الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الصحة والطب الصحة والجمال › يقاوم العدوى ويقتل الجراثيم.. تعرفي على فوائد الريحان الطبية

صورة الخبر: يقاوم العدوى ويقتل الجراثيم.. تعرفي على فوائد الريحان الطبية
يقاوم العدوى ويقتل الجراثيم.. تعرفي على فوائد الريحان الطبية

أكدت الأبحاث الحديثة أن لنبات الريحان خصائص طبية فريدة، حيث يستخدم شاي الريحان بمعدل 3 فناجين يومياً لمقاومة العدوى، ويتميز بمذاقه اللذيذ وعطره المحبب. ويمكن الاستفادة من فوائد الريحان بإضافته للمأكولات، وهو أمر شائع في أميركا والدول الأوروبية، إضافة إلى ما يكسبه للطعام من مذاق طيب.

ولتحضير شاي الريحـان، يضاف عدد 2-3 ملاعق صغيرة من الأوراق لمجففة إلى فنجان ماء مغلي، وتنقع الأوراق لمدة 10-20 دقيقة، حسبما أوردت صحيفة "الإتحاد" الإماراتية.

ويستعمل منقوع الأزهار والأوراق كطارد للغازات والديدان، وهو مساعد للهضم ومزيل للمغص المعوي، أما مغلي البذور فهو يقوي القلب ويستعمل كعلاج للديزنتاريا والإسهال المزمن، ويستعمل الزيت كمطيب غذائي وعطري، حيث يدخل في صناعة الروائح العطرية والصابون المعطر، ويستعمل هذا الزيت كدواء يدهن به الجسم عند الإصابة بنزلات برد، وكذلك لإزالة الكدمات وتقرحات الفم، وفي حالات أمراض الأذن.

وأثبتت الدراسات أن زيت الريحان له مفعول قاتل للجراثيم، والديدان الطفيلية التي تعيش في الأمعاء، وهذا يؤكد صحة ما ذكر عن الريحان في الطب القديم، خاصة بالنسبة لشعوب آسيا، كقاتل للديدان، وبالإضافة إلى ذلك، تعتمد بعض شعوب آسيا حتى الآن، خاصة الفلبين على عمل كمادات من زيت الريحان، في علاج حالات السعفة "نوع من الالتهابات يصيب الجلد، مثل فروة الرأس، وربما الشعر والأظافر نتيجة للعدوى بالفطريات".

وتشير مجموعة من الدراسات الهندية إلى أن زيت الريحان يقتل البكتيريا حين يستعمل للجلد، ولذلك يعتبر علاجاً مناسباً لحب الشباب الذي تعد العدوى البكتيرية أحد العوامل المهمة للإصابة به. ولعلاج حبوب الوجه المصحوبة بعدوى، كحب الشباب، يمكن دهن الحبوب بواسطة قطعة قطن تبلل في شاي الريحان، أو زيت الريحان بمقدار بسيط جداً.

يحتوي الريحان على فيتاميني ألف وباء والفلافونيدات المختلفة، وكلها مضادة للأكسدة وتقوي الجهاز المناعي في الجسم، كما تحتوي بذور الريحان على مواد شبيهة بالمضادات الحيوية، والتي تفيد في الوقاية والتداوي من الانتانات الجلدية، وتسرع في شفاء الجروح الجلدية الصغيرة، كما أنه فاتح للشهية، فإن مضغ بعض أوراق الريحان قبل وجبة الأكل يفتح الشهية، وشربه بعد الوجبة يساعد على هضم الطعام، ويقلل الغازات والانتفاخات.

من فوائد الريحان في الطب الحديث أنه علاج ناجع للصداع النصفي، وذلك بوضع مقدار ملعقة من مسحوق الريحان المجفف في كوب به ماء مغلي، ويترك لمدة 10 دقائق، ثم يصفى وبعد أن يبرد تغمس قطعة قماش فيه وتوضع على الجبهة والأصداغ، أو يوضع بضع قطرات منه على قطعة قماش ويستنشق.

المصدر: عرب نت 5

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على يقاوم العدوى ويقتل الجراثيم.. تعرفي على فوائد الريحان الطبية

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
81600

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الصحة والجمال من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الصحة والجمال
-
-
-
روابط مميزة