الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الصحة والطب الصحة والجمال › 10 أسباب تدفعك إلى تجنّب ''المشروبات الغازية''

صورة الخبر: 10 أسباب تدفعك إلى تجنّب ''المشروبات الغازية''
10 أسباب تدفعك إلى تجنّب ''المشروبات الغازية''

مع دخول فصل الصيف، وارتفاع درجات الحرارة، يجد الكثير من الأشخاص في المشروبات الغازية الباردة والمُثلّجة، سبيلًا لإرواء عطشهم، عِوضَا عن الماء، حتى أن البعض منهم يستهلك أكثر من مشروب غازي في اليوم، ليدخلوا حينها في حلقة مُفرغة من حلقات "إدمان المشروبات الغازية".
ربما لن يُصاحب المشروبات الغازية أعراض جانبية سلبية على الصحة، حال اكتفاءك بتناولها من حين إلى آخر، بد أن الإقدام على تناولها بشكل منتظم فِعل غير صحي على الإطلاق.
وفيما يلي يستعرض موقع "بيج واير" 10 أسباب ربما تحولك دون الإفراط في استهلاك المشروبات الغازية، وقد تدفعك إلى تجنّبها نهائيًا.


1. زيادة خطر الإصابة بالسرطان:


أشارت دراسات إلى وجود علاقة قوية بين زيادة استهلاك المشروبات الغازية والإصابة بالسرطان، كما أفادت الجمعية الملكية للكيمياء بأن اللون المُستخدم في المشروبات الغازية غازي ومُسرطِن للغاية.
وفي تقرير نشرته صحيفة "التاليجراف" البريطانية، كشفت خلاله أن الاستهلاك المُنتظم لتلك المشروبات غالبًا ما يُسبّب سرطانات البنكرياس، البروستاتا، والثدي.

2. زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسُكري:


إذا كنت تستهلك المشروبات الغازية بمُعدّل 3 مرات يوميًا، فإنك ترفع احتمالات تعرّضك للإصابة بمرض القلب وداء السُكري "من النوع الثاني"، إلى ثلاثة أضعاف، وفقًا لنتائج دراسة نُشِرت في مجلة "جاما" للطب الباطني.

3. زيادة الوزن:


تحتوي زجاجة واحدة من زجاجات المشروبات الغازية على 150 سُعرًا حراريًا تقريبًا.
والمؤسِف أن السُعرات لا تحمل أي قيمة غذائية على الإطلاق، ولكنها تستنزف العناصر الحيوية بداخل جسمك، ما يدفعك بثبات نحو عالم السِمنة والبدانة في غضون أعوام قليلة.

4. تدمير الكبد:


تحتوي المشروبات الغازية على سكر الفاكهة "الفراكتوز"، وحينما نستهلك المزيد من تلك المشروبات المُحلّاه، يتحوّل الفراكتوز إلى دهون تتراكم في الكبد.
وبمرور الوقت يتلف هذا العضو الحيوي نتيجة زيادة أحمال الدهون المُتراكمة، ما يقود إلى مرض الكبد الدهني غير الكحولي.

5. الإصابة بالنقرس:



النقرس هو أحد أنواع التهاب المفاصل، والفراكتوز المُستخدم في تحلية المشروبات الغازية يُزيد مستوى اليوريك أسيد في الدم، ما يُسبّب بدوره التهاب وتورّم المفاصل.
وفقًا لهيئة التغذية، ترتفع نسبة الإصابة بالنقرس إلى 75% بين النساء اللائي يتناولن المشروبات الغازية، وتتضاعف تلك النسبة بين الرجال.

6. جفاف الجسم:


تحتوي المشروبات الغازية على الكافيين، المعروف بأنه "مُدّر للبول"، ما يُسبب زيادة في حجم البول وعدد مرات التبوّل، لذا تُصبح أكثر شعورًا للعطش حينما تتناول أي مشروب غازي، بغية إرواء عطشك.

7. الشيخوخة في سن مبكرة:


في دراسة نُشرت في مجلة اتحاد الجمعيات الأمريكية للبيولوجيا التجريبية، أوضحت أن ارتفاع مستوى عنصر الفوسفات في المشروبات الغازية، يُعجّل بظهور أعراض الشيخوخة.
ومن المعروف أن الفوسفات يُستخدم ضمن المواد الحافظة والمنكّهات بداخل المشروبات الغازية.

8. تسوّس الأسنان:


زيادة مستويات الأحماض في الصودا المُحلّاه تساهم فبي إزالة طبقة مينا الأسنان، ما يؤدي بدوره في نهاية المطاف إلى تسوّس الأسنان.

9. البلوغ المُبكّر:


أجرى باحثون بكليّة الطب بجامعة هارفارد تجربة على 5583 فتاة، تتراوح اعمارهن من 9 إلى 14 سنة، ووجدوا أن الفتيات اللاتي يستهلكن أكثر من كوب من المشروبات الغازية يوميًا، بلغن مبكرًا بـشهرين مقارنة بالأُخريات اللائي يستهلكن كوبين أو اقل أسبوعيًا.
ويرجع هذا إلى السكر المُضاف إلى المشروبات الغازية، الذي يُزيد بدوره نسبة الانسولين في الجسم، ما يقود إلى تركيز أعلى للهرمونات الجنسية.

10. تلف الكُلى:

في بحث أُجرى في جامعة أوساكا باليابان، وجد أن تناول كوبين من المشروبات الغازية يوميًا على مدى 3 سنوات يؤدي إلى "بيلة بروتينية"، أي وجود كميات غير طبيعية من الربوتين بداخل البول، في إشارة على تلف الكُلى.

المصدر: مصراوي

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على 10 أسباب تدفعك إلى تجنّب ''المشروبات الغازية''

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
26687

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الصحة والجمال من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الصحة والجمال
-
-
-
روابط مميزة