ويمكن ببساطة تنشيط البشرة عن طريق الغذاء والعصائر الأمر الذي وعت له جداتنا زمان ، "الغذاء التجميلي" يمكن الحصول عليه وعمله بسهولة لبشرة وردية وللتخلص من السيلوليت فى الوقت نفسه.



وتري الجارم أن أول خطوة هى اقتناء عصارة الجزر لأنها تفيد فى عمل العصائر الخضراء التى يمكن عن طريقها أن تتركز نسبة كبيرة من المعادن فى الدم دفعة واحدة ، ويدخل إلى الجسم مهضوم ، ومن العصائر التى تعطي للجسم بأكمله نضارة قوية جدا هو "البقدونس" حيث يحتوي على فيتامين (أ) .

لذا بامكانك الاستفادة من البقدونس على وجه الخصوص فى عمل العصائر الخضراء السحرية ، وإدخال بعض الإضافات الغنية بالفيتامينات كالجزر لغناه بفيتامين (A) و(C) والبيتا كاروتين والمعروف بأنه طعام الإشراقة ، أما المعدل اليومي بإمكانك شرب 2 كوب عصير أخضر ،مع تغيير النكهات.. وإليكِ طريقة عمل بعض العصائر التجميلية :

1 – عصير الجزر بالجرجير : اضيفي باقة من البقدونس + جزرة واخلطيهم فى العصارة .
2 – عصير السبانخ مع البرتقال : باقة من السبانخ + برتقالة ، وتشير الجارم إلى أن السبانخ غنية بالحديد حيث يظهر تأثيره على الشفاه كروج طبيعي، فالهيموجلوبين سر الصحة، والقاعدة العلمية تقول لو تم إضافة الحديد إلى فيتامين (سي) يساوي امتصاص أفضل للحديد فى الجسم.
3 – عصير الكرفس : باقة من الكرفس + عصير تفاحة فى العصارة.
4 – البقدونس + الكرفس + فص ثوم ، هذا العصير سحرى للاشراقة ، مخصص للعرائس على أن يعصر فص الصوم فى العصارة لسبب صحي وهو الخوف من أن تكون ملوثة بالمبيدات الكيميائية ، ويعمل فص الثوم على تأمين الكوب من الميكروبات.

بعد أسبوع بالضبط ستلاحظين الفرق وستظهر الإشراقة واللون الوردي على وجهك ، لذا تنصحك الجارمن بتناول 2 كوب عصير أخضر يومياً ، واجعلى السبانخ والبقدونس من أهم الاساسيات فى طعامك إذا كنتِ تبحثين عن النضارة.

المصدر: لهن / اسماء ابو شال

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على أحمر أصفر أم أزرق .. لون بشرتك دليل صحتك

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
30112

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الصحة والجمال من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الصحة والجمال
روابط مميزة