الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الصحة والطب الصحة والجمال › الأغذية ذات السعرات الحرارية المرتفعة تسبب الإدمان

صورة الخبر: الأغذية ذات السعرات الحرارية المرتفعة تسبب الإدمان
الأغذية ذات السعرات الحرارية المرتفعة تسبب الإدمان

ذكرت دراسة حديثة أن الاقبال بنهم على الاغذية ذات السعرات الحرارية المرتفعة ربما يكون ادمانا مثل الكوكايين او النيكوتين وقد يؤدي الى الاكل القهري والبدانة.

وقال باحثون في دورية "نيتشر لعلوم الاعصاب" انه لا يمكن تطبيق هذه النتائج التي تم التوصل اليها في دراسة على الحيوانات على البدانة عند البشر ولكنها ربما تساعد في فهم الحالة وابتكار علاجات لها.

ووجدت الدراسة التي شملت فئرانا ان الافراط في استهلاك المواد الغذائية ذات السعرات الحرارية العالية يمكن ان يؤدي الى ردود افعال في المخ تشبه الادمان وان الغذاء العالي السعرات يمكن ان يجعل الفئران تتناول الطعام بشكل قهري في تجربة معملية.

وذكر المقال، حسبما أوردت صحيفة "العرب" اللندنية، أن العلماء وجدوا ايضا تراجع مستويات مستقبل دوباميني معين وهو مادة كيماوية تعطي احساسا بالمكافأة في الفئران ذات الوزن الزائد وذلك مثلما يحدث عند مدمن المخدرات.

وقال الباحث بول كيني من معهد سكريبس للابحاث في فلوريدا ان "البدانة ربما تكون احد اشكال الاكل القهري. ربما تكون العلاجات الاخرى التي يجري تطويرها للاشكال الاخرى من الافعال القهرية وعلى سبيل المثال ادمان المخدرات مفيدة جدا في علاج البدانة".

وأضاف أنه تم تدريب الفئران في هذه التجربة على توقع صدمة بسيطة لدى تعرضها للضوء، ولكن عند تعريض الفئران التي كانت تأكل الطعام المرتفع السعرات دون قيود للضوء لم تبد رد فعل على هذا الخطر المحتمل وبدلا من ذلك واصلت اكل وجباتها السريعة.

وأوضح كيني أن "ما نراه في حيواناتنا مشابه جدا لما نراه في البشر الذين يفرطون في الاكل. يبدو انه لا مانع من الاستمتاع بالوجبات السريعة ولكن اذا افرطت في الاكل بشكل متكرر فهنا ستكون المشكلة".

المصدر: لهن

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الأغذية ذات السعرات الحرارية المرتفعة تسبب الإدمان

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
51001

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الصحة والجمال من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الصحة والجمال
روابط مميزة