الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الهرمونات تظهر التجاعيد المبكرة

اخبار الصحة والطب الصحة والجمال › تغلبي علي جفاف بشرتك بعد الأربعين

صورة الخبر: تغلبي علي جفاف بشرتك بعد الأربعين
تغلبي علي جفاف بشرتك بعد الأربعين

مع التقدم بالعمر تلعب الهرمونات دوراً في التغيرات الجلدية التي تحدث مع تقدم حواء بالعمر ، وهي عبارة عن رسائل كيميائية تنتجها بعض الأجهزة مثل المبيض والغدد الكظرية والغدد الدرقية، وكلها لها تأثير في الأجهزة الأخرى.

ويؤكد الخبراء أن أهم أسباب معاناة البشرة هي الهرمونات فى المقام الأول ، وهناك منتجات تحاول التخفيف من نتائج هذه التغيرات الهرمونية، لا سيما عندما تبلغ المرأة سن انقطاع الطمث في الخمسين.

فعندما ينقطع الطمث، ينخفض انتاج الاستروجين، مما يكون له تأثير مباشر على سلامة العظام فيضعفها وتصبح قابلة للكسر بسهولة اكبر، وكذلك تحدث تغييرات جلدية كثيرة للمرأة مثل:

* تصبح البشرة أكثر جفافا ويزداد ظهور التجاعيد.
* تصبح البشرة أكثر هشاشة، وتفقد بعض مرونتها، وذلك بسبب انخفاض انتاج الكولاجين.
* الجلد القديم يبدو شاحبا، لان نقص هرمون الاستروجين يقلل من عدد الأوعية الدموية في الجلد.
* انقطاع الطمث أيضا يؤدي الى انخفاض مستوى هرمون التستوستيرون، لكن ليس بشكل كبير كما هي الحال في هرمون الاستروجين.
* وهناك هرمون آخر يؤثر على مظهر البشرة وهو هرمون الثيروكسين الذي تفرزه الغدة الدرقية، ويلعب دورا كبيرا في اضفاء النعومة والتورد على البشرة.

حب الشباب

وبحسب جريدة "القبس" فإن غدد البشرة الدهنية تقع في الجزء الذي يسيطر عليه مستوى ونشاط هرمون التستوستيرون من الجلد، المسؤول عن ظهور حب الشباب، كما يرتفع مستواه في حالات اخرى مثل متلازمة المبيض المتعدد الأكياس، وهذا بدوره يسبب زيادة في نمو شعر الوجه، وعدم انتظام الدورة (الحيض) وحب الشباب.

ووجد أن بعض حبوب منع الحمل يمكن أن تصد مفاعلات تستوستيرون الجلد لتحسن بعض الاعراض المترتبة على زيادة مستويات هذا الهرمون.

تساقط الشعر

يضعف الشعر بصورة عامة بعد انقطاع الطمث، ولدى بعض النساء يمكن ان تلعب العوامل الوراثية دورا في أن يتساقط الشعر بكثافة اكثر وسرعة اكبر. ويمكن أن يكون الشذوذ في مستوى هرمون الغدة الدرقية، بالإضافة إلى ضعف كمية الحديد المخزنة في الجسم، من الأسباب التي تؤثر على حجم الشعر وكثافته.

هرمون الاستروجين يساعد الشعر في المحافظة على قوته ونموه، لذلك يلاحظ أنه نشاطه أثناء الحمل يؤدي إلى أن يصبح الشعر أكثر قوة وكثافة في نهاية الحمل. لكن بعد انقطاع الطمث، لا تسمح كمية الأستروجين المنخفضة لشعر فروة الرأس بالنمو، مما يؤدي تدريجيا إلى سقوطه.

معظم النساء اللواتي تجاوزن الاربعين من عمرهن يلاحظن التغيرات التي تطرأ على اجسامهن مع اقترابهن من مرحلة انقطاع الطمث، التي تحدث بسبب انخفاض في مستويات الهرمون. ومع ذلك، لا تدرك الكثيرات منهن تأثير انقطاع الطمث على شيخوخة البشرة والتجاعيد.

وغالباً ما تظهر علامات انقطاع الطمث قبل 3 الى 5 سنوات من فترة الحيض الأخيرة للمرأة. وخلال هذا الوقت تبدأ المبايض في إبطاء انتاج الهرمونات المهمة، مثل الاستروجين والبروجيسترون، وهناك تغييرات كبيرة تحدث يمكن أن يكون لها تأثير سلبي على البشرة، وتشمل:

* انخفاض انتاج الكولاجين والإيلاستين.
* الحد من احتفاظ الجسم بالبروتينات.
* انخفاض وظيفة الغدد الدهنية مما يؤدي الى انتاج أقل للدهون.
وكل ذلك يؤدي الى ضعف البشرة وجفافها وظهور التجاعيد. بالإضافة الى ان انخفاض الاستروجين والبروجسترون يسبب أيضا المعاناة لكثير من النساء مثل ظهور الحكة والبشرة الحساسة جدا.

علاجات منزلية

العلاج المنزلي الطبيعي للبشرة خلال هذا الوقت يمكن أن يتضمن مجموعة من الأطعمة الشائعة، مثل زيت الزيتون والعسل والشوفان والزبادي، بالإضافة إلى أنواع معينة من شاي الأعشاب ومجموعة متنوعة من البذور والثمار التي تعتبر وسيلة ناجحة في علاج التجاعيد والمساعدة على العناية بالبشرة الجافة.

العسل، يعتبر جيدا في علاج البشرة الجافة. فبالاضافة إلى انه يساعد في إزالة الخلايا الميتة عن سطح البشرة، فهو يحفز نمو أنسجة الجلد. ونظرا لخواصه المضادة للبكتيريا، فهو يساعد في الوقاية من حب الشباب.

أما الزبادي فيعتبر مطهرا طبيعيا للجلد ومرطبا، بينما يساعد دقيق الشوفان في تلطيف الجلد الجاف، ويزيل الخلايا الميتة عن سطح البشرة.

أعشاب مفيدة

بعض انواع شاي الأعشاب مفيد جدا للجلد الجاف وللتخفيف من التجاعيد وحب الشباب، ومنها الهندباء والخطمي والنعناع والبابونج ولسان الثور.

اغلي كوبا من الماء وأضيفي ملعقة شاي من أي هذه الأعشاب المجففة، وغطيه وضعيه جانبا لمدة خمس دقائق، ثم اشربيه ، في حالة صنع شاي الأعشاب عن طريق استخدام البذور، اغلي البذور مع الماء لمدة عشر دقائق، ثم اتركي السائل جانبا لمدة ساعة قبل الشرب.

جمالك من مطبخك

بعض العلاجات المنزلية يمكن أن تكون رائعة للبشرة الجافة، وتبقيها خالية من حب الشباب والتجاعيد والندوب.. الخ، وبالأمكان صنعها في مطابخنا.

امزجي صفار بيضة مع ملعقة من العسل والزبادي أو المايونيز (أضيفي نصف ملعقة صغيرة من زيت اللوز اذا استخدمت الزبادي) وضعي المزيج بلطف على البشرة واتركيه حتى يجف، ثم اشطفيه بالماء الفاتر.
يوجد علاج منزلي آخر وهو البيض. أضيفي اليه دقيق الشوفان، وامزجي جيدا ثم ضعيه على البشرة، واتركيه يجف لمدة عشر دقائق ثم اشطفيه.

صفار البيض والعسل هو أفضل الحلول للعناية بالبشرة الجافة ،وفضلا عن ذلك، هناك مواد أخرى معينة تستخدم في العناية بالبشرة الجافة، وتشتمل على التفاح والصبار ولب الموز والبابونج وبذور الشمر والكزبرة وجذور العرقسوس وبتلات الورد ولب العنب وأوراق الشاي الأخضر والحليب كامل الدسم والزبادي.

بدائل للصابون

الصابون يعمل على تجفيف البشرة. بامكانك اعداد بديل عن الصابون العادي من خلال حشو كيس شاي مصنوع من القماش مع دقيق الشوفان وإضافة القليل من هلام الصبار ودقيق اللوز.

المصدر: عرب نت 5

إقرأ هذه الأخبار ايضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على تغلبي علي جفاف بشرتك بعد الأربعين

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
48220

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة