الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الصحة والطب طبيبك الخاص › احذر.. التدخين السلبي يعرضك لأمراض القلب

صورة الخبر: احذر.. التدخين السلبي يعرضك لأمراض القلب
احذر.. التدخين السلبي يعرضك لأمراض القلب

توصلت دراسة بريطانية إلى أن الأشخاص الذين يستنشقون كمية كبيرة من دخان السجائر الذي ينفثه الآخرون من المرجح أن تتضاعف لديهم احتمالات الوفاة بأمراض القلب مقارنة مع هؤلاء الذين يتعرضون لمعدلات أقل من دخان السجائر.

وأشارت الدراسة إلى أن النتائج التي تضاف إلى أدلة متزايدة تربط بين التدخين السلبي وأمراض القلب والأوعية الدموية هى ثمرة دراسة لجامعة لندن شملت أكثر من 13 ألف شخص في انجلترا واسكتلندا.

واستخدم الباحثون اختباراً للعاب يمكن أن يقيس كمية الدخان السلبي الذي تعرض له الأشخاص وتابعوا المجموعة لمدة ثماني سنوات في المتوسط ورصدوا من أصيبوا بمرض في القلب والذين توفوا، طبقاً لما ورد بـ"الوكالة العربية السورية".

وعلى مدار فترة الدراسة توفي 32 من حوالي 1500 شخص لم يدخنوا مطلقاً لكنهم كانوا يتعرضون لمعدلات عالية من دخان السجائر بسبب مرض في القلب، وذلك مقارنة مع 15 من نحو 100 شخص لم يدخنوا من قبل وكانت معدلات تعرضهم للدخان أقل.

وأشار الباحث الدكتور مارك هامر إلى أن التحليل الذي طبق على الذين لم يدخنوا من قبل أظهر أن التعرض الكثيف لدخان السجائر كان مرتبطاً بخطر يزيد عن الضعفين للموت نتيجة أمراض القلب.

وأوضح هامر أن التعرض "الكثيف" لدخان السجائر يعني العيش مع شخص مدخن والتعرض لدخان السجائر بشكل كبير كل يوم، وقد أظهر اختبار اللعاب أن نحو واحد من بين كل خمسة أشخاص شاركوا في الدراسة كان يتعرض لمعدلات مرتفعة من دخان السجائر.

والأشخاص الذين تعرضوا للكثير من دخان السجائر وكذلك المدخنين أنفسهم كانوا صغار السن وأغلبهم من الرجال وأسوأ حالاً من الناحية المالية وأقل نشاطاً من الأشخاص الذين تعرضون لمعدلات أقل، وقد نشرت هذه الدراسة في أحدث طبعة من دورية الكلية الأمريكية لأمراض القلب والأوعية الدموية.

المصدر: محيط

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على احذر.. التدخين السلبي يعرضك لأمراض القلب

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
70669

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة