الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الصحة والطب طبيبك الخاص › وزارة الصحة: مادة "السيبوترامين" خطر على مرضى القلب

صورة الخبر: وزارة الصحة: مادة "السيبوترامين" خطر على مرضى القلب
وزارة الصحة: مادة "السيبوترامين" خطر على مرضى القلب

حذرت اللجنة الفنية لمراقبة الأدوية بوزارة الصحة من استخدام جميع العقاقير والأدوية التي تحتوي على مادة "السيبوترامين" ذات التأثير المخفض للوزن والتي تحمل الأسماء التجارية التالية: "ميريديا"، "سيبوترم"، "سليماكس"، "دايت ماكس"، "ريجيترم"، "سمارتان"، وذلك في حالات مرضى القلب ومرضى الضغط العالي، مؤكدة على ضرورة وقف استخدام تلك الأدوية في حالة عدم انخفاض الوزن أكثر من نسبة 5% خلال 3 شهور، وعدم تعاطي الدواء لأكثر من عام.

وحول مدى خطورة مادة "السيبوترامين"، أكد الدكتور أيمن بداروى خبير علاج السمنة وأستاذ بكلية الطب جامعة القاهرة لـ "محيط"، أنها آمنة تماماً لجميع المرضى باستثناء المصابين بالقلب والضغط والبروستاتا ومن يعانون من الأمراض النفسية وهم نسبتهم 5% من المرضى فقط، بينما نسبة الـ95% الباقية أى 7 من كل 10 مرضى لايمثل تعاطيهم للأدوية المذكورة أى خطر على صحتهم مطلقاً.

وأكد البدراوى أن الاعتماد على هذه الأدوية لخفض الوزن بدون ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي صحيح غير مجدى بالمرة، كما نصح بضرورة تناول هذه الأدوية تحت إشراف طبيب متخصص.

ومن ناحية أخرى، أضاف عضو الشبكة الدولية لإذابة الدهون أن هيئة الغذاء الأوروبية قامت في بداية العام الحالي بحظر الأدوية التي يدخل فى تركيبها مادة "السيبوترامين" بعدما أثبتت التجارب إصابة مرضى القلب والضغط بمضاعفات فى القلب والشرايين وبعض حالات الإصابة بالسكتات القلبية وارتفاع ضغط الدم وزيادة معدل ضربات القلب جراء استخدام أدوية تحتوى على هذه المادة.

المصدر: محيط

إقرأ هذه الأخبار ايضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على وزارة الصحة: مادة "السيبوترامين" خطر على مرضى القلب (1)

المهندس ىنبيل | 29/12/2013

مشكورين على هذه النصاح والمعلومات القيمه وثانيا ارجوا من سيادتكم تقديم النصح لي انا وزن 94كيلو وطولي 166سم واريد ان اخفض من وزني

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
99262

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة