الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

فيتامين يخلصك من الدهون والتوتر

اخبار الصحة والطب الصحة والجمال › البرتقال فاكهة شتوية رفيقة جمالك

صورة الخبر: البرتقال فاكهة شتوية رفيقة جمالك
البرتقال فاكهة شتوية رفيقة جمالك

إذا رغبت في قهر السمنة و التخلص من التوتر والأنفلونزا، فالشتاء أفضل فرصة لتحقيق أهدافك بثمرة البرتقال السحرية التي تحتوي على فيتامين "C" الذي يحد من إفراز الهرمون المسئول عن التوتر العصبى ، ويكفيكِ تناول ثمرة واحدة في منتصف اليوم لتوفري لجسمك حاجته اليومية من الفيتامينات.

وأشار بعض علماء النفس الأمريكيين إلي أن المرأة التي تحب تناول البرتقال تتمتع بشخصية مستقلة، لكن تشعر بالحرج كثيراً لفرط حساسيتها، لكن سرعة بديهتها تجعلها تتخلص بسرعة من هذا الحرج، والهروب منه، وتمتاز بالصبر، أحياناً،وتنقاد لمن يتقرب إليها، ويسيطر على عواطفها .

يعالج 12 مرضاً

ولا تقتصر أهمية البرتقال على أنه علاج فعال للأنفلونزا فقط ، بعد أن أكدت الدراسات أن ثمار البرتقال تعالج 12مرضاً ، وتقوي جهاز المناعة بالإضافة إلى نشاطات بيولوجية عديدة .

وأفادت الدراسة بأن ثمار وأوراق البرتقال غنية بمادة تساعد على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم، ومادة تمنع تجلد الدم على جدران الأوعية الدموية، وتساعد على ضخ الدم بسهولة، وتقلل حدوث الإصابة بأمراض القلب، ويساعد عصير البرتقال على تقليل الضغط ، والتقليل من حركة عضلات الأمعاء، ويمكن استعماله في حالات ارتفاع ضغط الدم، والمغص، وحالات الإسهال، كما أنه يعطي تأثيراً يشابه هرمون البروجسترون، على الأغشية المخاطية للرحم .

وينصح الأطباء بالإكثار من تناول البرتقال في حالات الحمل، والحالات التي يكون فيها الرحم متقلصاً، كما أن له تأثيراً قوياً ضد البكتريا، والميكروبات، التي تهاجم الإنسان، كما اكتشف فريق آخر أن رائحة البرتقال تساعد على تهدئة الأعصاب.

ويذكر وليام كاشل، مدير مركز برمنجهام الطبي لبحث ودراسة أمراض القلب ، أن تناول برتقالة واحدة تحول دون كثافة الدم وتجلطه على جدران الأوعية الدموية، وهذا التجلط يشكل عبئاً على القلب في عملية ضخ الدم، وبالتالي يعرض الإنسان إلى أمراض خطيرة ، ففي البرتقال مادة تسمى البابوفلافونيودز، تعمل على تقوية جدار الشعيرات الدموية، وتمنع نزيفها، فيمكن تجنب كل ذلك بتناول برتقالة يومياً.
البرتقال وقشره

ويؤكد أكد الدكتور يوسف عبد العزيز الحسانين أستاذ التغذية وعميد كلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية‏,‏ أن قشور الفواكه الحمضية مثل البرتقال واليوسفي والليمون والجريب فروت تحتوي علي قمة العناصر الغذائية الوظيفية والتي تشمل الفلافونيدات التي تلعب دورا مهما في الوقاية من السرطان وتقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب بفعلها الكبير المضاد للأكسدة‏,‏ والليمونين أحد مكونات الزيوت الطيارة الموجودة بهذه القشور والذي يتميز بتأثيره المذهل من خلال تحفيز الكبد علي القيام بعملية تخليص الجسم من المواد السامة ومنع الإصابة بالأورام داخل المعدة والرئة وأنسجة الثدي‏,‏ أما الرئتين فهو يساعد الجسم في امتصاص العناصر المعدنية المهمة مثل الحديد‏.‏

وأشار إلي أن قشور اليوسفي غنية بمادة‏'‏ سالفسترول كيو بتركيز أكبر مما هو في الثمرة ذاتها والتي تتحول إلي مركب سام في خلايا السرطان وتقوم بالقضاء عليها‏.‏

رشاقة الحمضيات

ووضع الدكتور الأمريكي ستيفن برات مؤلف كتاب "أكلات سوبر" (Super Foods Rx) البرتقال ضمن أحد المأكولات السوبر لفاعليتها في الحصول على الصحة والرشاقة في الوقت نفسه ، ضمن 14 صنفا من الطعام من شانها تحسين الصحة العامة وتقليل من أعراض الشيخوخة، مشيرا إلى أن وجود هذه الأغذية في النظام الغذائي اليومي تشكل أسلوب حياة أفضل، وتؤدى إلى انعكاسات كبيرة على صحتنا.

وذكر خلال الكتاب أن البرتقال مصدر رئيسي لفيتامين Cيسهل الحصول عليه ونصح بتناول ناول ثمرة يومياً، ويسري ذلك على باقي عائلته من الحمضيات، مثل الليمون والغريب فروت.

كما قدم د. عادل عبد العال طبيب الطب البديل وصفة تساعدك على التخلص من بروز البطن وزيادة الدهون فى منطقة الأرداف بالبرتقال وهي كالتالي :

* برش البرتقال : يمكنك الاستعانة ببرش البرتقال على السلطة قبل الأكل مباشرة للتخلص من دهون الجزء السفلي من جسمك ، ولكن لا تقومي ببشره قبل الأكل بمدة طويلة لتجنب المرارة .

فواحة البرتقال

يمكنك الاستفادة أيضاً من رائحة البرتقال ، لتنبعث بكل أرجاء المنزل لتنعمي أنتِ وأسرتك بفواحة خاصة جدا.

ولعملها ، احضري برتقالة وادخلي بها أعواد من القرنفل من خلال غرسها في القشرة ومع ترتيبها بشكل جميل وبعد ذلك قطعي الجلد الخارجي للبرتقالة " فقط أربعة أقسام " وبعد ذلك رشي بودرة القرنفل في داخل هذه الفتحات الأربعة التي عملتيها، واربطي البرتقالة بخيط وعلقيها في الغرفة .. وهذه الفواحة تبقى لفترة طويلة تقريبا سنة.

لتقوية اللثة

ولتقوية اللثة ينصحك د‏.‏ طارق يوسف استشاري العلاج بالأعشاب بإتباع التالي للحصول علي أسنان بيضاء وقوية ولثة صحية ‏:‏

‏- جففي قشر البرتقال جيدا ثم اسحقيه بحيث يصبح ناعما كالبودرة وأضيفي إليه ملعقة صغيرة من بودرة الأسنان وبضع وحدات من القرنفل المطحون الناعم ثم استخدمي هذا الخليط في دهان اللثة لتصبح قوية‏.

بشرة نضرة

فيتامين C من أهم العناصر التى تحتاجها البشرة ، لذا يعد البرتقال من أفضل المنتجات الطبيعية التى تحقق النضارة للبشرة ، ويمكنك عمل ماسك البرتقال الذي يتميز بمفعوله المنعش للبشرة ويمكن استعماله لعدة مرات في الأسبوع وهو مناسب لكل أنواع البشرة:

المكونات :
- عصير نصف برتقالة.
- ثلاث ملاعق كبيرة عسل .

الطريقة :

* يسخن العسل مع عصير البرتقال على نار هادئة حتى يذوب ويترك ليبرد قليلاً ثم يوضع على الوجه لمدة عشرين دقيقة ثم يمسح بواسطة قطنة مبللة بالماء الفاتر.

استفيدي من البرتقال لنعومة بشرة اليدين ، لذا استخدمي العصير الموجود في قشر البرتقال من خلال مسح يديكِ بها، وتعد هذه العصارة غذاء طبيعياً للجلد حيث تكسبه رونقاً وجمالاً ، ويساعد البرتقال أيضاً على انقباض مسام البشرة مما يقلل إفراز الدهون ، وينشط ويقوي الجلد.

عصير البرتقال المثلج

وللتغلب على كل أعراض هذه الأعراض ينصحك خبراء برنامج " " THE DRS الأمريكي الشهير أنه من الجيد تجربة علاج طبيعي بعيداً عن المسكنات وغيرها ، حيث توصلت أبحاث جامعة "ماسيتشوستس" الأمريكية إلى عصير جديد يفيد في علاج أعراض ما قبل الحيض ، وتمكنوا خلال البحث من دراسة متابعة حالة نساء يعانين متلازمة ما قبل الحيض لـمدة 10 سنوات ، وتوصلوا إلى أن الأطعمة الغنية بالكالسيوم وفيتامين "د" تساعد على تلطيف أعراض آلام ما قبل الحيض بشكل ملحوظ .

لذا ابتكر العلماء عصيراً مثلجاً غنياً بالكالسيوم وفيتامين "د" يمكنك عمله منزلياً وهو عبارة عن خليط من:

* لبن قليل الدسم "غني بالكالسيوم والماغنسيوم وفيتامين ب" حيث أثبتت الدراسة أنه يقلل من الاستياء المصاحب للأعراض"
* لتحلية العصير ينصحك الأطباء بتجربة الدبس الذي يحوي 173 ملجم من الكالسيوم.
* أضيفي البرتقال لغناه بفيتامين "ج" الذي يعزز من امتصاص الكالسيوم
* الموز يعطيكِ مصدراً آخر للماغنسيوم .
* ولا تنسي إضافة القرفة التي تساعد على التخلص من الأعراض نهائياً.
* أما الفراولة يمكن إضافتها إلى العصير أو غمسها في قليل من الشيكولاتة لأنها جيدة في الحالتين.

المصدر: عرب نت 5

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على البرتقال فاكهة شتوية رفيقة جمالك

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
59967

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الصحة والجمال من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الصحة والجمال
روابط مميزة