الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الصحة والطب طبيبك الخاص › علماء: السير علي إيقاع البيانو يحفظ توازن المسن

صورة الخبر: علماء: السير علي إيقاع البيانو يحفظ توازن المسن
علماء: السير علي إيقاع البيانو يحفظ توازن المسن

يسعي العلماء والباحثون جاهدين لمواجهة واحد من التحديات الكبرى التي تواجه الطب وهو محاولة الحيلولة دون ترنح أو سقوط كبار السن الذين يعانون من الضعف.

لكن إذا ما اعتاد كبار السن ممارسة التدريبات والسير على أنغام البيانو، تقل نسب سقوطهم بنحو خمسين بالمئة تقريباً ومن ثم يتجنبون مخاطر تكسر العظام المتوقعة مع تقدم العمر.

تلك كانت نتائج دراسة أجرتها أندريا ترومبيتي الطبيب بمستشفيات الجامعة وكلية الطب بجنيف وزملاؤها. ونشرت مجلة الجمعية الطبية الأمريكية ملخصاً للدراسة مؤخراً قبل شهور من نشرها في شكل كتاب.

وأجريت الدراسة في شكل فصول تدريبية لمجموعة من كبار السن، وكانت المهام التي تخصص لهم تهدف لتحدي آلية التحكم في الجسد،ورفع فريق الدراسة درجة صعوبة المهام بشكل تدريجي خلال فترة ستة أشهر. وشملت التدريبات المشي على إيقاع موسيقى البيانو والاستجابة للنغمات الموسيقية.

وخلصت الدراسة إلى أن كبارالسن الذين كانوا ضمن المجموعة التي مارست التمرينات على إيقاع الموسيقى مرة كل أسبوع طوال ستة أشهر بلغت نسبة السقوط الناتج عن خلل في الاتزان لديهم 7ر0 فقط سنوياً، بينما ارتفعت نسب سقوط المجموعة التي لم تمارس السير على إيقاع البيانو إلى 6ر1 بالمئة سنوياً. كما تحسنت سرعة التحرك وطول الخطوة مع الموسيقى.

وكتب فريق الدراسة " تشير نتائجنا إلى أن هذا البرنامج قد يكون مفيدا للحيلولة دون السقوط وإعادة التأهيل في المراكز مثل دور المسنين".

وتوصل الفريق إلى أنه في ظل الظروف الطبيعية، يتعرض ثلث المسنين، الذين تبلغ أعمارهم 65 عاماً وأكثر، للسقوط مرة واحدة على الأقل، وأن نصف أولئك الذين يتعرضون للسقوط، يتكرر ذلك معهم.
وأوصي الفريق بأهمية ممارسة التمارين قائلاً: "بإمكان التمارين أن تبطل العوامل التي تزيد احتمالات السقوط، مثل ضعف القدرة على حفظ الاتزان.. ومن ثم تقل احتمالات السقوط بالنسبة للأشخاص الذين يقيمون في دور المسنين".

المصدر: عرب نت 5

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على علماء: السير علي إيقاع البيانو يحفظ توازن المسن

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
35835

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة