الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الصحة والطب الصحة والجمال › عن طريق خداع المخ .. مادة كيميائية بالجسم تقلل الشهية

صورة الخبر: عن طريق خداع المخ .. مادة كيميائية بالجسم تقلل الشهية
عن طريق خداع المخ .. مادة كيميائية بالجسم تقلل الشهية

مازال شبح السمنة يطارد أغلبية الناس، الفقراء قبل الأغنياء، والعلم يسير معه كظله محاولاً التغلب عليه، ففي إطار محاولات العلماء للتغلب على السمنة المفرطة، توصل علماء بريطانيون إلى اكتشاف مادة كيميائية في الجسم تصدّ الشهية عند الشبع وتمنع الناس من تناول الطعام لمجرد الاستمتاع به وليس بدافع الجوع.

وذكرت صحيفة "الدايلي مايل" الأثنين أن اسم المادة "هيموبريسين" وهى تؤثر على المناطق المسئولة عن الكسب وتحقيق الأرباح والجوائز في الدماغ وتخفض الرغبة في تناول الطعام. وقد تمهد هذه المادة الطريق أمام صنع عقاقير جديدة تساعد على خفض الوزن، ويقول العلماء إنه ليس لها عوارض جانبية.

وكان علماء قد طوروا قبل نحو ست سنوات دواء اسمه "ريمونابات" للتأثير على الدماغ والتقليل من الشعور بالجوع وأطلقت وقتها حملة اعلانية على أنه دواء فعال ضد السمنة، ولكن كانت له عوارض جانبية، مثل الشعور بالاحباط والتفكير بالانتحار وسرعان ما تمّ سحبه من الأسواق.

ومن جانبه، أكد الدكتور كارون دود الذي شارك في إعداد دراسة عن الموضوع نشرت في دورية نيوروساينس، أن مادة " هيموبريسين" قد تسيطر على الجوع من دون أن تكون لها عوارض جانبية.

وتبين للعلماء أنه بعد تناول فئران مختبر مأكولات تحتوي على مادة "هيموبريسين" خفت شهيتها.

وأوضح دود أن هذا الاكتشاف يقدم فكرة عن الطريقة التي يتحكم فيها الدماغ بالشهية ويفتح آفاقاً جديدة لتطوير علاجات لمكافحة السمنة.

أطعمة تساعدك في تقليل الشهية


أفاد باحثون بأن هناك بعض الأطعمة التي تساعد في تقليل الشهية مثل التفاح لإحتوائه علي ألياف‏، كما أنه يستغرق وقتاً لمضغه مما يعطيك احساساً بالشبع‏.

وأشارت الدكتورة ‏صفاء الحسين استشاري السمنة بالمعهد القومي للتغذية‏,‏ إلي أن الشاي الأخضر أيضاً يحتوي على مادة تفرز هرمون "كوليستيركينيسن" الذي يساعد على الشبع‏,‏ كما أنه يزيد من الحرق في الجسم‏,‏ علاوة علي أنه مضاد للأكسدة‏,‏ وينصح بتناول الشيكولاته صغيرة بحجم عقلة الأصبع لأن الطعم المر لها يقاوم الشهية، كما أنها مضادة للأكسدة‏.‏

نظام غذائي صحي بدون آثار جانبية

ليس من الضروري أن يكون الريجيم قاسياً يحرم صاحبته من العناصر الغذائية الضرورية للجسم لتتمتع المرأة بقوام رشيق‏..‏ هذا ما يؤكده الدكتور شريف عزمي استشاري علاج السمنة والنحافة بمستشفي معهد ناصر الذي يصف لك رجيماً سهلاً يعيد لك وزنك المثالي دون حرمان أو مجهود.

ويشمل بعض النصائح لتفقدي نحو ‏7‏ كيلو جرامات من وزنك بتعديل نظامك الغذائي بدون آثار جانبية‏..‏ فقط عليك اتباع هذه النصائح والتي تشمل نظاماً للوجبات لمدة ‏7‏ أيام.

تعتبر الشوربة هى الوجبة الأساسية فيها‏,‏ ويمكن إعدادها من البصل والفلفل الأخضر والطماطم والكرفس ومرقة الدجاج ويتم سلق المكونات باضافة الكرفس والملح والفلفل الأسود والكاري والبقدونس‏.‏

‏-‏ اليوم الأول‏:‏ الفاكهة خاصة الكانتلوب والبطيخ عدا الموز ويمكنك تناول المشروبات مثل الشاي والقهوة والعصائر بدون سكر‏.‏

‏- اليوم الثاني‏:‏ تناولي الخضراوات بأنواعها ويفضل التركيز علي الخضراوات الورقية الخضراء‏,‏ وفي المساء تناولي قليلا من الزبد مع ثمرة بطاطس مشوية دون تناول اي فواكه‏، طبقاً لما ورد بـ"جريدة الأهرام".

‏-‏ اليوم الثالث‏:‏ مزيج من اليومين السابقين حيث يمكن تناول فواكه مع خضراوات وعصائر غير محلاة‏.

-‏ اليوم الرابع‏:‏ تناولي الموز مع لبن خالي الدسم‏.‏

-‏ اليوم الخامس‏:‏ تناولي قطعة لحم أو سمكة مشوية أو ربع دجاج مشوي وطماطم بحد أقصى ‏6‏ حبات ويفضل شرب من ‏6:8‏ أكواب من الماء لغسل حمض البوليك في الجسم‏.

‏- اليوم السادس‏:‏ لحوم وخضراوات بأي كمية ولاتتناولي البطاطس‏.‏

-اليوم السابع‏:‏ أرز وخضراوات وعصير فواكه غير محلي‏.‏

ولأن الرشاقة لاترتبط بفصل واحد من فصول السنة فأن الدكتور شريف عزمي يقدم لك بعض النصائح المهمة لرشاقة تدوم طويلاً دون حرمان باتباع بعض الخطوات منها‏.

‏-‏ لاتنجرفي وراء الاعلانات التليفزيونية لعقاقير التخسيس‏,‏ واعلمي أنه لاتوجد حبة سحرية تخلصك من السمنة‏.

‏-‏ ابتعدي تماماً عن فكرة انقاص وزنك بسرعة لأن ذلك يؤدي إلى ثبات وزنك بعد أسابيع قليلة‏.‏



‏-‏ تدربي على تناول الكميات الصغيرة من الطعام لكي تصبح عادة متأصلة فيك‏.‏

-‏ قللي عدد مرات تناولك الطعام في مطاعم الوجبات السريعة فطعامها يحتوي علي ثلاثة اضعاف سعرات الطعام العادي‏.‏

-‏ تجنبي الاطعمة المحمرة فهي تنسف جهودك في إنقاص الوزن وتحتوي على دهون مشبعة تترسب في الشرايين وتؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب‏.

‏-‏ افصلي تماماً بين تناول الطعام ومشاهدة التليفزيون لأن الارتباط بينهما يحدث نوعاً من إدمان الطعام والشراب بغض النظر عن الاحساس بالجوع‏.

المصدر: محيط

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على عن طريق خداع المخ .. مادة كيميائية بالجسم تقلل الشهية (1)

عادل محمد | 6/1/2014

سوف اقوم بالتجربه وعساها تفيد ان شاء الله

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
5002

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الصحة والجمال من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الصحة والجمال
-
-
-
روابط مميزة