الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الصحة والطب طبيبك الخاص › لا ينتقل بالأحضان.. العالم يرفع الراية الحمراء لمواجهة فيروس "سي‏"

صورة الخبر: لا ينتقل بالأحضان.. العالم يرفع الراية الحمراء لمواجهة فيروس "سي‏"
لا ينتقل بالأحضان.. العالم يرفع الراية الحمراء لمواجهة فيروس "سي‏"

انتشرت التهابات الكبد وخاصةً الوبائية منها بصورة خطيرة وتوطنت في الكثير من دول العالم سواء في صورها الحادة أو المزمنة وأصبحت تمثل مشكلة خطيرة على صحة الإنسان، ولعل ارتفاع نسبة الوفاة بهذا المرض تجعله محط أنظار العامة والخاصة فى هذه الآونة.

ونظراً لأن الكبد يقوم بعمليات حيوية كثيرة، فإن الإنسان قد يموت خلال 24 ساعة من توقف عمل الكبد، لذا يسابق الأطباء الزمن للبحث عن طرق سريعة وآمنة لمعالجته.

وبمناسبة اليوم العالمي للتوعية ضد الفيروسات الكبدية والذي يوافق غداً 19مايو‏,‏ يستدعي منا في مصر وقفة من كافة أجهزة الدولة ورفع الراية الحمراء طلباً للعون الدولي‏، حيث يبلغ متوسط الإصابة بالفيروس "سي" ‏%14 بنحو‏10‏ ملايين إصابة يضاف إليهم ربع مليون إصابة جديدة سنوياً‏,‏ والإصابة بالفيروس "بي" ‏4%,‏ والمؤكد أن مرحلة جني مضاعفات فيروس "سي"‏,‏ والتي بدأناها حالياً‏,‏ لن نستطيع محاصرتها بالجهود المبعثرة بل التي تبذل حالياً‏,‏ مالم يتم "تجييش‏"‏ كل أجهزة الدولة واستغلال وضع هذه الفيروسات على قائمة الأوبئة العالمية من خلال اجتماع الصحة العالمية في جنيف هذا الشهر للحصول على الدعم الدولي لعلاج ومحاصرة المرض‏..‏

ومن جانبه، يؤكد الدكتور رضا الوكيل أستاذ الجهاز الهضمي والكبد بطب عين شمس ورئيس الجمعية البحثية المصرية لدراسة أمراض الكبد والجهاز الهضمي، طبقاً لما ورد بـ"جريدة الأهرام"، أن حجم المشكلة في مصر يظهر إذا قارناه بمعدل انتشار فيروس "سي" عالمياً‏.

فالإحصاءات بحسب وزارة الصحة، تشير إلى أن متوسط النسبة تبلغ14%,‏ وترتفع في بعض محافظات الدلتا وتقل في سيناء والوادي الجديد‏,‏ لكن لو نظرنا عالمياً نجد النسبة في بريطانيا ‏0.5‏% والسويد ‏%0.3‏ وأمريكا‏ 2‏% ولاتتجاوز ‏3%‏ في بعض الدول العربية الشبيهة بظروفنا‏,‏ ما يعني أن معدل الإصابة في مصر مرتفع جدا‏ً,‏ والعبء الصحي للفيروس خطير‏,‏ فإذا علمنا أن‏ 80‏ % ممن يصابون بالفيروس يحدث لهم التهاب مزمن في الكبد في خلال‏20‏ ـ‏30‏ سنة‏,‏ ونسبة‏20‏% منهم يحدث لهم مضاعفات في الكبد‏,‏ منها سرطان الكبد الأولي‏,‏ وذلك بالرغم حدوث طفرات في وسائل علاجه لكن نسبة كبيرة تصل للعلاج في مراحل متقدمة من المرض لايصلح معها العلاج بدرجة كبيرة‏.

وقد أطلقت الجمعية حملتين‏,‏ الأولي بعنوان‏ ‏"معاً لحماية الكبد المصري‏"‏ وتهدف إلى ضرورة التوعية ضد فيروسات "بي" و" أ"‏,‏ لأن اجتماع فيروس "بي" مع "سي" يرفع فرصة الإصابة بسرطان الكبد والاستسقاء‏,‏ وفيروس "أ" الذي ينتقل بطريق الطعام والشراب‏,‏ اليوم أصبح يصيب حالات كثيرة في سن الشباب بسبب الوجبات غير الصحية التي يتم تناولها خارج المنزل‏,‏ والمشكلة أن الإصابة بالفيروس "أ" في سن كبيرة تكون أشد‏, وتهدف هذه الحملة لتناول التطعيم المضاد للفيروس "بي" وأ"‏.

وأوضح الوكيل أن هناك حملة أخري تم إطلاقها ‏24‏ إبريل الماضي بعنوان‏ "افحص كبدك‏"‏ وتدعو كل فرد في المجتمع إلى معرفة موقف كبده من الصحة والمرض‏,‏ لأن حالات كثيرة تكون مصابة دون أن تظهر عليها الأعراض‏,‏ والحملة انطلقت من محافظة القليوبية وستنتقل إلى مختلف المحافظات تحت رعاية أكثر من‏20‏ أستاذاً من أساتذة الكبد بكليات الطب‏,‏ وهي تعد بمثابة دعوة للدولة لتبني مشروع كبير لمعرفة حجم المشكلة في مصر‏.

ومن جانبه، يرى الدكتور حسني سلامة أستاذ الكبد والجهاز الهضمي بطب القاهرة‏, أن المشكلة قومية‏ ولايمكن حلها إلا من خلال تجنيد كل مؤسسات وأجهزة الدولة لحلها‏,‏ مع ضرورة الاستعانة بالجهات الدولية‏,‏ ويجب الإقرار والاعتراف بأن لدينا وباء‏, كما يجب مناشدة الجهات الدولية لمساعدتنا في حله‏,‏ بتوفير الدواء للمرضي بالمجان لمحاصرة المرض‏,‏ وعلينا أن نحذو حذو جنوب أفريقيا في تعاملها مع مشكلة الإيدز‏.
ولكي نقدر حجم المأساة التي نحن مقبلون عليها بعد‏ 10‏ سنوات‏، تسود حالة من القلق في الجهات الصحية بأمريكا اليوم‏,‏ إذ لديهم ‏4‏ ملايين حالة فيروس "سي" تكلفهم ‏3‏ مليارات دولار‏,‏ وسيرتفع هذا الرقم إلى‏13‏ ملياراً بعد ‏7‏ سنوات‏,‏ فإن كانت أمريكا لديها هذه الحالة من القلق‏,‏ فلماذا نظل نحن في حالة اطمئنان غير عادي‏,‏ ولدينا‏10‏ ملايين حالة يضاف إليهم سنويا‏250‏ ألف حالة جديدة‏,‏ في حين أن وزارة الصحة عبأت البلد كلها في مشكلة أنفلونزا الخنازير‏,‏ وثبت في النهاية أنها وهم كبير جري عالمياً لصالح شركات الأدوية‏.‏

وقد توقع الأطباء أن يصل عدد حالات سرطات الكبد في مصر لـ‏400‏ ألف حالة سرطان كبد سنوياً‏ بعد 10 سنوات،‏ حيث تشير الإحصاءات إلى إصابة 3‏ ـ‏5%‏ كل سنة بسرطان الكبد من المرضي المصابين بالفيروس سي‏، وهى كارثة ستكلف مصر المليارات‏، ما لم يتم التحرك من الآن، على الأقل للوقاية من تزايد الإصابات بفيروسات الكبد‏، مؤكدين أن خطورة المرض تكمن في أن أعراضه لا تكتشف إلا في المراحل المتأخرة منه، لأن الورم يكون صامتاً في معظم الحالات، ولا تصاحبه أعراض، ويُكتشف مصادفة من خلال الموجات الصوتية أو من خلال ارتفاع مفاجئ في تحاليل دلالات الأورام.

أطعمة الباعة الجائلين تهدد كبدك



حذر الدكتور مرتضى الشرقاوى أستاذ وحدة الكبد بمستشفى قصر العيني بالقاهرة من الباعة الجائلين ومشروبات الشارع، معتبراً أنهم مصدراً لنقل مرض الإلتهاب الكبدي الفيروسي "أ" الذي بدأ ينتشر مؤخراً بشكل ملحوظ ويصاب به سنوياً 1,4 مليون شخص بالعالم.

وأوضح الشرقاوى فى حوار مع "برنامج صباح الخير يا مصر" بالتليفزيون المصرى الأحد، أن وجود اصفرار بالعين وتحول لون البول إلى الاحمرار مع فقد الشهية للطعام من أهم علامات الإصابة بالإلتهاب الكبدي الفيروسي "أ"، محذراً من الباعة الجائلين ومشروبات الشارع ومصادر المياه الملوثة واستعمال شفرات حلاقة الغير من أهم عوامل نقل العدوى.

وأكد الشرقاوي أن هناك تطعيم ضد الفيروس ولكنه لم يدرج ضمن قائمة التطعيمات الإجبارية وينصح بإعطائه للأطفال بعد سن عام وهو اّمن وليس له أعراض جانبية، حيث أن الفيروس الذي يدخل فى التطعيم ميت وليس له أى تأثير، لافتاً إلى أنه جرعتين الأولى تعطى بعد سن عام والأخرى بعدها بـ 6 شهور ويتراوح سعر الجرعة ما بين 80 إلى 100 جنيه.

وأضاف الشرقاوي أن الدولة تقوم بحملات توعية ضد الإلتهاب الكبدي الفيروسي والذي من أهم أعراضه ارتفاع درجة الحرارة والقىء وفقدان الشهية وتحول لون البول للاحمرار، مشيراً إلى أن فترة حضانة المرض تستغرق شهر ونصف لكى تظهر أعراض الإصابة على الشخص.

وحذر الشرقاوى من أن الأطعمة الغير مطهية مثل السلطة الخضراء من الأشياء التي تعتبر مصدر نشط لنقل الفيروس، وذلك إذا لم تغسل جيداً ويتم نقعها فى ماء وخل قبل تناولها، بالإضافة إلى شرب عصائر من محلات ليست لديها شهادات صحية، ناصحاً بتقليل تناول الطعام فى المطاعم بقدر الإمكان.

فيروس "سي" لا ينتقل طريق:



- الأحضان.
- المصافحة.
- تقبيل الخدود.
- العطس .
- الكحة.
- المشاركة في الأطباق أو الأكواب.
- علاقة أخرى ليس فيها تعرض للدم.
- الرضاعة.

إرشادات تحمي كبدك

- عدم استعمال أدوات وآلات طبية إلا مرة واحدة فقط على قدر المستطاع مثل الإبر.

- تعقيم الآلات الطبية بالحرارة "اوتوكلاف - الحرارة الجافة".

- التعامل مع الأجهزة الطبية والنفايات بحرص، والتعامل مع سرنجة الحقن بحرص شديد، وخاصةً الأجهزة الموجودة في عيادة الأسنان.



- تجنب الاستعمال المشترك للأدوات الحادة مثل أمواس الحلاقة, الإبر الصينية, وفرش الأسنان، و"التاتو" الحنة، الأدوات المستخدمة في ختان الأطفال وهي تساعد بشكل كبير في انتشار الفيروس.

- تجنب تناول المخدرات ، فهي أكثر الطرق التي تساعد في انتشار الفيروس.

- تجنب رسم الوشم ، فقد تكون الأدوات المستخدمة ملوثة .

- في حالة المرضى المصابين بالالتهاب الكبدي "سي" لا يجب أن يتبرعوا بالدم لأن الالتهاب الكبدي "سي" ينتقل عن طريق الدم ومتنجاته, فهنالك شبه إجماع في الوقت الحالي على أن الأشخاص المصابين بالفيروس "HCV" والأشخاص الذين يعيشون معهم يجب إلا يقلقوا من انتقال العدوى من ذويهم في البيت أو من الذين يعملون معهم إذا اتبعوا التعليمات السابقة.

- على الأشخاص المصابين بالفيروس تجنب مشاركة الآخرين في أمواس الحلاقة فرش الأسنان المقصات, واستعمال الإبر وغير ذلك، وذلك لأن الفيروس "ج" لا ينتقل عن طريق الفم والبراز، فإن الأشخاص المصابين به يمكن أن يشتركوا في إعداد الطعام للآخرين.

- الأدوية الضارة: يمكن لأصناف معينة من الأدوية كعقار "Extasy" ومركبات "السترويد" أو حتى عقار "الباراسيتامول" أن تفرض بعض الضغوط على الكبد، لذلك، احرص على ألا تتناول أبداً أي جرعة زائدة من هذه العقاقير، فإذا أردت التأكد من أنك لا تعاني من أي مشكلة في الكبد أطلب من طبيبك أن يجري لك اختباراً.

- العلاقات الجنسية غير الآمنة: ينتشر التهاب الكبد الفيروسي "سي" إلى حد كبير في آسيا وأوروبا الشرقية، لذلك ينبغي التزام الحيطة والحذر خلال إقامة العلاقات الجنسية في تلك المناطق.

المصدر: مـحـيـط ـ مـروة رزق

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على لا ينتقل بالأحضان.. العالم يرفع الراية الحمراء لمواجهة فيروس "سي‏"

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
42138

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الصحة والجمال من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الصحة والجمال
-
-
-
روابط مميزة