الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الصحة والطب الصحة والجمال › بالأعشاب والتغذية السليمة عيشي شباب العشرين في الخمسين

صورة الخبر: بالأعشاب والتغذية السليمة عيشي شباب العشرين في الخمسين
بالأعشاب والتغذية السليمة عيشي شباب العشرين في الخمسين

تتعرض المرأة في سن الخمسين إلى أمراض عديدة ومختلفة كأمراض القلب والكولسترول والسكر وغيرها ، وهذه الأمراض تنتج عن قلة هرمون الاستروجين في الجسم التي تفقده المرأة في هذه المرحلة العمرية .

وتؤكد د. شريفة أبو الفتوح ـ أخصائية تغذية ـ في برنامج "حياتك أحلي" على فضائية المحور أن هرمون الاستروجين يقل عند النساء في سن الخمسين لذا فهن الأكثر عرضة لأمراض القلب والسكر وهشاشة العظام وزيادة الوزن بشكل ملحوظ .

ومن الأعراض المصاحبة لقلة الهرمون الهبات الساخنة وغزارة العرق بطريقة مفاجئة والأرق الدائم وسرعة نبضات القلب التي تعاني منها المرأة في هذا الوقت من العمر .

أعشاب تخفف الأعراض



وتذكر د. شريفة أن هناك العديد من الأعشاب الطبيعية التي تخفف كثيراً من الأعراض المصاحبة لقلة هرمون الاستروجين ومن هذه الأعشاب الينسون والشمر والعرقسوس ، مع العلم أن العرقسوس من الأعشاب التي ترفع ضغط الدم لذا لا تكثري منه .

ولأن المرأة في هذه المرحلة أكثر عرضة للاكتئاب توصي د. شريفة بضرورة تناول أعشاب الجينسينج لأنه من الأعشاب المكافحة للاكتئاب وتقلب المزاج الناتج من قلة النوم والإرهاق علاوة إلى فوائده الصحية والجسمانية فهو يمد الجسم بالنشاط والحيوية، وكذلك زيت زهرة الربيع .

وتوصي د. شريفة بضرورة الاعتدال في تناول الأطعمة وزيادة نسبة الكالسيوم في الأكلات كإضافة الزبادي واللبن أو إضافة السمسم لطبق السلطة مع تقليل اللحوم الحمراء والملح في الأكلات لأن زيادتها تساعد على ارتفاع الهبات الساخنة في الجسم وعلى تجمع المياه في الجسم ، أما في حالة وصف الطبيب لدواء خاص بالكالسيوم فيجب أن لا تزيد الجرعة عن 600 ملجرام ليمتصها الجسم ، ويجب تأخذ الجرعة ليلاً .

كافحي الوزن الزائد
ولأن الوزن الزائد من أكثر المشكلات التي تقابلك في هذه المرحلة يجب أن تقللي من تناول الوجبات من 10 : 15 % وذلك بتقليل العيش واللحوم والاهتمام بالفاكهة والخضروات بشكل كبير ، والبعد عن تناول الأكلات قبل النوم مباشرة .

ولا تنسي عزيزتي أهمية التمارين الرياضية فهي تساعدك على حرق الدهون وتخلصك من التكتلات الدهنية الموجودة لديكِ لذا واظبي علي ممارستها يومياً .

ومن الأغذية المهمة للمرأة في هذه المرحلة فول الصويا وزيت بذر الكتان والرمان والبلح مع مراعاة عدم كثرة تناول البلح لأنه يساعد على زيادة الوزن فلا تكثري عن 5 حبات في اليوم .

شبـاب دائـم



ولشباب دائم وصحة أفضل يقدم لكِ د‏.‏ عمرو مطر ـ أستاذ كلية الطب بجامعة القاهرة ورئيس الجمعية المصرية للتغذية ـ بعض النصائح اليومية الهامة ومنها :

- تناولي فصين من الثوم وقرص أسبرين أطفال وكبسولة من فيتامين هـ ‏,‏ لأنه يعيد حيوية الخلايا ويمنع الإصابة بالتجلطات‏هذا إلي جانب تفاحة يومياً لأنها تعمل علي تحسين وظائف الجهاز الهضمي .

- مارسي رياضة المشي نصف ساعة يومياً علي الأقل أو أي نوع من الرياضة لأنها تحمي الجسد من الإصابة بارتفاع ضغط الدم والكولسترول والسكر وتصلب الشرايين وتحسين الدورة الدموية في الأطراف وتعالج الاكتئاب ‏.‏

- امتنعي عن التدخين نهائياً والمحافظة على الصحة النفسية والبعض عن العصبية بشتي الطرق لأنها تصيبك أيضاً بالعديد من الأمراض .

المصدر: لهن

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على بالأعشاب والتغذية السليمة عيشي شباب العشرين في الخمسين (1)

امل | 26/4/2010

سلام عليكم ابي اعرف شنو فائدة هاي العشبة بالنسبة الى تنظيم الهرمونات ؟ انادورتي مضطربة حللت هرمونات وطلعت النتيجة اوكي واستخدمت حبوب تنظيم الدورة لمدة 5 ايام وكل يوم 3 حبات ووقفت استخدامه ونزلت الدورة غير طبيعية بكميات قليلة ابي اعرف شنو في هرمونات وليش مو منتظمة وعلكا انا ابي احمل ؟

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
31030

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الصحة والجمال من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الصحة والجمال
روابط مميزة