الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الصحة والطب طبيبك الخاص › علماء أمريكيون: الجسم البشري قادر على كبح جماح نفسه ضد ادمان المخدرات

صورة الخبر: علماء أمريكيون: الجسم البشري قادر على كبح جماح نفسه ضد ادمان المخدرات
علماء أمريكيون: الجسم البشري قادر على كبح جماح نفسه ضد ادمان المخدرات

أكد علماء أمريكيون أن جسم الإنسان قادر على كبح جماح شهوته تجاه المخدرات بنفسه وذلك من خلال وظائف أحد جيناته بالمخ.

وأشار الباحثون، تحت إشراف البروفيسور «جوثان هولاندر» من معهد سكريبس للأبحاث بمدينة جوبتر في ولاية فلوريدا الأمريكية، إلى أن نتائج دراستهم التي نشرت في مجلة "نيتشر" البريطانية يمكن أن تفتح طريقا جديدا تماما أمام العقاقير المضادة للإدمان.

قام الباحثون في بداية تجاربهم بجعل عدد من الفئران يدمن الكوكايين، ثم أتاحوا لهم فرصة الحصول على جرعة كوكايين بالحقن كلما دفعتها الرغبة لذلك وذلك من خلال الضغط على مفتاح بعينه.

وأظهرت الدراسات أن نسبة جين "مايكرو ام أي ار 212" الذي يؤثر على نشاط الجينات في أنحاء الجسم، ازدادت بوضوح في جسم الفئران بعد تعاطي الكوكايين لفترة طويلة. ويحدث هذا التأثير من خلال التصاق أجزاء من هذا الجين بالجزيئات الخاصة بالاتصال في الجينات المختلفة بالجسم وهي الجزيئات التي تنقل المعلومات الخاصة بالجينات إلى البروتينات.

وعندما تلتصق أجزاء من جين "ار ان ايه" بجينات الجسم، يتراجع عدد جزيئاتها الناقلة مما يؤدي إلى تراجع نقل المعلومات إلى البروتينات.

وأظهر العلماء الآن أن استهلاك الفئران للكوكايين كان يرتفع عندما يتم وقف إنتاج الجسم لبروتين "ام أي ار­212".

وكلما حفز الباحثون الجسم على إنتاج هذا الجين، تستهلك الفئران كمية أقل من الكوكايين، فاستنتج الباحثون أن هذا الجين الوراثي يعمل مثبطا وكابحا لاستهلاك الكوكايين.
وأظهرت تجارب أخرى أن جين "ام أي ار­212" يزيد من نشاط بروتين "سي ار إي بي" عبر سلسلة من البروتينات الأخرى وأن هذا البروتين يحد بدوره من الشعور بالمكافأة عقب تعاطي الكوكايين.

وكلما نشط بروتين "سي ار إي بي"، كلما تراجع الشعور الإيجابي عقب تعاطي الكوكايين وكلما تراجعت الرغبة الملحة في تعاطي المزيد منه.

ويؤكد العلماء أن الجين ام أي ار­212 يحمي الجسم من الاستسلام للرغبة في تعاطي المخدر وأن العناصر التي تحدد مدى نشاط جين ار ان ايه يمكن أن تلعب دورا جوهريا في تحديد ما إذا كان الشخص المعني يمكن أن يدمن الكوكايين بسهولة.

وما حدث أثناء التجارب على الفئران تكرر بشكل مماثل أثناء التجارب على الأشخاص حيث ازداد تعاطي الكوكايين الذي كان يتم حسب الطلب.

غير أن الرغبة الملحة في تعاطي المخدر لم تظل تحت سيطرة الباحثين فيما يتعلق بـ 15% من الحالات المشاركة في التجارب، حيث استمر أصحاب هذه الحالات في طلب المزيد من "المادة المخدرة" وتطور لديهم السلوك الإدماني المعروف.

المصدر: المصرى اليوم / د.ب.أ

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على علماء أمريكيون: الجسم البشري قادر على كبح جماح نفسه ضد ادمان المخدرات

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
80781

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة