الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار
صورة الخبر: خفيف و صحي
خفيف و صحي

هل تعرف بأن هناك وجبات خفيفة تحسن من مستويات الطاقة، بينما هناك وجبات تتركنا مستنفذين. المفتاح لإختيار وجبة خفيفة تمنحنا الطاقة ولا تأخذها منا هو في فهم كيف تثير بعض الأطعمة هذه الطاقة.

إذا لم تكن هذه المقدمة كافية لإثارة شهيتكم، فيكفي أن تعرفوا بأن (الطاقة المستمدة من الطعام تحسن من المزاج).

قائمة أفضل الاطعمة لتحسين الطاقة الإيجابية:

اللوز:

اللوز غني بمجموعة فعالة من المواد الغنية بالطاقة المغذية، بضمن ذلك المنغنيز، فيتامين إي، المغنيسيوم ، tryptophan، النحاس، فيتامين ب 2 (riboflavin)، والفسفور. المغنيسيوم المعروف ايضا بالمعدن المعجزة بسبب قدراته المتعددة: بالأضافة إلى لعبه دورا أساسيا لأكثر من 300 عملية حيوية، يساعد المغنيسيوم في إنتاج الطاقة، ويدعم نظام المناعة، ويحسن من نوعية النوم، ويخفف ألم العضلات والإجهاد والقلق، ويحسن المزاج.

اللبن:

اللبن ملئ بالكالسيوم، الفسفور، البروتين ، tryptophan، الموليبدنوم، والخارصين. هو أيضا مصدر عظيم لفيتامينات ب 2 (riboflavin)، ب 5 (pantothenic acid)، وب 12 (cobalamin). بفضل حالته السائلة، فهو يحتوي على العديد من المواد المغذية سهلة الهضم، مما يعني الحصول على دفعة فورية من الطاقة. كما أن وجود البروتين في اللبن يعني بأنه غني بالطاقة الدائمة.
يوفر اللبن أيضا للدماغ مادة tyrosine، حمض أميني يرفع مستويات الموصلات العصبية الدوبامين وnorepinephrine، التي تساعد في رفع المزاج والقوة العقلية.

الأناناس:

الأناناس أحد ثمار الصيف الأكثر شعبية لمذاقها المنعش. لكن إذا تريد سببا أخر لتناولها ، فيجب أن تعرف بانها مصدر غني للمنغنيز، فيتامين ج، فيتامين ب 1 (thiamin)، النحاس، الليف، وفيتامين ب 6، هذه الفاكهة الغنية بالعصير تعد وجبة خفيفة ممتازة لرفع مستويات الطاقة.

يحتوي الأناناس على bromelain، الذي يحتوي على عدد من الإنزيمات التي تساعد على تحسين الهضم. بالإضافة، أكل أطعمة غنية بالسائل مثل الأناناس يمكن أن يساعد على منع الجفاف، المسبب الاول لتراجع الطاقة. الماء ضروري لكل وظائف الجسم، بضمن ذلك تحويل السعرات الحرارية إلى الطاقة، وأي إنخفاض طفيف في السوائل يؤدي إلى الإعياء البدني والعقلي.

وجبات الحنطة الكاملة:

الحبوب الكاملة خاصة الحنطة الغنية بالمواد المغذية الضرورية التي تنشط الجسم والدماغ، بضمن ذلك الليف؛ المنغنيز؛ المغنيسيوم؛ الحديد؛ البروتين؛ الكربوهيدرات؛ وفيتامينات ب 1، ب 2، وب 3. الحنطة الكاملة غنية بفيتامينات ب، التي تحارب الإعياء، وتحافظ على مستويات الطاقة، والسكر في الدم، وتحسين نوعية النوم، والتنسيق بين الاعصاب والعضلات، ورفع المزاج.

النشويات غنية بمادة tryptophan، الحوامض الأمينية الدافعة لهرمون serotonin الكيميائي الباعث على الإرتياح. الكثير من مادة tryptophan يمكن أن يسبب ارتفاع مستوى serotonin الذي يؤدي إلى الخمول، مع ذلك، يجب اختيار الحبوب الكامل المناسبة، الغنية بالليف، لإبطاء الهضم وتنظيم تدفق serotonin. وهكذا يمكنك الشعور بالسعادة دون إعياء.

الصويا Edamame:

هي حبوب صويا مغلية، وهي إختيار عظيم لأنها سهلة الاعداد وغنية بالفائدة. فول الصويا مليئ بالمواد المغذية التي تساهم مباشرة في رفع مستويات الطاقة بالإضافة إلى المزاج.

يمكن أن يزودك كوب من الصويا بحوالي 116 بالمائة من الكمية اليومية الموصى بها من tryptophan، الذي يساعد على تنظيم الشهية، تحسين النوم، والمزاج، وهي ثلاثة عوامل تلعب دورا هاما في مستويات الطاقة.

حب الصويا غني جدا أيضا في الموليبدنوم، معدن ضروري يساعد الخلايا على العمل بشكل صحيح، ويسهل إستعمال إحتياطي الحديد، ويساعد على تأييض الدهن والكربوهيدرات، وتحسين مستويات اليقظة، والتركيز، وتوازن مستويات سكر الدم. كل هذه الوظائف ترتبط بشكل حاسم بإنتاج وإستمرارية الطاقة. يساعد الموليبدنوم على منع فقر الدم أيضا.

بالإضافة، حب الصويا مكتظ بحامض الفوليك ، وهو مقوي مزاج طبيعي يساعد على زيادة مستويات serotonin وتحسين أعراض الكآبة.

المصدر: رجالة و اكتر

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على خفيف و صحي

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
52874

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الصحة والجمال من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الصحة والجمال
روابط مميزة