الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الصحة والطب طبيبك الخاص › السعال المستمر وضيق التنفس.. أبرز أعراض سرطان الرئة

صورة الخبر: السعال المستمر وضيق التنفس.. أبرز أعراض سرطان الرئة
السعال المستمر وضيق التنفس.. أبرز أعراض سرطان الرئة

اكدت الجمعية الملكية البريطانية للصيدلة أن 33% من الناس يدركون أن السعال قد يكون من أعراض سرطان الرئة مقابل أقل من 11% يؤكدون أن السعال المستمر تحديداً هو من الأعراض الرئيسي لهذا المرض الخطير.

وأوضحت الجمعية في مسح طبي حديث أجرته على أكثر من 2000 شخص في بريطانيا أن سرطان الرئة أكثر الأمراض السرطانية انتشاراً بالعالم، حيث يمثل ضحاياه أكثر من شخص واحد في كل 5 حالات وفاة من مرض السرطان بما يمثل أكثر من 35200 شخص بالعام أو95 شخصاً في اليوم الواحد وقد تم تشخيص حوالي 6ر1 مليون حالة جديدة بالمرض في عام 2008.

ويمثل المرض الخطير ثاني أكثر أمراض السرطان انتشاراً بين الرجال بعد مرض سرطان البروستات ولدى النساء بعد مرض سرطان الثدي، طبقاً لما ورد بـ"الوكالة العربية السورية".

ومن جانبه، أكد جراهام فيليبس عضو الجمعية أن الكشف المبكر عن هذا المرض قد ينقذ حياة الكثير من الناس حيث إن إدراك أعراض المرض في مراحله الأولى تزيد احتمالات نجاح العلاج.

وأوضح فيليبس أن الجمعية عملت على زيادة الوعي العام بأهمية إجراء فحص طبي لشخص يعاني من سعال دائم بدلاً من اللجوء لشراء دواء للسعال أو كبسولات الحديد وخاصة إذا ما صاحب السعال شعور بالإعياء العام وقلة النشاط.

وأضاف فيليبس أن الصيادلة يمكنهم لعب دور مهم في مساعدة الناس على كشف الدلالات الأولية لمرض سرطان الرئة ومشاكل الرئة الأخرى منوهاً بأهمية التحدث مع طبيب الصيدلة إذا شعر المريض بأعراض المرض لاستيضاح حقيقة الحالة ناصحاً بعدم التسرع بتناول الدواء في حالة الإصابة بأحد الأعراض، مؤكداً أن تشخيص المرض في مراحل مبكرة تزيد فرص نجاح العلاج 40 مرة عن النسبة الحالي.

وحذر فيليبس من وجود معتقدات خاطئة عن مرض سرطان الرئة فخروج دم مع السعال لا يمثل الإشارة الأولى للمرض بينما أن السعال المزمن والشعور الدائم بضيق التنفس هو العرض الأول، إضافة إلى أن مجرد الإقلاع عن التدخين تقلل مخاطر الإصابة به وما يسببه من مشاكل صحية أخرى مثل السكتة القلبية والدماغية.

وأشار فيليبس إلى أن نسبة الإصابة بالمرض وصلت إلى 3 حالات للسيدات مقابل 4 حالات للرجال وهذا ما يفند الاعتقاد السائد أن سرطان الرئة مرض ذكوري.

المصدر: محيط / لندن

إقرأ هذه الأخبار ايضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على السعال المستمر وضيق التنفس.. أبرز أعراض سرطان الرئة

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
17369

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة