الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الصحة والطب الصحة والجمال › لحوم الغزلان والأرانب.. كثير من الفوائد الصحية والرشاقة

صورة الخبر: لحوم الغزلان والأرانب.. كثير من الفوائد الصحية والرشاقة
لحوم الغزلان والأرانب.. كثير من الفوائد الصحية والرشاقة

يعترض البعض على فكرة اصطياد الغزلان أو الأرانب أو الطيور المائية أو أنواع أخرى من الفرائس، في حين يكره البعض الآخر مذاقه. لكن بفضل حركة محبي الطعام المحلي المسماة بـ"حركة لوكافور" بالإضافة إلى سوء الحالة الاقتصادية اتجه الناس إلى اعتماد الصيد كطريقة للحصول على لحم محلي صحي رخيص، وهو ما يسمى بلحوم "الطرائد".

وللحوم الطرائد العديد من الفوائد والتي أوردتها صحيفة "الشرق الأوسط" منها:

- لا يحتوي لحم الطرائد، حتى التي تمت تربيتها في المزارع، على نسبة عالية من الدهون لممارستها نشاطا أكبر من حيوانات المزارع الداجنة. هذا يجعل إجمالي نسبة الدهون والدهون المشبعة والسعرات الحرارية في لحم الطرائد أقل من لحم الدواجن، لكن ميلينا غامبوليس، طبيبة واختصاصية تغذية تقيم في سان فرانسيسكو، تقول إن نسبة الكولسترول تماثل نسبته في اللحم الداجن مع أن لحم الثور والدواجن والطيور المائية يحتوي على نسبة أقل من تلك الموجودة في لحم الغزال. وتجعل زيادة تمرين العضلات لون لحم الطرائد داكنا أكثر، كذلك الحال بالنسبة للحيوانات الكبيرة في السن مقارنة بالحيوانات الأصغر سنا ويجعل مذاقه أقوى قليلا.

- يحتوي لحم الغزال بصفة خاصة على نسبة قليلة من الدهون، حيث تخزن الدهون تحت جلد الغزال مباشرة لا في العضلات، وهي اللحم الذي نأكله. ويقول جاكسون لاندارز، معلم الصيد في ويست فيرجينيا إن الصيادين والجزارين يزيلون الدهون الموجودة باللحم قدر الإمكان لعدم جودة مذاقها مما يقلل الدهون القليلة الموجودة بالفعل في اللحم. وتهدف بعض طرق طهي اللحم مثل النقع في الخل والتشويح في الزيت قبل تركه لينضج على نار هادئة إلى إضفاء المذاق عليه، الذي يضفيه الدهن على اللحوم الأخرى مثل شرائح اللحم البقري، وتفكيك أنسجة العضلات حتى يصبح اللحم رطبا وناعما.

- يحتوي لحم الغزال أيضا على فيتامينات ومواد مغذية أساسية، فالطعام الذي تتغذى عليه طرائد البراري أكثر تنوعا، وإن كان يقوم في الأغلب على العشب، من تلك التي تتغذى عليه حيوانات المزرعة الداجنة مثل الأبقار، لذا تحتوي لحومها على نسبة أكبر من أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تعد من مضادات الالتهاب. غير أن الأسماك الدهنية مثل السلمون تأتي كمصادر أفضل لأحماض أوميغا 3 من لحم الطرائد على حد قول جامبوليس. ويعد لحم الغزال وبعض لحوم الطرائد الأخرى من الأصناف الغنية بالحديد وفيتامين "بي" المركب.

- لا يحتوي لحم الطرائد على عقاقير، فهو خال من الهرمونات والمضادات الحيوية. رغم أن الهرمونات لا تستخدم في تغذية طرائد المزرعة، قد يعطى إليها مضادات حيوية وإن كان يتم التوقف عن إعطائها هذه المضادات قبل ذبحها بخمسة أيام لضمان عدم الشعور بأي أثر للعقار عند تناول لحمها.

- بعض لحوم الطرائد عضوي وبعضها ليس كذلك، حيث يعد لحم طرائد البراري عضويا لكن لا يمكن رسميا وضع ملصقات عليه تفيد بذلك. على الجانب الآخر يمكن القول إن لحم طرائد المزرعة عضوي إذا تمت تربية الطرائد تحت ظروف يحددها قسم الزراعة الأميركي. ومن ثم ابحث عن ملصق يحمل كلمة "عضوي" صادر من قسم الزراعة الأميركي.
- الطهي السليم في غاية الأهمية، لأن طهي لحم الطرائد يحتاج لنفس القدر من العناية التي تطهى بها اللحوم الأخرى. ينبغي على الذين يطبخون في المنزل أن يستخدموا سكاكين مختلفة وألواح تقطيع للحم وتنظيف هذه الأدوات جيدا قبل وبعد استخدامها في تقطيع لحم الطرائد. ينبغي أن يحفظ اللحم في درجة حرارة منخفضة أقل من 40 درجة ويطهى حتى تصل درجة حرارته الداخلية إلى 160 درجة على الأقل. الطهي لمدة طويلة جيد في حالة لحم الطرائد لأنه يجعله أكثر طراوة.

وصفات:

لحم الأرانب الإيطالية

المقادير

1 كيلو لحم أرانب مقطع إلى أجزاء صغيرة

750 مليلتر خل

125 جرام لحم بقرى مفرى

زبد

الطريقة:

- يشوح اللحم البقرى المفرى فى قليل من الزبد فوق نار متوسطة الحرارة.

- ثم يضاف لحم الأرانب مع التقليب حتى يكتسب اللون البنى.

- يضاف بعضاً من الخل حتى يغطى اللحم ويمتصه، ويصبح اللحم ليناً "ناضجاً".

- ثم يضاف المتبقى من الخل ويترك ليغلى بضع دقائق أخرى "هذه المرة لا يمتص الخل كلية حتى يكون هناك سائل يكفى لتقديم اللحم بالصوص".

لحم أرانب بكريمة جوز الهند

المقادير:

- 1/4 كوب زيت للتحمير

- 1 كيلو أرانب مقطع إلى أجزاء صغيرة

- 1 ثمرة بصل كبيرة الحجم مقطعة إلى حلقات

- فصان ثوم مفريان

- 1 ثمرة فلفل أخضر مقطعة إلى شرائح

- 1 ثمرة فلفل أحمر مقطعة إلى شرائح

- 1 ثمرة طماطم كبيرة الحجم مقشرة ومقطعة إلى حلقات

- 3/4 1 كوب حساء دجاج

- 1 ملعقة صغيرة فلفل

- 1 ملعقة صغيرة ملح

- 2/3 كوب كريمة جوز هند

- فلفل حار

الطريقة:

- يسخن الزيت فى إناء فوق نار متوسطة الحرارة، تحمر قطع الأرانب فيها حتى تكتسب اللون البنى.

- تنقل قطع الأرانب إلى إناء عميق ويضاف إليها البصل والثوم والفلفل الأخضر والفلفل الحار مع التقليب المستمر حتى يصبح البصل شفافاً.

- ثم تضاف الطماطم وحساء الدجاج والملح والفلفل، ويترك الخليط حتى تمام الغليان أو حتى تمام نضج المكونات.

- تنتشل قطع الأرانب وترفع درجة حرارة الموقد حتى يقل الصوص إلى النصف ويغلظ قوامه.

- تعاد قطع لحم الأرانب مرة أخرى إلى الصوص الذى يوجد على النار مع إضافة لبن جوز الهند مع التقليب المستمر حتى تمام الامتزاج.

المصدر: عرب نت 5

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على لحوم الغزلان والأرانب.. كثير من الفوائد الصحية والرشاقة

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
71955

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الصحة والجمال من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الصحة والجمال
روابط مميزة