الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الصحة والطب الصحة والجمال › تخلصك من التدخين وترهلات البطن الرياضة رشاقة وصحة وبنية قوية

صورة الخبر: تخلصك من التدخين وترهلات البطن الرياضة رشاقة وصحة وبنية قوية
تخلصك من التدخين وترهلات البطن الرياضة رشاقة وصحة وبنية قوية

تعانين من التدخين المستمر وتودين التخلص من هذه العادة السيئة التي تضر بصحتك وبجمال ونضارة بشرتك ، لا داعي للقلق والحيرة وتأكدي أنكِ يمكنكِ التخلص من هذه المشكلة بكل سهولة ويسر وذلك عن طريق ممارستك للتمارين الرياضية .

حيث يؤكد الأطباء أن ممارسة النشاط الرياضي مهم جداً لعلاج الكثير من الأمراض كالقلب والشرايين والسمنة والاكتئاب وغيرها ، وإضافة إلى هذه الأمراض أن ممارستها بانتظام تكافح عادة التدخين السيئة هذا ما تؤكده الدكتورة نيرمين فاروق سعيد دكتوراه الفلسفة في التربية الرياضية بجامعة حلوان موضحة أن العديد من الأبحاث أثبتت أن المدخنات لا يملن لفكرة التدخين بعد ممارستهن للنشاط الرياضي‏ .

وتوضح د. نيرمين أن تفسير ذلك من الناحية الفسيولوجية هو أن الرياضة تساعد علي امتلاء الرئتين بالأكسجين النقي وطرد الكميات الزائدة من أول أكسيد الكربون من الدم فيتم التخلص من جميع أثار التدخين الضارة وتفقد المدخنة بعدها الإحساس بالرغبة في التدخين‏ ,‏ مضيفة أن النشاط الرياضي يتميز بأنه وسيلة جيدة لصرف عقلك عن التفكير في التدخين كما أن معظم الرياضيات الهوائية تعد فعالة من حيث تنظيف الجسم من آثاره مثل رياضات العدو والمشي السريع والتنفس والسباحة والآيروبكس‏ ، كذلك تساعد ممارسة رياضة اليوجا مثلا علي تحقيق نوع من التوازن النفسي والجسمي‏,‏ وتعالج بعض المتاعب الصحية بما في ذلك مشكلة الإقلاع عن التدخين‏.‏



وحول أضرار التدخين وسلبياته تذكر د. نيرمين أن له آثار ضارة علي المرأة بصفة خاصة‏,‏ فهو يقلل من كمية لبن الأم المرضع‏,‏ ويلوث لبنها بالنيكوتين‏,‏ ويصل إلي جسم الطفل مسببا متاعب كثيرة له مثل زيادة ضربات القلب ـ القلق ـ الأرق ـ اضطرابات الهضم ، كما يؤثر التدخين علي صحتك وجمالك وعلي صوتك الأنثوي العذب الذي يتحول بمرور الوقت بسبب التهاب الحبال الصوتية إلي صوت خشن وغليظ ‏,‏ كما يؤثر التدخين علي صحة شعرك وعلي تغذيته التي يحصل عليها عن طريق الدم ‏,‏ هذا بالإضافة إلي أنه يؤدي إلي الانقطاع المبكر للطمث‏,‏ وبالتالي توقف هرمون الاستروجين مما يؤدي إلي زيادة احتمالات الإصابة بهشاشة ‏,‏ العظام لأنه يقلل من ترسيب الكالسيوم في العظام فتصبح اقل متانة وأكثر تعرضاً للكسور‏,‏ كذلك أثبتت الأبحاث أنه من المحتمل أن يكون التدخين مسئولا عن‏20%‏ من أورام الجهاز الهضمي‏ .‏

وللتخلص من هذه العادة المدمرة تنصحك الدكتورة نيرمين بممارسة التمرين التالي عند الشعور بالرغبة في التدخين‏:‏

ـ خذي شهيقاً عميقاً وبطيئاً ثم قومي بالزفير البطيء‏.‏
ـ كرري التنفس بالطريقة السابقة باستخدام كل الأعضاء المشاركة في عملية التنفس أثناء الشهيق الذي تقومين فيه بنفخ البطن ودفع الحجاب الحاجز‏,‏ مما يساعد علي توسيع القفص الصدري عن طريق توسيع مابين الأضلاع والأكتاف‏,‏ وبهذه الطريقة يتشبع الدم بالأكسجين وتتغلبين علي الآثار الضارة للنيكوتين‏.‏

الرياضة تقضي على ألم المفاصل



وهذا ليس كل شيء فالتمارين الرياضية لها فوائد عديدة ولا تحصي فهي أيضاً علاج فعال لمن تعاني من مشاكل المفاصل " الروماتيزم " ، ويعد التهاب المفاصل التنكسي أكثر هذه الحالات شيوعا من داء المفاصل إذ يبدأ المرض بتكسر النسيج الغضروفي مما يؤدي إلى ألم وصلابة عادة ما يكون في الأصابع والركبتين ومنطقة الخصر والنخاع الشوكي .
وللتخلص من هذه المشكلة والقضاء عليها يوصي الأطباء بالحفاظ على نمط غذائي ملائم إضافة إلى التمارين الرياضية المستمرة التي تؤدي إلي تحسين عملية تسكين الألم في مرضى داء المفاصل بشكل واضح.

ويضيف الدكتور يوسف نعمان ـ أخصائي الروماتيزم الاستشاري في الخدمات الطبية السعودية ـ أنه يمكن لأولئك الذين يعانون من الألم في المفاصل أن يخففوا من حالتهم بطريقتين ، وهما القيام بالتمارين الرياضية بشكل مستمر - وخصوصا لمناطق الظهر والركبتين - وتناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د .

كما ينصح الأطباء بتناول العديد من أصناف الطعام مع التقليل من استهلاك الملح والدهنيات والسكر إضافة إلى الحفاظ على الوزن الملائم ، وتعتمد أنواع التمرينات المناسبة على السن وحالة المريض، إذ يجمع غالبية الأطباء أن أسلوب الحياة الخامل لا يعد صحياً.

تمارين للفخذين والبطن



والآن عزيزتي إذا كنت تودين الظهور بمظهر شاب وجميل دون أي عيوب في جسمك ، فأنتِ تحتاجين إلى هذه التمارين البسيطة التي تمارسيها يومياً وتحافظين بها على قوامك ممشوق وتمنحك الصحة والنشاط ، إليك تمارين بسيطة تحقق لك ذلك وتساعد على تقوية الفخذين وتقضي على ترهلات البطن .

- اجلسى ، ثم ميلى بظهرك إلى الخلف بحيث تسندين جسمك إلى مرفقيك ، واثني ساقيك ، ثم ارفعي الساق اليسرى إلى الأعلى ، و احرصي على أن تكون مستقيمة .

- انطلاقاً من الوضع السابق ، ادفعي ساقك اليسرى نحو وجهك إلى أقصى ما تستطيعين ، مع إبقائها مستقيمة ، ثم أعيديها إلى الوضع السابق ، ثم ادفعيها مجدداً ، وهكذا كرري التمرين (10مرات ×3 ) .

وهذه التمارين خاصة بترهلات ولمن تجلس لفترات طويلة أثناء العمل بالإضافة إلى الحمل والولادة ، يمكنك شد عضلات بطنك والقضاء على الترهلات بتمارين البطن الآتية :

- الاستلقاء على الأرض على الظهر فى وضع استقامة.

- اثنى الركبتين على الأرض بزاوية 90 درجة ، والقدمان في وضع مستوٍ على الأرض.

- الفخذان فى وضع تعامد على الأرض.

- اثني الذراعين بحيث يكونا فى وضع تقاطع عبر الصدر، وتلامس كل يد الكتف المضادة.

- ارفعي الكتفين لأعلى وللأمام تجاه الصدر.

- لفي الجسم الناحية اليمنى مع شد عضلات البطن ثم العودة لوضع البداية.

- بعد تكرار التمرين عدة مرات ، يتم لف الجسم إلى الناحية اليسرى .

المصدر: لهن

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على تخلصك من التدخين وترهلات البطن الرياضة رشاقة وصحة وبنية قوية

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
17545

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الصحة والجمال من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الصحة والجمال
روابط مميزة