الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الصحة والطب الصحة والجمال › ينقي الأمعاء ويطرد البلغم.. تعرفي على فوائد ثمرة السدرة

صورة الخبر: ينقي الأمعاء ويطرد البلغم.. تعرفي على فوائد ثمرة السدرة
ينقي الأمعاء ويطرد البلغم.. تعرفي على فوائد ثمرة السدرة

نالت السدرة عند الله سبحانه وتعالى مكانة تكاد تنفرد بها بين النباتات جميعا، ويطلق عليها الشجرة المقدسة، تعمر لأكثر من مائة وعشرين عاما.

السدرة كثيفة الأوراق وعميقة الجذور وقوية الجذوع وموطنها الأصلي شبه الجزيرة العربية ومصر وبلاد الشام وهي من أفضل الأشجار المثمرة اقتصاديا وتزرع في أي وقت وأي فصل وتثمر مرتين في العام، ولا تحتاج لأي نفقات وعظيمة الثمار التي يطلق عليها النبق والعبري والخبأ وهي ثمار حلوة المذاق مرتفعة القيمة الغذائية وتعتبر من أنواع الفاكهة المتميزة.

وذكرت صحيفة "الإتحاد" الإماراتية أن السدر كما قال المفسرون هو النبق والمخضود الذي قطع شوكه ويستظل به، فجعل ذلك مثلا لظل الجنة ونعيمها، والمخضود أيضا هو الموفور الثمر، وسدرة المنتهى هي شجرة عن يمين العرش لا يتجاوزها أحد من الملائكة.

وعن فوائد ثمار السدر وهو النبق قال ابن القيم انه ينفع من الإسهال ويدبغ المعدة ويسكن الصفراء ويغذي البدن ويشهي الطعام ويقوي الحشا، ويصلح الأمزجة الصفراوية ويطرد البلغم ويفيد في حالات الصدر والتنفس ونافع للمعدة وفاتح للشهية، وينقي الأمعاء والدم ويعيد الحيوية والنشاط للجسم ويعالج الأمراض الجلدية والتهابات الحلق والقصبة الهوائية كما أن تناول كمية كبيرة من الثمار يدر الطمث عند النساء كما أشار الأطباء الى فائدة ثمار النبق للمرأة الحامل لما تحويه من عناصر غذائية ضرورية من سكريات وغيرها.

ويؤكد علماء التغذية أن مسحوق ثمار النبق يماثل الحبوب في القيمة الغذائية فأطلقوا عليه اسم "الحبوب غير الحقيقية" وقديما كان الناس يجففون ثمار السدر ويطحنونها في مطاحن خاصة بها لفصل الطبقة الخارجية المأكولة الحلوة ومن ثم استخدام دقيقها في صنع الخبز وأنواع من الحلوى. ويستفاد حديثا من ثمار النبق في انتاج العسل ويسمى "عسل السدر" الذي يعد أجود وأغلى أنواع العسل على الإطلاق، حيث يؤكد الباحثون أن هذا النوع من العسل يحتوي على الكثير من العناصر المضادة للأكسدة التي تضعف تأثير الجزيئات الضارة في الجسم والتي تدمر المادة الوراثية وتعرض الإنسان للإصابة بالتهابات المفاصل والسكتات والسرطانات وينصحون بتناول العسل الجبلي ذي اللون الداكن.

وشجرة السدر كلها فوائد فبجانب الثمار الحلوة المذاق، تستخدم الأشجار في الزينة ويستفاد منها في الظل، وكمصدات للرياح، وأوراقها تعالج الجرب والبثور وآلام المفاصل والتهاب الفم واللثة والأسنان.

المصدر: عرب نت 5

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على ينقي الأمعاء ويطرد البلغم.. تعرفي على فوائد ثمرة السدرة (1)

محمد بدوي السويفي | 2/10/2010

مشكورين علي المجهودوجزاكم الله كل خير

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
84422

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة