الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

تخلصك من رائحة الفم الكريهة

اخبار الصحة والطب طبيبك الخاص › حلول سريعة لأسنان قوية ونفس منعش

صورة الخبر: حلول سريعة لأسنان قوية ونفس منعش
حلول سريعة لأسنان قوية ونفس منعش

في ظل عصر التكنولوجيا الذي نعيشه ، نبحث فيه عن كل شئ سريع ، عن تمرين عضلات للمعدة خلال 6 دقائق ، التواصل برسائل "الموبايل" الفورية ، وليس عجباً أن تكون هناك بعض الحلول السريعة في الطب أيضاً التي يمكن علاجها في أقل من خمس دقائق.

وتعتبر الأسنان من أهم الأجزاء التي تبرز جمال الوجه ، وإهمالها يفقد الشكل بهائه ، لذا يجب على الجميع وخاصة حواء الاهتمام والعناية بها بطريقة خاصة ، وأول شئ يجب الانتباه إليه هي صحة الأسنان .

غسول الفم

ويشير دكتور الأسنان الأمريكي "بيل دورفمان" أن العديد من الناس يستخدمون أنواع غسول فم يحتوي على الكحول بنسبة 26% ، وأثبتت دراسة استرالية حديثة أن الكحول له علاقة بسرطان الفم ، كما تزيد النسبة بالنسبة للمدخنين 9 مرات ، نظراً لأن التبغ يجعل بطانة الفم أكثر عرضة للمواد المسرطنة .

ورغم أن هناك جدل حول هذه الدراسة بين أطباء الأسنان إلى أن د.دورفمان يؤكد أن الكثير من الناس لا يدركون هذا الخطر ويستخدمون هذه الأنواع من الغسولات ثلاث مرات يومياً للتخلص من رائحة الفم الكريهة ، التى تسببها جزيئات الكبريت المتقلبة ، ذلك الجاز الذي تنتجه البكتريا ، ويعمل غسول الفم على تقليل بكتريا الأسنان التي تسبب رائحة الفم الكريهة ،والتي تشبه فى رائحتها رائحة البيض الفاسد ، وللوقاية ينصحك د.دورفان باستخدام غسولات للفم خالية من الكحول .

وبعكس ما يعتقد البعض فإن "بيكربونات الصوديوم" لا تفعل شيئا مع الماء الساخن بغرض قتل البكتريا ،ولكنها مناسبة لتنظيف الأسنان ، حيث تسهل جزيئاتها الخشنة إزالة البقع عن الأسنان .

ومن الأمور التي حذر منها د. دورفمان خلال برنامج "الأطباء" الأمريكي الشهير ، هي عادة مضغ الثلج التي يعشقها بعض الناس بعد الانتهاء من شرب المشروبات المثلجة ، وينصح بتجنبها ، لأنها تسبب تصدع الأسنان أثناء المضغ ، وخاصة إذا كانت هناك حشوة بالأسنان ، أما أصحاب الأسنان الحساسة ، هؤلاء عليهم استخدام معجون أسنان يحتوي على "نترات البوتاسيوم" للتقليل من الحساسية.
تقرحات الفم غير معدية

يؤكد د. ترافيس ستورك أن واحد من بين 5 أشخاص يصابون بتقرحات الفم خلال حياتهم أثر من مرة ، وتكون عادة بيضاء أو صفراء أو رمادية على شكل حلقة حمراء محاطة باللون الأبيض داخل الفم مؤلمة وليست معدية ، ولا يعرف سببها تحديداً ، ودائماً تزول بعد أسبوعين ، لكن هناك أدوية تزيلها بسرعة .

وأحياناً تتسبب فاكهة معينة كالأناناس أو الموز والفراولة في تقرحات الفم ، والأطباء يرجعون الأمر إلى نقص فى المناعة أو نقصاً بالفيتامينات أو ربما جراثيم داخل الفم ، أو قد تكون حساسية ما ، أو نتيجة عض للشفة ، وكلها احتمالات غير مؤكدة ،وفى العادة لا تسبب تقرحات الفم التهابات ثانوية ، لكن إن أصبحت التقرحات كبيرة قد تفعل.

وحتى لا يختلط علي البعض الأمر ، فإن تقرحات الفم تختلف عن قروح البرد التي تظهر خارج الفم ، التي تكون بسبب مرض "الهربز" ، ويحدث التقرح بسبب ارتفاع درجة الحرارة ، وهي معدية ، لذا يحذر الأطباء من عادة التقبيل حتى لا تنتقل بين الأشخاص .

يقول د. دورفمان : إن أصبت بقروح البرد يمكنك أن تعدي نفسك ، خاصة إذا لامست عينك بعد لمس التقرح ، لأن فيروس "الهربز" سيدخل عينك وستصاب بـ"هربز" الأعضاء التناسلية ، لذا يحذر د. دورفمان من أثار تقرحات البرد وأخذ أدوية مضادة للفيروسات .

أسنان نظيفة

أما تكوين طبقة "البلاك" على الأسنان فتسببها الأطعمة السكرية والنشويات التي تؤدي بدورها لتكوين مواد أخري تسبب التهابات اللثة ونزيفها وحساسيتها وانكماشها مما يمنع تنظيف الأسنان جيداً ويؤدي في مراحل متقدمة إلي تآكل عظام الفك حول الأسنان وبروز جذور الأسنان من الفم‏.‏

ويحذر د‏.‏ عاطف شاكر استاذ التركيبات بكلية طب الأسنان جامعة القاهرة من أن الإهمال في علاج التهابات اللثة يسبب خلخلة الأسنان نتيجة فقدانها التدعيم العظمي‏ ، مشيراً إلى أن الطريقة المثالية للتخلص من البلاك هي مداومة استخدام الفرشاة في تنظيف ما بين الأسنان بصفة دورية عدة مرات يوميا‏,‏ كما أن استخدام فرشاة الأسنان يزيل طبقة "البلاك" من علي سطح الأسنان مرتين في اليوم‏ ، ونصح باستخدام الفرشاة ذات الزوائد الناعمة لضمان عدم جرح اللثة أثناء عملية الغسيل‏.‏

ونصح د. شاكر بضرورة اختيار فرشاة الأسنان بحجم يتناسب مع حجم الفم ولضمان وصولها لجميع مناطق الفم وبالذات حول الضروس الخلفية وضروس العقل بصفة خاصة‏ ، أما بالنسبة لمعجون الأسنان فالأفضل استخدام الأنواع التي تحتوي علي مواد مضادة للبكتريا ومع أن مادة الفلورايد تساهم في حماية الأسنان من التسوس فإنها لا تمنع التسوس بصفة قاطعة‏,‏ كما أن فرشاة الأسنان لا تزيل "البلاك" في المناطق الخلفية مابين الأسنان‏,‏ لذا ينصح باستخدام خيط الأسنان مرة واحدة يوميا قبل النوم‏.‏

المصدر: عرب نت 5

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على حلول سريعة لأسنان قوية ونفس منعش (1)

mona‏11 ‏سبتمبر, ‏2010

بجد موضوع رائع جدااااااا جداااااااا وربنا يوفقكم والى الامام دائما

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
53077

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الصحة والجمال من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الصحة والجمال
روابط مميزة