الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الصحة والطب طبيبك الخاص › إنطلاق حملة للتطعيم ضد شلل الأطفال في إفريقيا

صورة الخبر: إنطلاق حملة للتطعيم ضد شلل الأطفال في إفريقيا
إنطلاق حملة للتطعيم ضد شلل الأطفال في إفريقيا

تطلق منظمة الصحة العالمية اليوم أكبر حملة تطعيم ضد مرض شلل الأطفال في وسط وغرب أفريقيا، تستهدف 85 مليون طفل في 19 دولة بالقارة السمراء، في حملة تهدف إلى مكافحة المرض الذي بدأ في معاودة الانتشار قبل عام من اختفائه.

ويقول رود كورتيس، المتحدث باسم مبادرة منظمة الصحة العالمية لاستئصال شلل الأطفال:" تأتي حملات التطعيم استجابة لتفشي المرض الذي خرج أولاً من نيجيريا عام 2008، وقد امتد تفشي المرض في موجتين مميزتين، الموجة الأولى قد تراجعت، إذ نرى أن الدول الأقرب من نيجيريا لم تظهر فيها أي حالات جديدة لأكثر من ستة أشهر".

وأضاف كورتيس أن الموجة الثانية انتشرت غربا حتى موريتانيا، والتي نركز عليها أغلب الجهود المكثفة حاليا، وأكثر الدول التي تنتشر بها حالات الآن هي موريتانيا، والسنغال، وليبريا وغينيا.

ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية، فإن تسع دول في غرب أفريقيا من بينها بوركينا فاسو والكاميرون وتشاد وغينيا وليبريا ومالي وموريتانيا والسنغال وسيراليون قد شهدت انتشارا للمرض خلال الأشهر الستة الماضية.

ولم تنجح حملات التطعيم السابقة في الحد من انتشار المرض، إذ لم يحصل عدد كاف من الأطفال على التطعيم بالشكل الذي يوقف انتشار المرض.

ويعتبر شلل الأطفال مرضاً شديد العدوى، ويتسبب به فيروس يصيب الجهاز العصبي، ويؤدي إلى الإصابة بالشلل في غضون ساعات من الإصابة، ورغم أنه لا يوجد علاج للمرض، إلا أنه يمكن الوقاية منه عن طريق التطعيم.

ويصيب هذا المرض الأطفال دون سن الخامسة بالدرجة الأولى، وتؤدي حالة من أصل 200 حالة إلى الإصابة بشلل دائم "عادةً في الساقين"، ويلقى 5 إلى 10 % من المصابين بالشلل حتفهم عندما تتوقّف عضلاتهم التنفسية عن أداء وظائفها.
ومنذ عام 2008 لم يعد شلل الأطفال يتوطن إلاّ في أربعة بلدان في العالم، بعدما كان يتوطن أكثر من 125 بلداً في عام 1988، والبلدان الأربعة هى: أفغانستان والهند ونيجيريا وباكستان.

المصدر: محيط

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على إنطلاق حملة للتطعيم ضد شلل الأطفال في إفريقيا

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
2637

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة