الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الصحة والطب الصحة والجمال › الأطعمة البرتقالي والحمراء سر جمال عينيك

صورة الخبر: الأطعمة البرتقالي والحمراء سر جمال عينيك
الأطعمة البرتقالي والحمراء سر جمال عينيك

جمال العين أول ما يؤثرنا في الآخرين، لذلك فالحفاظ على صحتها يجب أن يدخل ضمن أولوياتنا عن طريق بعض الخطوات التي ينصح بها أطباء العيون والتغذية.

للحفاظ علي صحة العينين يستلزم تناولنا للأطعمة ذات الألوان الطبيعية المتنوعة الغنية بمضادات الأكسدة. فهي تساعد علي الوقاية من أمراض العيون والعمي، كما يقول الدكتور جمال توب أستاذ التغذية بالمركز القومي للبحوث في حديثه مع مجلة "حريتي" المصرية، فالأطعمة ذات اللون البرتقالي كالجزر والبطاطا الحلوة واليقطين غنية بالفيتامين (A). أما الخضراء مثل السبانخ والخضروات الورقية كالملوخية والكرنب فهي غنية باللونين.

والحمراء مثل الفلفل الأحمر والطماطم فهي غنية بفيتامين (C) وتتميز الفواكه الأرجوانية مثل العنب والخوخ بغناها بالبيوفلافونويدز. أما الفيتامين ( أ ) فيوجد في جنين القمح والجوز وبذور دوار الشمس كما تتوافر الأحماض أو المواد الدهنية في الأسماك الدهنية مثل السالمون وفي بذور الكتان فكل هذه الأطعمة تساعد علي الحفاظ علي صحة العين.

كذلك من الضروري جعل الاهتمام بالعينين جزءاً من روتين العناية الصحية العامة، كما يؤكد الدكتور محمد بهجت استشاري أمراض العيون، فوضوح الرؤية يؤثر في نوعية حياتنا كلها. فمهمة الحفاظ علي صحة العينين ليست بالصعبة أو بالمستحيلة.

أولاً يجب اعتماد نظام غذائي متوازن غني بالخضار والفواكه والأسماك. مع التعرف علي تاريخ العائلة فيما يتعلق بأمراض العيون فالعامل الوراثي يلعب دوراً في بعض الحالات وهو ما لابد معه من اطلاع طبيب العيون علي أي إصابات سابقة لدي أفراد العائلة في حال وجودها.

الامتناع عن التدخين

الامتناع تماماً عن التدخين أمر حيوي فهو يزيد من خطر إصابة العينين بأضرار. وهناك دراسات عديدة تربط بين التدخين والإصابة بالماء الأزرق، فالتوقف عن التدخين يساعد علي التخفف من حدة المرض في المستقبل.. كذلك ارتداء النظارات الشمسية ضرورة مع ملاحظة أنه لابد أن تكون من نوعية جيدة تقي العينين من أشعة الشمس فوق البنفسجية التي تلحق الضرر بالقرنية وتؤدي مع الوقت إلي الأضرار بالشبكية وبعدسة العين أيضاً مع الحرص علي تجديد مستحضرات تجميل العينين بانتظام وذلك لتلافي تكاثر الجراثيم فيها.
للوقاية من الالتهابات يتوجب الامتناع عن استخدام مستحضرات نساء أخريات. وعدم تجريب تلك المعروضة في المتاجر غير المتخصصة من دون استخدام أدوات نظيفة.

ممارسة الرياضة بانتظام يؤدي إلي تنشيط الدورة الدموية والجهاز التنفسي. وهذا مفيد للصحة العامة، بما في ذلك صحة العينين فهي تفيد في تخفيف الوزن وخفض مستويات الكوليسترول والتخفيف من ارتفاع ضغط الدم فهذه العوامل الثلاثة تلعب دوراً كبيراً في زيادة خطر الإصابة بأمراض العين المختلفة وبخطر فقدان البصر.

أخيراً.. ينبغي التخفيف من الملح فقد أظهرت دراسة استرالية أن الأشخاص الذين يتبعون نظاماً غذائياً غنياً بالملح يكونون أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بالماء الأزرق، مع التقليل من شرب الشاي والقهوة لاحتوائها علي الكافيين الذي يضر بصحة البشر عموماً واجتناب السهر والإجهاد النفسي أو الجسماني مع الاستفادة من عدد ساعات نوم كافية خلال الليل.

ماء الورد

هناك مجموعة من الوصفات الطبيعية لصحة وجمال العين. يمكن غسل العينين بماء الورد مثلاً وذلك بوضع المحلول في وعاء وتفتيح العينين عدة مرات في هذا الوعاء. فهذه الحمامات تعمل علي تحسين حالة الرؤية وزيادة رطوبة ونضارة العينين. يمكن عمل كمادات زنجبيل وعصير الخيار المضاف إليه بضع نقاط من عصير الليمون وشرائح البطاطس وعصير النعناع وكمادات شاي دافئ لمدة 10 دقائق تليها كمادات شاي باردة لمدة 5 دقائق.

للحفاظ علي صحة الرموش يمكنك المداومة بين الحين والآخر علي استخدام قطعة مبللة بزيت اللوز أو الخروع بتمريرها فوق شعيرات حاجبيك ورموشك فإن ذلك من شأنه أن يحميها من الكثير من المشكلات بجانب تغذيتها وظهورها في صورة لامعة براقة تبرز إشراقة نظرتك.

المصدر: عرب نت 5

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الأطعمة البرتقالي والحمراء سر جمال عينيك (1)

بان | 24/8/2012

السلام عليكم انا بان من بغداد اعاني من مشكلة ان عيوني غائرة اي طامسة.سؤالي هل هناك اغذية او فواكه و خضراوات او اعشاب قد تقلل من حدوث هذه الظاهرة و تساعد على ابرازها. ارجو مساعدتكم وارسال الجواب على ايميلي lovelyland_123@yahoo.com شكرا

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
75314

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الصحة والجمال من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الصحة والجمال
روابط مميزة