الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الصحة والطب طبيبك الخاص › إذا عرف السبب بطل العجب.. "الجوع المتكرر" الأسباب والحلول

صورة الخبر: الجوع المتكرر
الجوع المتكرر

يعاني الكثير من الشعور المتكرر بالجوع على الرغم من عدم مرور وقت كبير على آخر وجبة طعام قد تناولها، كما كثرت الشكاوى من السمنة التي يتفاجئ البعض بأنه أصبح مصابًا بها دون أن يشعر، لتكشف آخر الدراسات الحديثة أن السبب الرئيسي وراء ذلك هو جسم الإنسان الذي يحدث به خلل معين فى إفراز هرمون الليبتين "المسؤل عن تقليل الشهية"، وهرمون الجريلين "المسؤل عن زيادة شهية الفرد".

وانطلاقًا من مبدأ " إذا عرف السبب بطل العجب "، فقد استطاع العلماء تحديد الأسباب التي تكون وراء هذا الشعور المتكرر، ليتم السيطرة بعد ذلك على خلل الهرمونات ؟

1) أكل مالا يكفي من الدهون والبروتينات :
تظهر الدراسات أن البروتينات والدهون هى مواد غذائية معقدة تأخذ وقت طويل لكسرها فى المعدة وسرعة هضمها، لذلك فهي تزيد من حالة الشبع لدى الفرد، وقلة تناولك لها فى الوجبة الأساسية أو الوجبات الخفيفة يشعرك بالجوع السريع فتزيد من معدل أكلك طوال اليوم.

2) عدم تناول ما يكفي من بذور "شيا" :
وهى من أكبر أسباب محاربة السمنة والشعور الدائم بالجوع، حيث أنها تحتوى على نسب كبيرة من البروتين والدهون و"أوميجا3"، كما أنها تمتص من 10 إلى 12 مرة من مجمل وزنها من الماء وتملئ المعدة فتعطيك شعور الشبع المثالي .

3) تناول كميات كبيرة من الفاكهة :
على الرغم من احتوئها على كميات كبيرة من السكر الطبيعي، إلا أنه يكون بنفس الخطورة إذا أفرطنا فى تناوله، فيجب عليك عدم الإفراط فى تناول الفاكهة لأننا لا نستخدمها إلا كـ"عكاز" للسكر الأساسي بحيث لا تتعدى الثمرتين باليوم.

4) الشعور الكاذب بالجوع :
يحتاج جسمك إلى بعض المواد الغذائية التي توفر المياة لك، وعندما تقل نسبة المياة فى الجسم قد يرسل دماغك إشارات تجعلك تشعر بالجوع، لذلك إذا راودك هذا الشعور فحاول أن تتناول كوب من الماء فإذا لم يزول شعورك بالجوع فتناول وجبة خفيفة تحتوى على النياة قد تشعرك بالتحسن.

5) الأكل بسرعة شديدة :
إنشغال الكثيرين بحياتهم اليومية قد يجعلهم يتناولون الطعام بشكل سريع حتى يكسبوا أوقات لإنهاء المهام التي كلفوا بها، ولكن هذا يشجعلك تشعر بالجوع سريعًا ، حيث أن الجسم يأخذ من 15 إلى 20 دقيقة حتى يوصل رسائل التي تشعرك بالشبع، فتهمل أثناء مضغك للطعام .
6) النوم الغير كافي لجسمك تشعرك بالجوع :
تشير العديد من الدراسات إلى أنه كلما قل النوم كلما زاد الأكل، وذلك لأن جسمك يحتاج إلى تعويض التعب والإرهاق الذي لم يعالجهم النوم عن طريق إرسال إشارات تشعرك بالجوع، كما أن الإفراط من تناول المواد السكرية يؤدي إلى إضطراب النوم .

المصدر: الدستور

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على إذا عرف السبب بطل العجب.. "الجوع المتكرر" الأسباب والحلول

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
5182

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الصحة والجمال من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الصحة والجمال
-
-
-
روابط مميزة